/
/
/

طريق الشعب
تظاهر المئات، امس الأحد، في مناطق متفرقة من محافظة البصرة، جنوبي البلاد، مطالبين بتوفير فرص للعمل وتحسين الأوضاع المعيشية ومكافحة الفساد في دوائر ومؤسسات المحافظة، واحتجاجاً على ما اعتبروه تسويفا من الحكومة الاتحادية تجاه مطالبهم، فيما يواصل معتصمو محافظة المثنى، اعتصامهم للأسبوع الثاني على التوالي بمشاركة المئات، وسط انتشار امني مكثف قرب الدوائر الحكومية والأماكن الحيوية.

مركز البصرة
وقال علي مهنا، احد متظاهري البصرة، في تصريح صحفي، ان "تظاهرة أمس (الاحد) هي استمرار للاحتجاجات في البصرة، لكنها بتصعيد اكثر لسقف المطالب".
واشار الى ان "التظاهرات السابقة كانت تنتظم امام الحواجز الكونكريتية التي وضعتها القوات الامنية أمام مجلس محافظة البصرة، اما تظاهرة أمس الأحد فقد اجتاز المتظاهرون تلك الحواجز وأقاموا منصة خطابية امام مجلس المحافظة"، مضيفا "البصريون يطالبون بإقالة اعضاء مجلس محافظة البصرة، كما أن الكثير من العشائر انضمت الى المتظاهرين".
ومنعت السلطات الأمنية في البصرة المتظاهرين من نصب الخيام أمام مبنى المحافظة، وبسبب درجات الحرارة فقد اضطر المتظاهرون إلى إنهاء التظاهرة.

منفذ سفوان
وفي سفوان، نظم العشرات من أهالي ناحية سفوان جنوب غربي البصرة، تظاهرة سلمية انطلقت من مركز الناحية باتجاه المنفذ الحدودي مطالبين بتوفير الخدمات وتشغيل العاطلين عن العمل وتخصيص مبالغ من ايرادات المنفذ لإعمار وتنفيذ مشاريع للناحية ونصب محطات تحلية المياه، فيما أغلق المتظاهرون بوابة المنفذ لتحقيق مطالبهم.
واغلق المتظاهرون وسط انتشار امني كبير، بوابة المنفذ عدة ساعات، قبل ان يعاد فتحها بعد التفاوض مع المتظاهرين من قبل القوات الأمنية المكلفة بحماية المنفذ حيث انسحب المتظاهرون لكنهم أكدوا أنهم سيعاودون التظاهر عصر الاحد ويعيدون غلق المنفذ عبر تظاهرة كبرى.

غرب القرنة 1+2
وفي البصرة، ايضا، نظم عدد من المواطنين في ناحية عزالدين سليم (الهوير سابقا) شمالي البصرة تظاهرة امام حقل غرب القرنة 2 مطالبين بتشغيل العاطلين عن العمل والاهتمام بالواقع الخدمي للناحية.
واعلنت اللجنة المنظمة للتظاهرة امام حقل غرب القرنة 2 انسحاب المتظاهرين عل أن يعودا من جديد يوم غد (الاثنين).
وقال عضو اللجنة مصطفى الحجاج، لإذاعة محلية، إن "اتفاقا تم بين اللجنة وممثل عن شركة نفط البصرة يقضي بتنفيذ مطالب المتظاهرين"، مؤكدا ان "يوم غد (الاثنين) سيشهد تظاهرات حاشدة امام حقل غرب القرنة 2 لحين تنفيذ كافة المطالب التي تم تسليمها الى آمر القوة الضاربة التي وصلت الى موقع التظاهرة.
وعند مدخل حقل غرب القرنة 1، يواصل عدد من المواطنين في ناحية الامام الصادق شمالي البصرة اعتصامهم قبالة المحطة النفطية الثامنة في حقل غرب القرنة 1 لليوم التاسع على التوالي.
وقال الناطق الاعلامي باسم المعتصمين علي المنصوري، في تصريح صحفي، إن المعتصمين قاموا بقطع الطرق المؤدية الى الشركات النفطية في الحقل، منها الطريق الرئيس والكرامة و3 طرق فرعية في شارع العلم فضلا عن الطرق الترابية التي يسلكها الموظفون كطرق بديلة في الاعتصامات.

