مضى أكثر من عقد ونصف على سقوط النظام البائد، فيما حكومتنا الوطنية ما زالت في بحثها عن أموال النظام السابق التي اختفت ولم تعثر عليها طيلة هذا الزمن الطويل.
واليوم أعلنت هيئة النزاهة البشرى السارة ببيانها الثوري وهو "استرداد أموال تابعة للنظام السابق كانت مودعة في المصارف اللبنانية". ومن يسمع كلمة "أموال" يعتقد انهم استردوا ارقام من المليارات، لأنه وبحسب ما يقال، أن النظام السابق سرب مئات المليارات التي أودعها في البنوك السويسرية والعالمية. الامر الذي شجع الحكومة اللاحقة على تشكيل لجان خاصة لاستردادها، إلى أن تمخض الجبل فولد فأرا حين استرد ( الفريق الفنيِّ الساند لاسترداد أموال العراق) قرابة نصف مليون دولار أمريكي كانت مودعة في حساب مدير إحدى شركات التصنيع العسكريِّ التابعة للنظام السابق وزوجته في أحد المصارف اللبنانية.
وقد جاء العمل ثمرة لـ "متابعة الفريق بالتعاون مع وزارتي العدل والخارجية للوثائق والأدلة القانونية الداعمة للملف مما أفضى إلى تحويل الحسابات المودعة إلى حساب العراق الموجود في صندوق تنمية العراق".
ولا أدري متى تسترد هيئة النزاهة الموقرة ما سرقه أذناب العهد الجديد من مليارات الدولارات لمشاريع وهمية وعمولات تجارية وبجعبتهم أطنان من الملفات والوثائق التي تثبت تورط مئات وربما آلاف المسؤولين في عمليات فساد، والتي أصبح لها مصطلح جديد في قاموس النزاهة العراقية " شبهات فساد" لتورعها عن اطلاق الاتهامات الا بعد ثبوت الجريمة، وربما لا تعلم هيئة النزاهة الموقرة إن المبلغ المسترد يستنكف عن سرقته أقل اللصوص في مافيات الفساد بعراقنا الجديد.
ينرادلكم هلهولة قالها سوادي الناطور بمرارة واضحة وأردف" بويه تره الف عصفور ما يترسن جدر، وهاي سالفتكم ما راهمه، لأن انتوا تدرون والوادم تدري الفلوس المبيوگه تغطي عين الشمس وانتوا مكيفين وفرحانين حصلتوا نص مليون دولار، واني ادري صرفتوا عليهن اكثر من عدهن وسالفتكم مثل سالفة عبيس چان جندي مكلف بوكت نوري سعيد ولمن تسرح من الجيش طلع عنده نقص بسطال غرموه فلوس البسطال وتسرح بوره شهرين اجه كتاب عليه انه سعر البسطال 404 فلوس والگاصيهن منه 400 ولازم الحكومة ترد اموالها ويدفع اربع فلوس وظلوا كتابنا وكتابكم وجيب الكفيل ورد الكفيل ودفع عبيس الغرامه وانطوه وصل بالمبلغ، وبره ذمته لكن الصارفته الحكومة من كتب وبرقيات وتبليغات اكثر مية مره من الغرامه، عاد ولا هيئة النزاهة رجعت نص مليون وما ندري ليش عايفه المليارات الباگهه النظام السابق واللاحق!