فضاءات

متظاهرو الجمعة ٤ تشرين الثاني: تحرير الموصل يكتمل بمحاسبة من سلمها الى داعش.. افتحوا ملفات

ساحة التحرير: تحرير الموصل يكتمل بمحاسبة من سلمها إلى داعش
رعد محمد حسن
احتضنت ساحة التحرير هذه الجمعة، ككل أسبوع، تظاهرة جماهيرية حيّت انتصارات القوات الأمنية على داعش، ودعت إلى إصلاح حقيقي يرافق الانتصارات من أجل تصحيح أوضاع البلد.
وشهدت الساحة رفع لافتات من قبل المتظاهرين كتب عليها: "تحرير الموصل يكتمل بمحاسبة من سلمها إلى الإرهاب", فيما كان جمهور من النسوة الناشطات يرددن ويردد معهن الجمهور الكبير شعار: "يا شعب لا تسكت بعد.. داعش وصل للتربية"، في إشارة إلى الفساد المستشري في وزارة التربية التي عجزت عن توفير الكتب المنهجية للطلاب هذه السنة.
وقرأ ممثل نقابة المعلمين بيان النقابة الذي دعا إلى تظاهرة يوم الثلاثاء المقبل أمام وزارة التربية للمطالبة بمحاسبة المقصرين في نقص المناهج الدراسية.
********

متظاهرو الناصرية: افتحوا ملفات الفساد في وزارة التربية
باسم صاحب
تجمع العشرات من ابناء مدينة الناصرية في ساحة الحبوبي عصر يوم الجمعة ساندين وداعمين القوات المسلحة والشرطة الاتحادية والحشدين الشعبي والعشائري وهم يسطرون اروع الانتصارات على تنظيم داعش الإرهابي.
وطالب المتظاهرون بمحاسبة وزير التربية وفتح ملفات الفساد في الوزارة لتردي مستوى العليم وازمة المناهج الدراسية في عموم العراق.
المتظاهر محمد الازيرجاوي قال لـ"طريق الشعب": تستمر تظاهراتنا حتى تحقيق مطالبنا في محاسبة المفسدين وإبعاد مرض المحاصصة عن مفاصل الوزارات جميعا ونؤكد من خلال وقفتنا هذه دعمنا الكامل قواتنا المسلحة حتى تحقيق الانتصارات الكاملة لطرد داعش من اراضينا.
كما حدثنا الناشط المدني عباس حسين معبراً عن استغرابه من عدم تسليم الطلبة الكتب المدرسية، وعدم محاسبة الوزير والمسؤولين في الوزارة على هذا الخلل الشنيع.
**********

التيار الديمقراطي في الديوانية: قضم الحريات انتهاك للدستور
عادل الزيادي
نفذ التيار الديمقراطي المدني في الديوانية وقفته الاحتجاجية يوم الجمعة، في ساحة الراية مقابل سوق التجار وسط المدينة، بحضور العديد من الشخصيات الأكاديمية والوجوه الاجتماعية اضافة إلى عشرات النشطاء.
وأكدت شعارات الفعالية على ضرورة كشف الفاسدين وفضح ملفاتهم وإحالتهم إلى القضاء. كما تخللت الوقفة قصائد حماسية تناولت اساليب المفسدين في التجاوز على المال العام ونهبهم ثروات البلاد تحت اغطية مختلفة.
كما طالب المحتجون باحترام أطياف الشعب العراقي وعدم مصادرة حقوقهم وما كفله الدستور. المواطن خالد ناجي تحدث الى "طريق الشعب" قائلاً: مستمرون في وقفتنا الاحتجاجية حتى الاذعان الى مطالبنا وكشف جميع الفاسدين وفضح ملفاتهم وعدم الاعتداء على حرمة الاراضي العراقية من اي طرف كان, كما وتعاهد المحتجون على الاستمرار في الوقفات الاحتجاجية دون كلل.
ورفعت لافتات وقطع الكارتون تطالب بتوزيع الكتب والقرطاسية للطلبة مع بدء العام الدراسي لضرورة انسيابية التعليم.
********

تظاهرة السماوة تحيي انتصارات قواتنا المسلحة
عبدالحسين ناصر السماوي
تظاهر أهالي السماوة عصر يوم الجمعة في كورنيش السماوة وهم يرددون هتاف (كلا كلا للفساد نعم نعم للعراق) ويطالبون بإصلاح النظام القضائي ومحاكمة الفاسدين وتحسين مستوى الخدمات في المحافظة.
ورفع المتظاهرون ﻻفتات كتب عليها "فسادكم سلبنا مجانية التعليم)، (أين ذهبت مخصصات الكتب والقرطاسية".
في بداية التظاهرة ألقى الناشط المدني خليل رحيم العبدلي بيان تنسيقية أبناء المثنى الذي جاء فيه: تحية إجلال واكبار لقواتنا المسلحة وانتصاراتها على الارهابين الدواعش في الموصل، ومواصلة الاحتجاج على وزارة التربية لتأخرها في تسليم الكتب المدرسية ولم توفر القرطاسية لطلبة المدارس ودعا إلى محاسبة المقصرين.
كما دعا البيان إلى تعديل قانون الانتخابات بما يضمن حق الناخب واعتبار العراق دائرة انتخابية واحدة واعتماد القائمة المفتوحة.
ورفض البيان تواجد القوات المسلحة التركية في الأراضي العراقية ورفض السماح لها بالمشاركة في معارك تحرير الموصل.
وطالب البيان شمول ذوي الشهداء بالتعينات، وإشاعة العدالة الاجتماعية والقضاء على البطالة وتوفير فرص العمل للخريجين والعاطلين
وجدد الناشط المدني يحيى محمد طربال في كلمته وصف مشاركة أهالي السماوة بالمشاركة الفاعلة في التظاهر السلمي والإصرار على تحقيق اﻻصلاحات وملاحقة سراق المال العام ومحاكمتهم.
المتظاهر ناجح الصفار قال لـ"طريق الشعب": سنواصل تظاهراتنا السلمية وفي الوقت نفسه ندعم قواتنا المسلحة ونحيي انتصاراتهم ونطالب الحكومة بتحسين رواتب الموظفين والمتقاعدين ودعم البطاقة التموينية بتوفير مفرداتها وكذلك دعم القطاع الصحي بتوفير أدوية الأمراض المزمنة والتخدير.
واكد الصفار ان الفساد الذي نخر مفاصل الدولة هو من مكّن الدواعش من احتلالهم بعض محافظات العراق لذا نطالب بمحاكمة الفاسدين من اجل بناء الدولة المدنية الحديثة ومن اجل ان يعيش الإنسان العراقي حياة كريمة.
***********

جماهير واسط ينددون بفشل وزارة التربية
وكالات
تظاهر المئات من أبناء محافظة واسط، أمس الأول الجمعة، دعماً للقوات الأمنية في معركة تحرير الموصل من سيطرة تنظيم داعش، وفيما طالبوا بمحاسبة كل "من نهب ثروات البلاد"، نددوا بفشل وزارة التربية في تأمين المناهج الدراسية.
وقال أحد المشاركين في التظاهرة حقي إسماعيل لوكالة (المدى برس)، إن "المئات من مختلف الشرائح في محافظة واسط، شاركوا في تظاهرة احتجاجية انطلقت من وسط المدينة وتجمعوا أمام مجلس المحافظة"، مبيناً أن "المتظاهرين حملوا لافتات تبارك وتدعم الانتصارات التي حققتها قواتنا الامنية في معارك تحرير الموصل ودك آخر معاقل (داعش) في العراق".
وتابع اسماعيل، "كذلك طالبنا بمحاسبة كل من فرّط في أرض العراق وجعلها لقمة سائغة بيد عصابات (داعش) الإرهابية منذ عام 2014 حتى الآن وكذلك نطالب بمحاسبة سراق المال العام وناهبي ثروات البلاد."
وأضاف اسماعيل، أن "من بين مطالب المشاركين في التظاهرة التنديد بفشل وزارة التربية في تلأمين المناهج الدراسية للطلبة وجعلهم يتحملون أعباءً مالية كبيرة جراء شراء الكتب والقرطاسية من السوق السوداء".
**********

متظاهرو البصرة: مجانية التعليم مرهونة بإصلاح شامل
أحمد ستار العكيلي
تظاهر المئات من البصريين و قواها المدنية أول أمس الجمعة أمام ديوان محافظة البصرة وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث احتشد شباب ورجال ونساء وهم يهتفون بمجانية التعليم داعين إلى محاسبة المقصرين.
وطالب المتظاهرون بتوحيد الجهود نحو دعم القوات الامنية والتشكيلات المساندة لها، في حربها ضد عصابات داعش لتحرير مدينة الموصل، مشددين على أن يكون هنالك إصلاح شامل لجميع مفاصل الدولة، دون التسويف والمماطلة في مطالب المحتجين.
المحامي والناشط السياسي كاظم محسن قال لــ"طريق الشعب": نهنئ القوات الأمنية والتشكيلات المساندة لها على انتصارها في حربها ضد عصابات داعش. واضاف: في ما يخص النقص الحاد في توزيع الكتب المدرسية، فهذه المسؤولية تقع ضمن بؤرة الفساد الذي استشرى في الدولة وفي هذا القطاع المهم ، وكان من المفروض أن تدرس هذا الحالة قبل مجيء موعد بداية العام الدراسي الجديد ، حيث أن الكتب هي الاساس في منهجية المدراس و الكليات ، وفي هذه الحالة تتحمل الدولة المسؤولية الكاملة بتوفير كافة المناهج اضافة إلى توفير المدارس و أماكن خاصة تجعل الطالب مهيئا للدراسة وضمان مستقبله العلمي ، حيث أن العلم هو أساس بناء البلدان .
عضو مجلس محافظة البصرة عن الحزب الشيوعي العراقي جمعة الزيني قال لــ"طريق الشعب": في مقدمة أسباب ازمة النظام التربوي والتعليمي هي السياسة العشوائية للمؤسسة التعليمية، ونتائجها ستكون وخيمة على المجتمع، حيث ستؤدي إلى عزوف الكثير من الطلبة عن الدراسة، داعياً وزارة التربية إلى أن تضع سياسية تربوية صحيحة في ما يتعلق بإعداد المناهج وتوفير المستلزمات وتهيئة الكادر التدريسي وحل مشكلة البنى التحتية و متابعة التعليم المهني.
وأضاف الزيني: أن نهج المحاصصة الطائفية هو المعمول به ولا يوجد إصلاح حقيقي يهدف إلى التغيير الشامل الذي يهدف إلى تطبيق معايير الكفاءة و النزاهة، و حاليا هذا الشعار للأسف الشديد تتبناه الكثير من الكتل ولكن في حقيقية الأمر هو لم يمس حاجات الناس، وهو عبارة عن خطوات تقشفية تثقل كاهل المواطن.
**********

في ميسان.. يد تساند قواتنا ويد تحارب الفساد
طريق الشعب
تظاهرت جماهير محافظة ميسان يوم الجمعة رافعة شعارات تساند قواتنا الامنية في قتالها الضاري ضد الدواعش وفي الوقت نفسه تدعوا الى الوقوف ضد الفساد وكشف ومحاسبة كبار الفاسدين.
وقال الناشط المدني جاسم محمد علي "اننا نحيي الانتصارات الرائعة لجيشنا الباسل وقواتنا الامنية بكل صنوفها، ونحن واثقون بان النصر النهائي وتحرير الموصل الحدباء سيكون قريبا، وفي الوقت نفسه ندين ونشجب كل المحاولات اليائسة لبث الفرقة بين اطياف الشعب العراقي، التي توحدت بشكل رائع في معركة الموصل، من قبل بعض العناصر الدنيئة، وندين ايضا التصريحات المتعجرفة والعدائية والوقحة لاردوغان ومن حوله".
اما الناشط المدني محمد الدفار فقد قال "اننا مع مساندتنا قواتنا المسلحة البطلة نناضل ضد الفساد والمفسدين، وندين التخصيصات الهائلة لنواب رئيس الجمهورية في الوقت الذي تزداد القطوعات من رواتب شرائح المجتمع الاخرى، وكأنهم يستقطعون من رواتب الموظفين قليلي الدخل ليملؤوا جيوب النواب". وتساءل قائلا "اية عدالة تدعيها حكومتنا؟! عدالة السراق والمتجاوزين على اموال الشعب حيث يتنعم الكبار بالرواتب الفلكية والموظفون الصغار يتحملون التقشف!"، وبين بان الميسانيين مستمرون في التظاهر حتى تتحقق مطالبهم بالقضاء على الفساد والمحاصصة اللعينة.
هذا وقد سار المتظاهرون في شارع دجلة انطلاقا من امام مستشفى الزهراوي مرددين شعارات تمجد الوطن وتدين السراق والفساد حتى وصلت الى مبنى المجلس البلدي حيث القى الاستاذ سعد جاسم، رئيس اتحاد نقابات العمال، في ميسان كلمة حيا فيها المتظاهرين ودعاهم الى مواصلة النضال حتى تحقيق المطالب.

فضاءات