متظاهرو السماوة يرفضون خصخصة الكهرباء ويطالبون بتحسين الخدمات

السماوة-عبدالحسين ناصر السماوي

نظم التيار المدني الديمقراطي في السماوة وقفة احتجاجية، امس الاول الجمعة، في كورنيش السماوة مطالبين بمحاسبة المسؤولين عن سقوط الموصل ومجزرة سبايكر، وحل مشاكل الخدمات وشح مياه الشرب والري.

وقال الناشط المدني يحيى محمد طربال، ان "الشعب يتابع ويرصد الاداء السيء لمعظم القوى السياسية المتنفذة حيث طغت على معظم المسؤولين المصلحة الشخصية والطائفية على مصلحة الشعب"، مضيفاً ان "تصريحات محاربة الفساد وتحسين الخدمات والنهوض بالبلد الى بر الامان، لا تتطابق مع واقع حال الخدمات التي لاتزال تراوح مكانها، وبخاصة الكهرباء ونحن مقبلون على فصل الصيف وتكثر فيه الانقطاعات وخاصة ايام الحر الشديد".

ودعا الناشط، خلال كلمة له، الى "المشاركة الواسعة في الانتخابات واختيار الأفضل والاصلح من المرشحين من أجل التغيير والبناء".

فيما دعا الناشط عدنان عباس مفوضية الانتخابات الى "التدخل السريع للحد من تحركات بعض المرشحين، وخاصة المتنفذين منهم الى شراء ذمم الناخبين بطرق مختلفة من أجل الاستحواذ على السلطة".

بدوره، طالب الناشط المدني جعفر الزيادي  الحكومة الاتحادية بـ "معالجة مشكلة المياه وما يعاينه مرضى الامراض المزمنة من شحة أدوية الأمراض المزمنة وفقدان الأساسية منها لمرضى السكري  والضغط والقلب"، داعياً الحكومة المحلية في المثنى الى "رفض خصخصة الكهرباء في محافظة المثنى، التي تعد جباية لجمع الاجور وليس تحسين الكهرباء وإدامة تجهيزها".

الجماهير اعلنتها:  سيبقى فعل الحركة الاحتجاجية يتواصل في بغداد والمحافظات

بغداد-رعد محمد حسن

توافد المئات من المتظاهرين، الجمعة، الى ساحة التحرير وسط بغداد، تضامناً مع التظاهرات والاعتصامات التي شهدتها عدة مناطق من العاصمة للمطالبة بالخدمات.

وقال عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي جاسم الحلفي، ان "المقصود بعبارة مليونية انتخابية هو ان نشترك بالانتخابات ولا نقاطعها، بعكس مطالب البعض بمقاطعة الانتخابات بقصد ان لا نذهب للانتخابات، بينما يذهب انصارهم للاقتراع كي يتربعوا مرة اخرى على كراسي الحكم".

واضاف الحلفي، خلال كلمة اللجنة المشرفة على الاحتجاجات، ان "الحكم لا يعني بالنسبة لهم السرقات ونهب المال العام والاستحواذ على السلطة والنفوذ، وانما الحصانة النيابية بالدرجة الاولى، لكي لا نلاحقهم قضائيا"، معرجاً على قائمة مطالب الحركة الاحتجاجية بالقول ان "مطالب حركة الاصلاح والتغيير هي القصاص من الفاسدين، ومن بينهم من سلم الموصل وثلث العراق الى تنظيم داعش وتسبب بجريمة سبايكر".

وتابع الحلفي، ان "الانتخابات تتطلب منا ازاحة هؤلاء عن السلطة وان يكون رجال التغيير ونساء التغيير في البرلمان ليقودوا سلطة التغيير الحقيقي، وفي الوقت الذي نشجع على الذهاب الى الانتخابات، الا ان ذلك غير كاف  اذ يتوجب ان نتحدث الى عوائلنا وجيراننا والاصدقاء في ان يشاركوا في الانتخابات".

وقال الناشط محمد الماجد عضو تنسيقية مستمرون - التيار المدني، ان "الحركة الاحتجاجية عادت بقوة عبر موجة جديدة من الاحتجاجات المناطقية ضد سياسة تهميش المناطق الاكثر فقرا في بغداد"،  مشيراً الى ان "احتجاجات مناطق الحسينية وحي النصر والمعامل وسبع البور وسبع قصور اتخذت من الاعتصامات شكلا ملموسا تتركز في الاحياء الفقيرة التي يسكنها العاطلون عن العمل والفئات المحرومة".

واضاف الماجد، في كلمة له خلال التظاهرة، ان "هذا الواقع دعى منسقي التظاهرات الى منع المسؤولين واعضاء البرلمان  والمرشحين من حضور فعاليات الاحتجاج، ومنعهم ايضاً من استثمارها لمصالحهم الخاصة".

بدوره، القى الناشط المدني كاظم المسلماوي كلمة تحشيدية بغداد، قال فيها ان "المتظاهرين في مناطق اطراف بغداد يصنعون فجراً جديداً وينتزعون حقوقهم بايديهم، فيما يسعى الفاسدون الى إدامة مصالحهم وامتيازاتهم وتأبيد سلطتهم"، مبيناً ان "ملف الفساد لازال يراوح في مكانه ويستخدم لأغراض انتخابية".

أهالي ميسان: ملاحقة الفاسدين هدفنا

ميسان- طريق الشعب

تظاهر المئات من أهالي محافظة ميسان، الجمعة الماضية، امام مجلس المحافظة، تضامناً مع الاعتصامات والتظاهرات التي شهدتها عدة مناطق من العاصمة بغداد.

وقال الناشط المدني محمد الشبكي، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "تظاهراتنا تتزامن مع الحراك في أطراف بغداد المهمشة مثل الحسينية والنصر وسبع البور وسبع قصور وغيرها والتي تعاني نقصاً حاداً بالخدمات".

وأوضح الشبكي ان "الاعتصامات هناك اخذت شكلا جديداً للحراك الاحتجاجي في المناطق بعد أن عجزت الحكومة عن تلبية مطالبهم"، مشيراً الى ان "متظاهري ميسان يساندون مطالب المناطق الاكثر فقراً في بغداد ونطالب الحكومة بمتابعة احتياجات المعتصمين واحتياجات باقي المدن الفقيرة في جميع محافظات العراق والتي تعاني من ذات المشاكل".

واعتبر الشبكي الفساد والطائفية السياسية، "من السياسات التي أوصلت البلاد إلى هذا الحال، لهذا نحن مستمرون في حراكنا الاحتجاجي المتنوع لا نتوقف حتى نرى الفاسدين خلف القضبان" .

 من ساحة الحبوبي.. ابناء الناصرية يطالبون بمحاسبة المفسدين

الناصرية- باسم صاحب

تظاهر العشرات من ابناء الناصرية، امس الاول الجمعة، في ساحة الحبوبي للمطالبة بمحاكمة الفاسدين وإعادة الاموال الى خزينة الدولة، داعين الى مشاركة واسعة في الانتخابات التشريعية المقبلة.

وقال الناشط لفتة العراقي في تصريح لـ"الطريق الشعب"، "اننا نؤكد على ضرورة اختيار النزيه في الانتخابات القادمة، ونحذر من شراء الذمم وبطاقات الناخب من قبل الكتل المتنفذة".

وذكر مراسل "طريق الشعب"، ان كلمة باسم تنسيقية مستمرون للاحتجاجات ألقيت خلال التظاهرة، جاء فيها "لقد عكست الاحتجاجات بشكل صادق معاناة أبناء المناطق، جاعلة من المطالبة بالخدمات عنوانا لها، وهي ترفع شعارات محددة تركز على ما تحتاجه المنطقة المعنية بشكل ملموس من خدمات وبنى تحتية: مستوصف او مدرسة او مجارٍ او تبليط شوارع، ما جعلها تحظى بتأييد أبناء المنطقة بشكل واسع".

وجاء ايضاً في الكلمة ان "السلطات لم تلتفت الى تصاعد الاحتقان الاجتماعي في هذه المناطق والأحياء الفقيرة، ما تسبب في تصاعد السخط وعدم الرضا والشعور بالخذلان، وازاء الإهمال المتعمد وفساد المسؤولين، الذين لم ينفذوا المشاريع الخدمية رغم وجود تخصيصات سبق ان رصدت لها ولكن ابتلعها الفساد".

متظاهرو الديوانية يطالبون المفوضية بوقف انتهاكات  الحملة الدعائية

الديوانية - عادل الزيادي

تظاهر العشرات من اهالي محافظة الديوانية، امس الاول الجمعة، لمطالبة مفوضية الانتخابات بمحاسبة المرشحين المتجاوزين على الاماكن العامة بلافتاتهم الانتخابية.

وقال مراسل "طريق الشعب"، ان "المتظاهرين نددوا بتشكيل مفوضية الانتخابات على اساس المحاصصة، وهو ما جعلها عاجزة ازاء خروقات الحملة الدعائية قبل ان تنطلق بشكلها الرسمي، بعد ان استباح المرشحون الساحات والاماكن العامة في اعلاناتهم".

 وقال المتظاهر عبد اليمه حنون ان "هذه التظاهرة لن تكون الاخيرة، سنستمر في كشف الفاسدين وفضح ابتزازاتهم من العوائل الفقيرة لاغراض انتخابية، ونطالب مفوضية الانتخابات بتفعيل قانونها بمحاسبة وتغريم المتجاوزين في الحملة الاعلامية".

ابناء واسط: لا للفساد والمفسدين

طريق الشعب- واسط:

تظاهر العشرات من اهالي محافظة واسط، امس الاول الجمعة، للمطالبة بمحاسبة الفاسدين والمتجاوزين على المال العام.

وقال مراسل "طريق الشعب" ان "التظاهرة انطلقت من ساحة العامل وسط المدينة، وصولاً الى مجلس المحافظة".

واضاف "المتظاهرون نظموا عدة فعاليات فنية وشعرية كان من بينها قصيدة للشاعر كريم البهادلي، فيما ألقى الناشط حسين علي البهادلي كلمة اللجنة التحشيدية للاحتجاجات في المحافظة".