حقل البرجسية
وفي الزبير، وقرب حقولها النفطية، في منطقة البرجسية، غربي البصرة، جدد العشرات من المتظاهرين وقفتهم امام بوابة البرجسية الرئيسة من جهة بئر 20 النفطي بقضاء الزبير، مؤكدين على مطالبهم السابقة في توفير الخدمات وتفعيل مكتب التشغيل وانهاء مشكلة ازمة وشحة مياه الاسالة، وذلك بحضور عدد من شيوخ ووجهاء مدينة الزبير.
ولاحقا انهى العشرات من اهالي قضاء الزبير تظاهراتهم السلمية امام بوابتي البرجسية من جهة منطقة المربد وبئر 20، والتي نظموها صباح الاحد، الا انهم وعدوا بتجددها يوميا الى حين الاستجابة لمطالبهم.

اعتصام المثنى
يواصل معتصمو محافظة المثنى، اعتصامهم للأسبوع الثاني على التوالي بمشاركة المئات للمطالبة بالخدمات وتوفير فرص العمل للعاطلين ، وسط انتشار امني مكثف قرب الدوائر الحكومية والأماكن الحيوية.
وذكرت وسائل اعلام محلية، ان هناك وفوداً عشائرية وغيرها من محافظات اخرى وصلت الى ساحة الاعتصام في المثنى، من العاصمة بغداد وذي قار و ديالى والديوانية، فيما تطوعت بعض المواكب الحسينية لتقديم الطعام والدعم اللوجستي للمعتصمين.
واتخذ عدد من المشاركين باعتصام المثنى العلم العراقي، كخيمة لهم في ساحة الاعتصام.
الفكرة جاءت للاتقاء من حرارة الشمس ولاستغلال رمزية العلم وضمان عدم تمزيق أو إزالة الخيمة من الساحة من قبل القوات الأمنية التي تعتبر نصب أي خيمة فيها خط أحمر، حسب ما افاد به المعتصمون.
واجل متظاهرو المثنى تظاهرتهم التي كان مقررا انطلاقها امس الأحد إلى الثلاثاء والتحشيد لها بصورة اكبر، كما قرروا بأن تكون وجهة انطلاقها من ساحة الاحتفالات باتجاه مبنى مجلس المحافظة حيث من المقرر أن يعقد المجلس جلسته الاعتيادية.

وقفة احتجاج
في الاثناء، تظاهر العشرات من العاملين بالأجر اليومي والعقود في دائرة صحة المثنى، امس الاحد، امام مبنى الدائرة للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم وتحسين اجورهم الى المستوى الذي اقره مجلس الوزراء وهو 350 الف دينار.
وقال عدد منهم، إنهم يعانون من عدم تحسين اجورهم اليومية على الرغم من العمل لسنوات في دائرة الصحة فضلا عن عدم شمولهم بدرجات الحذف والاستحداث، مشيرين إلى أن عددهم يصل الى 720 متعاقدا موزعين على أقسام الدائرة.
وشددوا على تحقيق مطالبهم المتضمنة تفعيل قرار مجلس الوزراء برفع سقف الاجور اليومية إلى الحد الذي اقره مجلس الوزراء وتثبيتهم على الملاك الدائم، وبخلافه سيستمرون في تنظيم الاحتجاجات حتى تحقيق مطالبهم وصرف اجورهم بأثر رجعي.

تظاهرتان في الديوانية
وفي الديوانية، تظاهر عدد من اهالي قضاء عفك شرقي محافظة الديوانية، امس الاحد، وسط مركز القضاء، للمطالبة بإقالة قائممقام القضاء من منصبه.
وقال أحد المتظاهرين محمد الحمزاوي، في تصريح صحفي، إن مطالبنا تتضمن أيضا مطالبة الجهات الحكومية بإكمال طريق عفك - البدير للحد من الحوادث المرورية، اضافة الى توفير الخدمات داخل القضاء، مؤكدا ان مطالبهم مشروعة وتظاهرتهم سلمية.
كما نظم العشرات من اهالي قضاء الشامية غربي محافظة الديوانية، تظاهرة أمام مبنى مجلس البلدي وسط مركز القضاء للمطالبة بإقالة قائممقام قضاء الشامية من منصبه وتوفير الخدمات.
وقال أحد منظمي التظاهرة حيدر عبد الحسين، إن مطالبهم تتضمن الإسراع في تنفيذ المشاريع المتلكئة في القضاء وإنشاء مشروع تحلية المياه واكمال مشروع المجاري وتبليط الشوارع، مضيفا ان المطالب تشمل ايضا إطلاق الدرجات الوظيفية وزيادة رواتب الأجور اليومية للعمال في البلدية والحد من ظاهرة التسول وإنشاء معامل صناعية وزيادة رواتب المشمولين برواتب الحماية الاجتماعية.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل