/
/

شهد مساء يوم الثلاثاء ( 4/9/2018) تطورات خطيرة، أثر احتشاد مئات المتظاهرين أمام مبنى محافظة البصرة ، مطالبين بمحاسبة من تسببوا بإستشهاد الشاب مكي ياسر الكعبي، ومحاسبة مطلقي النار على المتظاهرين، وإيقاف الإعتقالات والإعتداءات على الناشطين، ولقد استخدمت القوات الأمنية الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع مما أدى الى استشهاد خمسة مواطنين وأكثر من ثلاثين جريحا بينهم عناصر أمنية .

نحن الموقعين ادناه من منظمات مجتمع مدني ، ندين بشدة الإعتداءات والتجاوزات على المتظاهرين الذين لا يملكون غير المطالبة بحقوقهم المشروعة بالتظاهر السلمي، ونطالب الحكومتين المحلية والإتحادية وضع حد للإجراءات القمعية ضد المتظاهرين والإعتقالات التعسفية العشوائية لهم، وان استعمال الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، والإعتقالات ، والأساليب التعسفية، لن تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع الأمني وتعقده، وسيفضي الى مالا يحمد عقباه. ونحذر من عواقب تصرفات القوات الأمنية تجاه المتظاهرين .

ونؤكد القول بأن التظاهر السلمي حق كفله الدستور العراقي لسنة 2005

ان الإستجابة للمطالب المشروعة، ومعالجة المعضلات الخدمية، وأولها معضلة الماء الصالح للشرب، الحل الوحيد لما تشهده البصرة الآن، كما يتطلب محاسبة المسؤولين عن اطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين وينالوا العقاب الذي يستحقونه .

الوقف الفوري للعنف والقمع الدمويين في البصرة

الإستجابة الفورية لمطالب المتظاهرين

اطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين

المجد لشهداء الحركة الإحتجاجية والشفاء للجرحى والمصابين

الموقعون

١ - جمعية الثقافة العربية النيوزيلندية

٢ - جمعية المرأة العراقية النيوزيلندية الثقافية

٣ - جمعية الصابئة المندائيين في نيوزيلندا

٤ - جمعية نينوى الآشورية

٥ - الجمعية الكلدانية المتضامنة

٦ - الحركة الديمقراطية الآشورية

٧ - اللجنة الخيرية الآشورية

٨ - مركز الجالية العراقية في نيوزيلندا

٩ - التيار الديمقراطي العراقي في نيوزيلندا

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل