/
/
/

طريق الشعب
يواصل معتصمون بصريون قرب الحقول النفطية، واخرون في محافظة المثنى، اعتصاماتهم لليوم الحادي عشر، وفيما يستمر محتجون من محافظة ذي قار، في اعتصامهم لليوم الثاني قرب مبنى المحافظة، شهدت محافظات بغداد والديوانية تظاهرات احتجاجية تطالب بمكافحة الفساد واصلاح العملية السياسية، الى جانب اعلان اطباء محافظة بابل اضرابهم عن العمل لمدة يومين بسبب صدور مذكرات قبض بحق بعض زملائهم.

البصرة: اعتصامات

اعلنت اللجنة المنظمة للاعتصام في ناحية الامام الصادق شمالي البصرة استمرارها بالاعتصام لليوم الحادي عشر على التوالي امام المحطة النفطية الثامنة في حقل غرب القرنة 1 النفطي.
وقال الناطق الاعلامي باسم المعتصمين علي المنصوري، في تصريح صحفي، ان المعتصمين قاموا بقطع جميع الطرق المؤدية الى الشركات النفطية منها الرئيسة والفرعية بالاضافة الى الترابية حيث اشار الى منع دخول الموظفين او خروجهم من الحقل.
واضاف ان الاعتصام يبقى مستمرا لحين تنفيذ كافة المطالب التي قدمت الى الجهات المختصة.
وفي حقل غرب القرنة 2، اعلنت اللجنة المنظمة للاعتصام في ناحية عز الدين سليم (الهوير سابقا) شمالي البصرة عن استمرار الاعتصام الذي نظمته امام شركة لوك اويل الروسية العاملة في حقل غرب القرنة 2 للمطالبة بتشغيل العاطلين عن العمل والاهتمام بالواقع الخدمي في الناحية.
وقال عضو اللجنة صفاء لازم، في تصريح صحفي، انه على الرغم من ان الاعتصام دخل يومه الثاني على التوالي امام مقر الشركة لا توجد اي استجابة للمطالبات التي قدمها المعتصمون الى الجهات المعنية، فيما اشار الى ان الاعتصام السلمي مستمر لحين تنفيذ جميع تلك المطالب.

منفذ سفوان

ونظم العشرات من المواطنين في ناحية سفوان، جنوب غربي البصرة، اعتصاماً امام بوابة المنفذ المحاذي للكويت، للمطالبة بالخدمات، فيما توعدوا بالتصعيد وغلق المنفذ نهائياً في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.
وقال احد منظمي الاعتصام حميد كاظم، لاذاعة محلية، إن الاعتصام يأتي لتحقيق مطالبهم السابقة في تحسين واقع الخدمات الاساسية للناحية وتأهيل المنفذ واكمال مشروع المنفذ النموذجي وتوفير فرص عمل للعاطلين عن العمل، مضيفا ان الاعتصام في الوقت الراهن يعد فرصة للتجارة والموردين لإخراج بضائعهم من المنفذ قبل غلقه من قبلهم في حال عدم الاستجابة لمطالبهم من قبل الحكومة المحلية والمركزية، مبينا ان لديهم خيارات تصعيدية اخرى لتحقيق ذلك.

فض اعتصام في شط العرب

وفي قضاء شط العرب، شرقي البصرة، طالب متظاهرون بإقالة قائممقام شط العرب بعد سوء خدمات الكهرباء والماء.
ونقلت وكالة اخبار محلية عن أحد المتظاهرين، قوله، إن "أهالي قضاء شط العرب تظاهروا اليوم (الثلاثاء) امام قائممقامية القضاء وطالبوا بالماء والكهرباء وإقالة القائممقام، مضيفا أن “القضاء منكوب والزراعة توقفت والحيوانات ماتت، والأمراض تفشت بسبب ملوحة الماء”.
وأشار إلى أن “المتظاهرين قاموا بنصب خيمة اعتصام وكانت وسائل الإعلام موجودة، فحلت علينا القيامة، إذ جاءت قوات مكافحة الشغب وقوات التدخل السريع، وضربوا المتظاهرين وهدموا الخيمة فوق رؤوسهم”.
المثنى: تواصل الاعتصام

يواصل الاهالي في محافظة المثنى اعتصامهم الذي دخل يومه الحادي عشر، في ساحة الاحتفالات وسط اجراءات امنية مشددة.
وطالبت الجبهة الشعبية للتغيير، رئيس مجلس محافظ المثنى، بإقالة مدير مديرية توزيع كهرباء المثنى، غالب الياسري، بتهمة ارتكاب تجاوزات مالية وإدارية، إضافة إلى إجراء تحقيق إداري في حوادث دهس المتظاهرين وقتلهم.
وهدد الحقوقي والناشط المدني في محافظة المثنى باسم خشان، باللجوء إلى إجراءات مناسبة في حال عدم التزام مجلس المحافظة بإجراء تحقيق إداري في حوادث دهس المتظاهرين وقتلهم.
وقال خشان في منشور على صفحته الشخصية بموقع "فيسبوك"، "قدمنا بإسم الجبهة الشعبية مطالبة بإقالة مدير الكهرباء واجراء تحقيق اداري في حوادث دهس المتظاهرين واصابتهم وقتلهم، فإذا لم يلتزم المجلس بحكم القانون فسنتخذ الاجراء المناسب في الوقت المناسب".
واتهمت تنسيقية الاعتصام في محافظة المثنى الشهر الماضي، الحكومة بالتهرب من لقاء المتظاهرين والاستماع إلى مطالبهم، حيث أفاد عضو التنسيقية باسم خشان، بان "المعتصمين اتخذوا قرارا بالاستمرار إلى أن يلمسوا تجاوبا من خلال إرسال وفد لاستلام مطالبنا".

ذي قار: اعتصام لليوم الثاني

وفي محافظة ذي قار، يواصل عدد من المواطنين، اعتصامهم لليوم الثاني على التوالي بالقرب من مبنى ديوان المحافظة للمطالبة بتعديل الدستور والغاء المحاصصة وتفعيل عوائد البترودولار وتحريك المشاريع المتوقفة.
وقال احد منظمي الاعتصام حيدر عادل، في تصريح صحفي، ان اعتصامهم سيستمر لحين تحقيق مطالبهم والتي تتضمن ايضا التوزيع العادل للدرجات الوظيفية التي اعلن عنها في وقت سابق بالاضافة الى الإسراع في اكمال المشاريع المتلكئة والتي تم الاعلان عن صرف مبالغ لها مؤخرا.
في الاثناء، تظاهر العشرات من موظفي العقود المؤقتة والاجور اليومية في مديرية توزيع كهرباء ذي قار، ودائرة توزيع شمال الناصرية، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وتوجه المتظاهرون صوب مجلس المحافظة لإسماع صوتهم للحكومة المحلية، واشارت وكالات محلية الى ان دائرتي الكهرباء اصيبتا بشلل تام جراء التظاهرة، لكون موظفي العقود والاجور يشكلون العمود الفقري للدائرتين.

الديوانية: تجدد التظاهرات

وجدد العشرات من المواطنين في الديوانية تظاهراتهم، امس الثلاثاء، امام مبنى الحكومة المحلية للمطالبة بتعديل الدستور العراقي.
وقال أحد منظمي التظاهرة كريم كحيط، ان مطالب المتظاهرين تضمنت إلغاء مجالس المحافظات فضلا عن تحسين الواقع الخدمي في جميع القطاعات.
واضاف ان التظاهرة رفعت لافتات بشان اطلاق الدرجات الوظيفية للمحافظة بالاضافة للتخصيصات المالية.
كما نظم العشرات من منتسبي القوات الأمنية وجرحى الجيش في الديوانية، تظاهرة أمام مبنى ديوان المحافظة للمطالبة بتوزيع قطع اراضي سكنية لهم أسوة بباقي المحافظات.
وقال أحد منظمي التظاهرة ثائر تركي، إن عدد الجرحى في المحافظة وصل الى اكثر من 2000 وهم بحاجة لتلك الأراضي بالاضافة الى إصدار باجات تعريفية للجرحى لتسهيل عملهم اثناء مراجعة الدوائر الحكومية.
واضاف انه في حال عدم استجابة المحافظ لمطالبهم ستتحول التظاهرة الى اعتصام مفتوح، مشيرا الى امهال المحافظ مدة شهر لتحقيق تلك المطالب الخاصة بهم.

بابل: إضراب الاطباء

وفي بابل، قالت نقابة الاطباء فرع محافظة بابل، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اطباء بابل اعلنوا اضرابهم عن العمل ليومي الثلاثاء والاربعاء، بسبب اصدار اوامر قبض بحق اطباء اختصاص ومقيمين اقدمين ومقيمين دوريين".
واعتبرت النقابة ان اوامر القبض جاءت "خلافا للمادة الثالثة من قانون حماية الاطباء رقم 24 لسنة 2013 والتي تنص على (لا يجوز القاء القبض او توقيف الطبيب المقدم ضده شكوى لاسباب مهنية طبية الا بعد اجراء تحقيق مهني من قبل لجنة وزارية مختصة) واصدار احكام جزائية بحق اطباء رغم عدم تقصيرهم من قبل اللجان الوزارية المختصة".
وبحسب البيان فقد قررت النقابة "مطالبة الجهات المعنية بتطبيق قانون حماية الاطباء النافذ، وعدم تحميل الاطباء مسؤولية نقص الادوية والمستلزمات الطبية في المؤسسات الصحية الحكومية".
وقرر اطباء بابل "ايقاف العمل في العيادات الخاصة والمستشفيات الاهلية ليومي الثلاثاء والاربعاء 7 - 8 آب 2018"، مهددين "في حالة عدم الاستجابة للمطالب اعلاه ستكون هناك خطوات اخرى تقرر لاحقا".

بغداد: تظاهرة مدينة الصدر

الى ذلك، تظاهر العشرات من اهالي مدينة الصدر شرقي بغداد، امس الثلاثاء، امام مبنى امانة بغداد احتجاجا على اقالة مدير عام بلدية الصدر الاولى وبعض المدراء.
وطالب المتظاهرون امينة بغداد ذكرى علوش بسحب قرارها، مبينين انه في حال عدم الاستجابة سيتوجهون للاعتصام امام بوابة الامانة، معتبرين ان اقالتهم جاءت لأسباب سياسية.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل