في قاعة مزينة بشعارات الذكرى 84 لميلاد الحزب وصور قادة حزبنا الأماجد فهد وسلام عادل احتفل الشيوعيون العراقيون وأ صدقاؤهم في موسكو بالذكرى 84 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي. وقد حضر الحفل جمع غفير من العراقيين وأصدقائهم، الى جانب عدد من ممثلي قوى اليسار والأحزاب الشيوعية العربية والضيوف الروس.

وافتتح الحفل الرفيق حسن النداوي بالترحيب بالحاضرين ودعاهم الى الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية ومن الذين سقطوا ضحية في الحرب ضد ارهابيي داعش. وبعدها تناول تاريخ قادة حزبنا النضالي ومآ ثرهم البطولية والدروس والعبر التي استخلصها رفاقنا من هذه المسيرة النضالية.

بعدها قدم الكلمة لسكرتير منظمة الحزب الرفيق دكران يوسف لالقاء كلمة الحزب في هذه المناسبة الغالية علينا. وتطرق الى أهم جوانب ما جاء فيها وتوقف بالتفصيل عند موضوع الانتخابات البرلمانية ومجالس المحافظات المقبلة والاجراءات التي يتخذها الحزب لخوض هذه الجولة الانتتخابية في تحالف سائرون نحو الاصلاح.

ثم تحدث الرفيق محمد عيد الجوهري ممثلا عن قوى اليسار والأحزاب الشيوعية العربية، مشيدا بتاريخ الحزب البطولي وقادته ، ودوره البارز في دعم نضال الحركة الوطنية العربية، وخاصة نضال الشعب الفلسطيني من اجل حقوقه المشروعة. وتقدم بالتهاني الرفاقية الى جميع الشيوعيين العراقيين وأصدقائهم في ذكرى تأسيس الحزب.

والقى الرفيق محمد ثابت كلمة تهنئة باسم اتحاد الجمعيات العربية في روسيا حيا فيها الشيوعيين العراقيين واشاد بمآثرهم البطولية وهنأهم في عيدهم الرابع والثمانين.

وتقدم بالتهنئة للشيوعيين العراقيين الدبلوماسي الروسي السابق وممثل الشيوعيين الروس الرفيق إيغر بيترياكوف. تناول جانبا من عمله السابق في العراق وبعض البلدان العربية، واشاد بنضال الشيوعيين العراقيين والتضحيات الجسام التي قدموها من أجل سعادة شعبهم.

وفي كلمة لرئيس جمعية العراقيين المقيمين في روسيا الزميل حسن الوردي تحدث فيها عن مسيرة الحزب النضالية وصمود قادته والدروس والعبر المستخلصة من هذا الارث التاريخي الطويل. ثم تقدم بالتهاني الحارة لجميع الشيوعيين العراقيين في احتفالهم بعيد تأسيس حزبهم.

وبالنيابة عن أصدقاء الحزب تحدث الزميل بشير الناشي مهنئا الشيوعيين واصدقائهم بهذه المناسبة الغالية، ومشيدا بالدور البارز الذي يلعبه أصدقاء الحزب في دعم ومساندة منظمة الحزب في روسيا والنابعة من الايمان العميق بعدالة قضية الحزب.

وتحدث الزميل فالح الحمراني عن الجانب الاجتماعي- الثقافي لبرنامج الحزب لشيوعي، والذي ازدهر تحت خيمته الفن والشعر والأدب، وذكر في هذا المجال نخبة من الأدباء والشعراء الذين كانوا يقفون على عتبة قريبة من الحزب، ومنهم محمد مهدي الجواهري وغائب طعمة فرمان وغيرهم.

وفي نهاية الحفل الخطابي قام سكرتير منظمة روسيا بتكريم واحدة من الشخصيات الصديقة لحزبنا والمساندة لنضال شعبنا العراقي، والتي وقفت معنا دوما، وهو الرفيق الشيوعي المخلص لمبادئ الأممية محمد عيد الجوهري ( ابو فراس ) والذي أقمنا حفلنا في مطعمه. وجرى تكريم الرفيق من خلال كتاب شكر وتقدير قدم له.

كما وتقدمنا بالشكر والتقدير والامتنان الى صديقي الحزب الدكتور ابراهيم الخزعلي والزميل زاهر الشاهين على الدعم اللامحدود وعملهما المتفاني والمشاركة في احياء فعاليات ومناسبات حزبنا.

وفي ختام الحفل الخطابي دعي الحاضرون الى حفل العشاء الذي اقيم احتفاء بهذه المناسبة.