/
/

  • وفقاً لدراسة اجراها (مركز علوم البحار) في جامعة البصرة فقد كشفت عينات من مياه شط العرب تم فحصها مختبرياً عن احتوائها على عناصر سامة يمكن ان تشكل تهديداً مباشراً لحياة الانسان كالمنغنيز والنيكل والزرنيخ والرصاص والزئبق والكادنيوم. وتضيف الدراسة ان من ابرز مصادر هذه المواد التسربات النفطية من الناقلات التي تسير في شط العرب بالاضافة للاستخدام غير المسؤول للمبيدات الكيمياوية في صيد الاسماك. فيما تشير ارقام حكومية الى ان كمية المياه القذرة التي تطرح في شط العرب تبلغ نحو40000 متر مكعب يومياً.
  • قال الطبيب في مستشفى الفيحاء العام سعد الربيعي ان مستشفيات المحافظة تتلقى على مدار الاسبوع حالات مرضية لاشخاص تعرضوا للتسمم او التلوث بفعل المياه. موضحاً ان من الامراض التي ساهم التلوث في زيادتها هو مرض السرطان الذي يصاب به شهرياً اكثر من 50 شخصاً من ابناء المحافظة. والسؤال الآن ما هي اجراءات مجلس محافظة البصرة وحكومة البصرة المحلية للحد من تلوث المياه؟ نعم ما هي اجراءاتكم ام ان الامر لا يعنيكم؟ انه مجرد سؤال.
  • قرر مجلس الوزراء اقرار تطبيق الاستراتيجية الوطنية الثانية للتخفيف من الفقر في العراق للسنوات 2018 – 2022 من خلال تنفيذ البرامج والانشطة التي تضمنتها الاستراتيجية ونص القرار بحسب بيان للامانة العامة لمجلس الوزراء على اعتماد آلية دائمة لضمان الادارة الرشيدة في تنفيذ ومتابعة وتقويم انشطة وبرامج الاستراتيجية ودعم وتنفيذ بعض انشطة الاستراتيجية ضمن مشاريع خاصة يشارك في دعمها المانحون والمنظمات الاقليمية والدولية اضافة الى العمل على تنفيذ مسوح للاسر ومسوح احصائية ودراسات تخدم رصد وتقويم الاستراتيجية بالاضافة الى تحسين قواعد البيانات الادارية ذات الصلة بالاستراتيجية في الوزارات والجهات المعنية. وبيّن ان القرار يأتي للتخفيف من الفقر ودعم الطبقات الفقيرة في العراق.

والسؤال الآن ماذا حققت الاستراتيجية الوطنية الاولى للتخفيف من الفقر؟ انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام لا نريد خططاً على الورق وعلى الورق فقط نريد اجراءات واقعية وعملية وفعالة يلمسها المواطن الفقير لمس اليد وليس مجرد خطط تكتب وتبقى حبراً على ورق، نعم حبراً على ورق.

تنزیل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل