/
/
/

طريق الشعب

 تظاهرة المئات من المواطنين في ناحية الزبيدية، التابعة لقضاء الصويرة في محافظة واسط، امس الثلاثاء، أمام مديرية كهرباء الزبيدية، منددين بالفساد.

الشعب"، ان المتظاهرين، رفعوا شعارات (كلا كلا للفساد، اين حصتنا من الكهرباء، بعتونة وعينتوا اولادكم، لا مكان لكم بعد اليوم).

تضامن شعبي

 وتوافد متظاهرون من قضاء العزيزية والدبوني وريف الزبيدية والشحمية للتضامن مع متظاهري الزبيدية، الذين رحبوا.

 وانطلقت التظاهرة من الساحة القديمة، وسط سوق الزبيدية، يتصدرها شيوخ ووجهاء ومثقفون ونقابة العمال والمحامون، ثم توقف المتظاهرون أمام مديرية شرطة الناحية.

 تحدث الناشط كاظم رويس، مخاطبا القوات الأمنية، "انتم ابناؤنا ومن جلدتنا نحن نتظاهر سلميا من اجلكم لمحاسبة الفاسدين والفاشلين وتحقيق مطالبنا المشروعة كونوا متضامنين معنا لان المسؤول ذاهب ونحن الباقون".

 وواصل المتظاهرون مسيرتهم إلى ساحة الساعة، وسط حماية امنية مشددة من قبل قوات مكافحة الشغب، وكان باستقبالهم مدراء الناحية والمجلس المحلي ولجنة الخدمات في واسط.

 وقدم الناشط المدني الشيخ خالد القريشي، حزمة من المطالب، بحضور اعضاء اللجان التنسيقية لشمال واسط، اعطت مهمة عشرة أيام لتنفيذها، وبخلاف ذلك سيضطر المتظاهرون الى ايقاف عمل المحطة الحرارية.

مطالب المتظاهرين

 وذكر مراسلنا، ان المطالب نصت على "اعفاء الناحية من القطع المبرمج، وحسب العقد المبرم مع وزارة الكهرباء، تشغيل العمال من المنطقة والمحافظة بدل العمال الأجانب لامتصاص بطالة الشباب، إيجاد حلول للتلوث البيئي من سحب الدخان التي تتسبب بها محطة الكهرباء، تثبيت موظفي وعمال العقود على الملاك الدائم، انشاء مستشفى في الناحية لمعالجة المرضى المصابين من فضلات الطاقة الحرارية وتعويضهم، تثبيت محاضري وزارة التربية والتعليم الذين يعملون بدون اجر أكثر من اربع سنوات، تفعيل قانون النفط والغاز، تعويض الفلاحين في الموسم الحالي لعدم ايصال المياه لسقي الأراضي الزراعية، إكمال المشاريع المعطلة في جميع المدن في المحافظة". بعد ذلك تفرق المتظاهرون، عند منتصف الظهيرة.

متظاهرون معتقلون

 وفي ذي قار، ذكرت مصادر محلية، أن "الأجهزة الأمنية بقضاء الرفاعي شمالي محافظة ذي قار اعتقلت 10 متظاهرين معتصمين أمام المجلس البلدي بتهمة التحريض على اقتحام المؤسسات الحكومية".

 وبينت أن "قاضي التحقيق أخلى سبيل 5 من المعتقلين، فيما أبقى على 5 آخرين لوجود شكاوى قضائية بحقهم أقيمت من قبل المجلس البلدي في القضاء وقائممقام الرفاعي".

درجات وظيفية

 وفي السياق، قال محافظ ذي قار يحيى الناصري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"،  ان "الحكومة المحلية استحصلت موافقة رئيس مجلس الوزراء على اطلاق التعيينات بحركة الملاك لدوائر المحافظة بواقع سبعة آلاف درجة وظيفية"، مبينا انه "تمت مفاتحة وزارة المالية لتوفير الغطاء المالي لتلك الدرجات".

 واضاف "نحن بانتظار توفير الغطاء المالي من قبل وزارة المالية لتلك الدرجات خلال الاسبوع المقبل"، لافتاً الى ان "خلية الازمة تواصل اجتماعاتها اليومية ولديها اعضاء في بغداد يتابعون تنفيذ مطالب المحافظة مع الوزارات والجهات المعنية".

 وتابع الناصري ان "الدرجات الوظيفية هي ضمن المطالب التي رفعتها المحافظة الى رئيس الوزراء خلال لقائه شيوخ ووجهاء ذي قار".

 وأعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي محمد شياع السوداني، امس،  إطلاق مبادرة التدريب المهني للباحثين عن فرص عمل، استجابة لمطالب المتظاهرين.

 وتشهد محافظات وسط وجنوب العراق، منذ مطلع تموز الجاري، تظاهرات احتجاجية مطالبة بتوفير الخدمات كالكهرباء والماء الصالح للشرب وتوفير فرص عمل فضلا عن القضاء على الفساد، فيما تخللتها أعمال عنف وحرق مقار أحزاب سياسية.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل