/
/
/

طريق الشعب
احتفل في مدينة النجف الجمعة الماضية بولادة معلم ثقافي جديد، يشكل إضافة عصرية تثري اجواء الفن والحداثة فيها.
ففي جوار مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مركز محافظة النجف، شارك حشد من المواطنين يتقدمهم العديد من الفنانين والادباء والمثقفين الآخرين، في افتتاح مقر "منتدى هارموني للفنون"، وحيّا مؤسسه الفنان التشكيلي حيدر عرب.
واقبل المشاركون باهتمام على المقرّ المزدهي بالالوان والحافل بالصور والرسوم المتنوعة، والذي يتكون من صالة تضم جناحا للرسم، ومكتبة فنية وادبية، ومعرضا تشكيليا، يتوسطها جميعا ملتقى للرواد من المثقفين والشباب. والى جانب ذلك تنفتح بوابته الخارجية على باحة مفتوحة واسعة، يجاورها رصيف تمتد فيه مقاعد للجلوس في الهواء الطلق.
وشارك الحاضرون الرفيق مفيد الجزائري الذي ساهم معهم في الاحتفال، في قص شريط افتتاح البوابة المفضية الى الباحة الخارجية، حيث كانت عشرات الكراسي قد صفت في انتظارهم. وهناك استمعوا الى الرفيق الجزائري في المناسبة عن الثقافة وأهميتها في بناء الانسان والمجتمع، ودورها الاستثنائي في واقع العراق المعاصر وفي مخططات تنميته واستنهاضه. كذلك اهمية المنتدى الجديد وامثاله من المرافق الثقافية الحديثة، في انعاش النشاط الفني وتجديد وتطويرالمشهد الثقافي في المحافظة.
واكد في السياق ضرورة الدعم الواضح والمجزي من جانب الدولة للثقافة ومنتجيها، مشددا على تأمين تخصيصات كافية لوزارة الثقافة في الموازنة العامة، ومحذراً في الوقت نفسه من تسليم الأموال الا الى مسؤولين وموظفين اكفاء ونزيهين، حتى لا تذهب هباء.
كما شدد على الاهتمام بالتعليم والمنظومة التعليمية، مبيناً أن الاستثمار في التربية والتعليم والثقافة ككل هو استثمار في الصناعة والزراعة والانتاج عموما، وفي اعادة بناء المجتمع والدولة على اسس المواطنة والاصلاح والتغيير.
من جانبه بيّن مؤسس المنتدى الفنان حيدر عرب، أن منتدى هارموني يطمح الى ان يكون حاضنة لمختلف الرؤى والأفكار والاتجاهات الثقافية والابداعية،من خلال فعالياته المختلفة، وان يوفر بالدرجة الأساس اطاراً للعمل الفني والثقافي بشكل عام، جاذباً فئة الشباب بالخصوص وناشرا المعرفة وقيم الجمال السلام والتعايش والثقافة المدنية الديمقراطية، إضافة إلى نشاطاته الأخرى التي يعمل من خلالها على إدامة المشروع مادياً.
وتحدث الشاعر عبد المنعم القريشي عن أهمية الحراك الثقافي، معرباً عن سعادته برؤية افتتاح منتدى هارموني، ومعبرا عن الامل أن يكون خطوة تضاف إلى خطوات سابقة ولاحقة، في اتجاه نشر الثقافة ومحاربة التخلف والجهل والإرهاب . واختتم الحفل بتقديم باقة ورد في المناسبة من قبل الناشطة السيدة سهاد الخطيب سكرتيرة رابطة المرأة العراقية في النجف الى الفنان حيدر عرب.
يذكر أن النجف شهدت في وقت سابق افتتاح مراكز ثقافية وفنية اخرى، منها "مكتبة فريق موجة" و"مقهى أوراما الثقافي" إضافة إلى احتضانها العديد من المجالس الثقافية والأدبية.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل