/
/

نشرت مجلة علمية مقالاً عن انجاز علمي لم يسبق له مثيل في تاريخ الطب وعلم الوراثة فقد نجح علماء وراثة صينيون في تصحيح العيوب الجينية المسؤولة عن امراض اضطرابات الدم الوراثية وخصوصاً الثلاسيميا المنتشرة في دول حوض البحر المتوسط وعلى وجه التحديد الدول العربية بسبب زواج الاقارب الذي يتطلب علاجه تزويد المريض بوحدات من الدم مدى الحياة. حيث استطاع الفريق الصيني تصليح الكروموسوم رقم 11 لدى الاجنة والذي يحمل جين الثلاسيميا مما ادى الى ولادة اطفال لا يحملون هذا المرض.
سعياً منها للحد من الزحام في شوارع لندن كشفت السلطات المحلية في العاصمة البريطانية عن حل ذكي يعتمد على استخدام طائرات من دون طيار تعمل بالذكاء الصناعي ولديها القدرة على نقل الركاب والبضائع من مطار هيثرو الى وسط المدينة خلال 12 دقيقة فقط والطائرة ستتمكن من الاقلاع والهبوط عمودياً وستعمل بالطاقة الكهربائية كما ستحتوي على العديد من الميزات التي تقدم الترفيه المناسب للركاب خلال الرحلة.
نجحت مجموعة من الباحثين في المعهد السويسري للتكنولوجيا في زيورخ في ابتكار قلب صناعي مصنوع من السليكون يحاكي القلب الطبيعي للبشر بصورة كبيرة واعتمد العلماء على تقنية الطابعة المجسمة ثلاثية الابعاد لتنفيذ القلب الصناعي الذي يزن 390 غراماً فقط. واوضح الفريق العلمي ان القلب الجديد شبيه للغاية من حيث التصميم بالقلب البشري الطبيعي حيث يتضمن على سبيل المثال بطين ايمن وبطين ايسر.
دشنت الصين قطاراً ذكياً وخارقاً حيث يعمل على الطاقة الكهربائية ولا ينتج اي تلوث للبيئة. اما اهم ما يميزه فهو عدم استخدامه السكك الحديدية التقليدية المستخدمة ويسير على طريق اسفلتي تقليدي حيث يسير القطار على سكة هي عبارة عن خطوط مرسومة رسماً على الارض يستطيع القطار تلمس تلك الخطوط واكتشافها والسير عليها طوال الوقت دون ان يخرج عن مساره.
شهدت الجامعة التقنية/ معهد التكنولوجيا في بغداد اشتباكات مسلحة داخل الحرم الجامعي وكان سبب الاشتباكات خلاف بين عشيرتين بسبب مزايدة تخص النادي الترفيهي الطلابي داخل الجامعة. بدأ بمشاجرة كلامية فيما بينهم تطورت الى حدوث اشتباك بالايدي ومن ثم استخدام الاسلحة النارية داخل الحرم الجامعي واثارت الاشتباكات الرعب في صفوف الطلاب المتواجدين داخل الحرم حيث كانوا يؤدون امتحاناتهم. وافاد مصدر امني بان طالبين في معهد التكنولوجيا اصيبا في الحادث.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل