شيوعيو النجف يحتفلون بعيد الحزب الـ84
امير شربه
شارك مئات الشيوعيين واصدقاؤهم، يوم السبت الماضي، في احتفال كبير نظمته محلية الحزب الشيوعي العراقي في النجف على قاعة اتحاد الادباء في المحافظة. بدأ الحفل بالنشيد الوطني العراقي ثم الوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية.
بعدها القت الرفيقة سهاد الخطيب عضو اللجنة المركزية ومرشحة الحزب الشيوعي في تحالف سائرون كلمة الحزب بالمناسبة.
ثم القى الشاعر كاظم البياتي قصيدة، تلتها كلمة تنسيقية التيار الديمقراطي في النجف القاها الاستاذ زيد المظفر منسق التيار في المحافظة مهنئا ومشيدا بدور الحزب وتضحياته في الحياة السياسية العراقية.
بعدها كانت قصيدة الاستاذ عبدالحكيم الوائلي فمداخلة الاستاذ نجاح سميسم مع باقة ورد قدمها للمحلية هدية بالمناسبة.
وتقدم الشعراء محمد عبدالكريم واحمد الطفيلي والمبدع نوفل الصافي إلى المنصة ليثيروا حماس الجمهور.
والجدير بالذكر أن العديد من القوى والشخصيات السياسية في المحافظة حضرت الحفل، بينهم وفدان من تحالف سائرون من مركزي النجف والكوفة، ووفد حزب الامة العراقية، والعراق للتغير، والمؤتمر الوطني العراقي، وتيار الحكمة، والاجتماعي الديمقراطي، وتنسيقية التيار الديمقراطي، والحركة الاشتراكية العربية، مع العديد من وجهاء وشيوخ المحافظة.
********
شيوعيو قضاء الهندية : قُدماً نحو الوطن الحر والشعب السعيد
عاصي دالي
بحضور جماهيري ورسمي واسع في قضاء الهندية، أقيم على قاعة منتدى الشباب مساء السبت 31 آذار حفل مهيب بمناسبة الذكرى 84 لميلاد لحزب الشيوعي العراقي.
وكان في مقدمة الحضور السيد قائممقام قضاء الهندية منتظر الشافعي، والسيد رئيس المجلس البلدي محمد الحسناوي ،ونائبه السيد باقر عجه ، والسادة في مؤسسة الإبداع الفكري للثقافة والإعلام ، ووفد كبير من مكتب تحالف سائرون.
ابتدأ الحفل بالوقوف للاستماع إلى النشيد الوطني، ودقيقة صمت لأرواح شهداء الوطن والحزب، وشهداء معركة النصر العادلة مع براثن داعش الإرهابي من أبناء القوات الأمنية من الجيش والشرطة، ومتطوعي الحشد الشعبي والعشائري والبيشمركه.
بعد ذلك جاءت كلمة الحزب التي ألقاها الرفيق هادي الكفري سكرتير منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي. وبعد ترحيبه بالحضور قال: نحتفل اليوم بمرور 84 عاما على ولادة كيان جديد في ساحة الحركة الوطنية العراقية، على أيدي ثلة من رواد النضال الوطني الطليعيين المتنورين الطامحين الى تحرير شعبهم وبلدهم من ربقة التبعية والبؤس والتخلف، والعازمين على النضال بتفانٍ من اجل الحرية والاستقلال والتقدم، وجاء تأسيس التشكيل الوطني الجديد ليعزز كفة قوى التحرر والتقدم في ذلك الصراع، ويثريها بقيم النضال الثابت ،وبأفكار العلم والحداثة والتنوير .
بعدها كان للشعر مكانه، فقد ألقى الشاعران عماد الدعمي وحاتم عباس بصيلة قصائد وطنية تغنت بالمناسبة، وقدمت مجموعة من الأطفال لوحة فنية جسدت دور الأم بمناسبة عيد المرأة العالمي، وكان مسك الختام لفرقة صدى الحق بتقديم مسرحية بعنوان الدور الآخر من تأليف الأستاذ عبد السادة جبار وإخراج السيد احمد الوائلي، والتي جسدت بقاء الشعب حيا مهما كانت قسوة الطغاة، وقد تفاعل معها الحضور الذي ترنم في نهاية الحفل بنشيد (سنمضي سنمضي إلى ما نريد وطن حر وشعب سعيد).
*********
البصرة تحتضن احتفال الذكرى الـ 84
 احمد العكيلي
وسط أجواء ربيعية بصرية من الفرح والسعادة وهمة رفاقية عالية وبكل إصرار وعزيمة على مواصلة الطريق، أقامت محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي في مناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس الحزب، احتفالا مهيبا لاقى حضورا جماهيريا كبيرا بحضور ممثلي الاحزاب السياسية والشخصيات المستقلة ومنظمات المجتمع المدني وحضور شبابي متميز.
بدأ الحفل الذي اقيم على قاعة المركز الثقافي في البصرة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية. بعدها ألقيت كلمة محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي من قبل الرفيق توفيق الشاهين التي قال فيها: نحيي احتفالنا هذا في مناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لميلاد حزبنا الشيوعي العراقي، فصيلاً مقداما من فصائل الحركة الوطنية، ومنذ لحظة التأسيس أنغمر الشيوعيون في كفاح متواصل مفعم بالتضحية ونكران الذات من اجل المصالح الجذرية للشعب والوطن وفي مقدمتها قضايا العمال والفلاحين وسائر شغيلة اليد والفكر وفي سبيل السلم والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
بعدها جاءت كلمة التيار الديمقراطي في البصرة التي القاها الدكتور يسرهاشم: نود اولاً باسم التيار الديمقراطي في البصرة، أن نقدم لكم أجمل التهاني القلبية بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس حزبكم الذي يواصل نشاطه الدؤوب في مسيرة الكفاح الوطني الديمقراطي لبلادنا .
بعد اختتام فقرة الكلمات من الحفل بدأت فقرة الشعر، ليعتلي المنصة الشاعر مقداد مسعود ويقرأ قصيدة مطلعها:
ياوجهَ البصرةِ ورايتَها الناصعة
ايها
السائرون ...
بصريون
يوحدُهم أختلافُ اللونِ في الراياتِ
رضوانُ جنتِهم : زيدُ النار
الى متى
يحتذي وطني فردتين
مختلفتين..
بعدها قدم الشاعر الدكتور احمد نفل قصيدته، ثم قصيدة أخرى للشاعر علي العضب.
بعدها قدمت فرقة " اوزنو الفنية " وصلات غنائية اطربت الحضور.
وحضر الحفل ممثلو كل من التحالف المدني الديمقراطي طارق البريسم الناطق الرسمي باسم التحالف المدني الديمقراطي، الحركة الاشتراكية العربية، حزب التجمع الجمهوري العراقي، التيار الديمقراطي في البصرة، اتحاد الادباء والكتاب في البصرة اتحاد عمال البصرة المرشحة عن تحالف سائرون سهيلة عوفي، المرشح عن حزب الاستقامة في تحالف سائرون، رامي السكيني حركة عطاء (نجاح الساعدي) حركة عطاء في البصرة الماكنة الانتخابية (تحالف سائرون)، حسام الاسدي مؤسسة النهضة الثقافية.
********
الشيوعي العراقي في كركوك يستقبل المهنئين بالعيد
طريق الشعب
بمناسبة الذكرى الــ 84 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، استقبلت محلية الحزب في كركوك المهنئين في هذه المناسبة من الاحزاب السياسية، يتقدمهم الرفيق علي حمادي معاون محافظ كركوك والشيخ جمال الداودي رئيس عشيرة الداودي، ومرشحو قائمة الشيوعيين في كركوك ووفد كبير من قيادة حزب الدعوة في المحافظة، اضافة الى الاحزاب والتنظيمات السياسية الاخرى والشخصيات الوطنية والعشائرية ومنظمات المجتمع المدني ومناضلي الحزب القدامى. وكان في استقبالهم الرفاق ريسان حسين سكرتير محلية كركوك وشيخ صديق سكرتير محلية كركوك للحزب الشيوعي الكردستاني وكوادر الحزبين في مقر محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي.
وغصت القاعة بالمهنئين اضافة الى حديقة المقر، وكانت الوجوه مبتسمة والرفاق يعانق بعضهم الاخر تيمناً بميلاد حزب الكادحين من العمال الفلاحين، وعلى انغام اغاني الحزب ( عمي يابو الجاكوج , عمي عمي يابو مركب , يابو شراع العالي , يمه الحيدري )اضافة الى الاغاني الوطنية والعاطفية.
********
شيوعيو الديوانية واصدقاؤهم يتظاهرون في ذكرى التأسيس
عادل الزيادي
طافت شوارع مدينة الديوانية صبيحة يوم الجمعة الماضي، تظاهرة جماهيرية شارك فيها العديد من الرفاق والاصدقاء والمدنيين الديمقراطيين منطلقين من امام ساحة الزعيم عبد الكريم قاسم رافعين الرايات الحمراء المطرزة بشعار الحزب الشيوعي العراقي، تتقدمهم مجموعة من الاطفال حاملين الورود الحمراء. وغلبت على المتظاهرين الروح الحماسية في هذه المناسبة، مطالبين بابعاد الفاسدين ومن اهدر المال العام وضيع المصالح الوطنية في الانتخابات القادمة.
وسارت التظاهرة في شارع المواكب ثم شارع السراي المكتظ بالمارة، وكانت شارات التعاطف والتضامن واضحة من قبل المواطنين، ورددوا شعارات عدة منها (لاتنهضم ياوطن – جيناك حماية) (هذا الشيوعي يكول – مابينه كل فاسد) (نبنيك ياوطنه – بسواعد كل اهلنه) .
واختتمت التظاهرة في ساحة الراية والمعهودة بالتجمعات الاحتجاجية المدنية لكشف الاعيب الفاسدين والطامعين بنهب خيرات البلد. حيث ألقى الرفيق مالك البرقعاوي كلمة الحزب بالمناسبة، مشيرا الى تاريخ وتضحيات الحزب المجيدة في الدفاع عن مصالح الوطن.
********
شيوعيو الشامية يحتفلون بعيد حزبهم
طريق الشعب
مساء يوم الاربعاء الماضي، احتفل شيوعيو قضاء الشامية بالذكرى الرابعة والثمانين لميلاد حزبهم على حديقة مقر الحزب الشيوعي في الشامية، وبحضور جمهور كبير غصت به حديقة المقر.
وابتدأ الحفل بعزف النشيد الوطني والوقوف حدادا على ارواح شهداء الحزب الشيوعي والحركة الوطنية.
بعد ذلك القى الرفيق حازم الجعفري سكرتير اساسية الشامية كلمة منظمة الحزب والتي استعرض فيها تأريخ ونضال الشيوعيين ومقارعتهم الانظمة الرجعية حتى تكلل اخيرا بإقامة الجمهورية، ومن ثم تصدي الشيوعيين للانظمة الدكتاتورية والرجعية .
بعد ذلك القى الرفيق الدكتور فلاح حاجم كلمة تحالف سائرون، وتحدث فيها عن هذا التحالف والغرض من اقامته، وذلك باقامة الدولة المدنية والعدالة الاجتماعية.
ثم القى الشاعر حمزة خطار قصيدة حيٌا فيها الحزب الشيوعي ودوره في النضال الوطني، ثم القى الشاعر عابد كطوف قصيدة هنأ فيها الشيوعيين بعيدهم الرابع والثمانين، بعدها القى الرفيق عبادي حميد كلمة محلية الديوانية والذي قدٌم فيها الشكر لمنظمة الحزب في الشامية لاقامة هذا الحفل البهيج.
وعرضت مسرحية الدرس الثاني وهي من تأليف واخراج الرفيق حازم الجعفري وتمثيل عدد من الرفاق الشباب من احدى الخلايا الحزبية. والمسرحية تتطرق الى الاساليب غير المشروعة التي يقوم بها بعض المرشحين، وقد نالت تلك المسرحية استحسان الحضور.
*********
رائد فهمي يشارك شيوعيي الرصافة واصدقاءهم الفرح بالذكرى
  طريق الشعب
اقامت محلية الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي عصر الخميس الماضي حفلا فنيا على حدائق كازينو أمسية البنوك ابتهاجا بالذكرى 84 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي حضرها جمهور غفير.
ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية والحرية في كل مكان، والاستماع الى النشيد الوطني. ثم رحب عريفا الحفل حسين حبيب و عذراء بالضيوف، تلاها دخول كوكبة من الاطفال حاملي الاعلام الحمراء المزينة بشعار الحزب وغصن الزيتون . ثم استمع الحضور الى كلمة سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي والتي حيا فيها الحضور مهنئا رفاق الحزب وأصدقاءهم وكل الوطنيين والديمقراطيين العراقيين بذكرى تأسيس حزبنا, وتناول الوضع السياسي والاجتماعي وما يمر به الوطن من ازمات ويهدده من مخاطر. ثم ألقى نائب سكرتير محلية الرصافة الثالثة الرفيق عبدا لقادر خضير قدوري كلمة المحلية وجاء فيها: "نحييكم بحرارة , ونرحب بكم أجمل ترحيب, في حفلنا هذا، آملين ان يكون مترعا بالبهجة والفرح, وقادرا على شحن الهمم للعمل الجدي لإعادة بناء الوطن على اسس ديمقراطية حقيقية".
بعدها بدأ البرنامج الفني للحفل بقراءة الشعر للشاعر الشاب (علي النواب )، تلاه الشاعر ابو علي الجبوري. وكان للغناء والطرب الاصيل وقت مميز حيث صدحت حنجرة المطرب الشاب نزار كاظم بالأغاني السبعينية الاصلية والتي كان للحضور تفاعل كبير معها. ومسك الختام كان مع فرقة أنغام الشبيبة التي قدمت مجموعة من الاغاني العراقية والدبكات.