/
/

من بين القرارات المهمة التي كانت قد اتخذتها الحكومة خلال الفترات السابقة في ما يخص الصناعات المحلية ومنتجاتها، قرار إيقاف استيراد مادة الاسمنت. فهذه المادة التي تدخل في مشاريع البناء، وتستهلك منها سنويا أطناناً كثيرة، سواء في المشاريع الأهلية أم الحكومية، كانت تنتج في البلد بنوعيات ذات مواصفات عالية وبكميات وفيرة تغطي الحاجة المحلية.

ويعد هذا القرار من القرارات الصائبة، ويمثل بداية مهمة لتشجيع صناعتنا الوطنية، التي عرفت بمتانتها ورصانتها، ونالت في السنوات السابقة جوائز تقديرية محترمة، والامثلة على ذلك كثيرة. فالمتابعون والمتخصصون في المجالات الصناعية، يعرفون ما تمتع به الكثير من صناعاتنا من مكانة مهمة، مثل اسمنت الكوفة وأدوية سامراء، فضلا عن صناعة السجاد والاطارات والحديد والصلب، وغير ذلك. إلا ان ما لاحظناه خلال السنوات الاخيرة، هو ضعف الاهتمام بالصناعة الوطنية. فهي لم تتلق تطويرا أو اهتماما كافيا، خاصة بعد أن توجهت الدولة نحو استيراد كل صغيرة وكبيرة من البضائع، سواء كانت جيدة، أم رديئة غرقت بها السوق المحلية، وبيعت بأسعار بخسة، فصارت تغري المستهلك وتجذبه إليه، وتجعله في الوقت ذاته لا يقدم على شراء البضاعة المصنوعة محليا نظرا لارتفاع أسعارها مقارنة بالمستورد، باعتبارها أكثر كفاءة وأفضل نوعية.

وفي سبيل ازدهار صناعتنا الوطنية وتطويرها وتصريفها بأفضل وجه وجعلها مصدر جذب للمستهلك المحلي، وحتى الخارجي، نضع جملة مقترحات، أهمها إعادة تشغيل جميع المصانع المتوقفة، واصدار قرارات جريئة توقف استيراد بعض المواد، خاصة المنتجات النفطية التي يستطيع العراق انتاجها بكفاءة عالية. ويتطلب ذلك دعم الصناعات النفطية، وتطويرها وإدامتها، وإنشاء مصافي حديثة في جميع المحافظات النفطية.

كذلك نقترح أن يقتصر الاستيراد على المواد التي لا يمكن صناعتها محليا، أو التي لا يغطي المنتج المحلي منها حاجة البلد الفعلية، ويحدد ذلك بقرار حكومي. وقد تبنى العديد من الدول مثل هذه القرارات، الأمر الذي ساهم في تعزيز اقتصادها، وفي الوقت ذاته أدى إلى تشجيع صناعاتها وتطويرها.

إلى ذلك نقترح أن يتم إلزام التجار وكل الجهات العاملة في مجال الاستيراد، حكومية كانت أم أهلية، باستيراد الأنواع الجيدة ذات المواصفات العالية من المواد. ويكون ذلك بعدم صرف البنك المركزي الدولار إلى المستوردين، إلا بعد التأكد من كفاءة المادة المستوردة.

وآخر ما نود التركيز عليه، هو أن تشكل لجان خاصة متخصصة في التقييس والسيطرة النوعية، تقوم بفحص المواد المستوردة قبل دخولها إلى البلد، للتأكد من كفاءتها، ما يمنع دخول البضاعة الرديئة.

تنزیل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل