/
/

البصرة – وكالات

انطلقت مساء الأحد الماضي في مدينة البصرة، فعاليات "مهرجان القمرة السينمائي" الثالث، بمشاركة 450 فيلما سينمائيا من داخل العراق وخارجه، وبحضور طيف واسع من الأوساط الفنية والمسؤولين المحليين.

وكانت ضيفة شرف المهرجان، الذي انطلقت فعالياته على "مسرح الديرة" في مول "تايمز سكوير" وسط المدينة، الفنانة الرائدة المغتربة في كندا سيتا هاكوبيان، التي قدمت إلى البصرة بعد غياب دام أكثر من 25 عاما.

وفي حديث صحفي قالت الفنانة سيتا ان حضورها المهرجان ساعدها على استرجاع أيام طفولتها في منطقة "الجنينة" في البصرة، معبرة عن فرحتها بحفاوة الجمهور، والتكريم الذي حظيت به من إدارة المهرجان.

من جانبه قال مدير المهرجان د. سرمد ياسين التميمي في حديث صحفي، ان المهرجان انطلق بعرض الفيلم العراقي البصري القصير الذي يحمل عنوان "كلهم هاملت"، مبيناً ان عدد الافلام التي تم اختيارها من قبل لجنة المهرجان وصل الى 77 فيلما  قسمت الى قسمين: افلام عراقية وأخرى من خارج العراق.

وأضاف قائلا ان المهرجان سيقدم ثلاث جوائز الى الافلام الفائزة من داخل العراق، وثلاث أخرى الى الافلام المشاركة من خارج العراق، مشيراً الى ان الافلام التي شاركت من الخارج مثلت دولا عربية واجنبية منها المغرب وتونس وليبيا ولبنان وسوريا وكندا وامريكا وايطاليا ورومانيا.

الى ذلك قال نقيب الفنانين العراقيين في البصرة والمدير الفني للمهرجان فتحي شداد، أن المهرجان أقيم بجهود فردية بعيداً عن الدعم الحكومي، فيما يأمل ان يستمر حتى السنوات المقبلة من اجل النهوض بواقع السينما في العراق بشكل عام، وفي البصرة على وجه الخصوص.

فيما تحدثت المخرجة المغتربة في كندا، نايري عماد بهجت، خلال لقاء صحفي على هامش المهرجان، عن فيلمها الذي يحمل عنوان "عزيزة"، موضحة انه يتناول ظاهرة زواج القاصرات، وانه بالرغم من مشاركته في أكثر من مهرجان دولي، إلا انها تعتبر عرضه في "مهرجان القمرة السينمائي" سيكون الأهم بالنسبة لها.

تنزیل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل