/
/

ان الهدف الرئيس لنقابة المعلمين هو الدفاع عن مصالح وحقوق منتسبيها ورفع مطالبهم الى الجهات الحكومية المسؤولة، وان الانضمام اليها يجب ان يكون اختياريا.

فما الذي على النقابة ان تفعله كي تكون منظمة جاذبة لأغلب او لجميع تلك الكوادر التدريسية لا سيما وان هنالك عزوفا واضحا عن الانتماء اليها. اعتقد ان من المهم لتحقيق الانتماء الطوعي الواسع اليها ان تعمل بما يلي:

- التنسيق مع وزارتي التربية والتعليم العالي ووجوب ان ينتخب كل ملاك مدرسة او كلية عضو ارتباط من بينهم يكون متواصلا ما بين النقابة وذلك الملاك التعليمي.

- الابتعاد الكلي في العمل النقابي عن التجاذبات الحزبية، حيث ان العمل الاساسي للنقابة هو مهني بصرف النظر عن انتماء هذا الاداري او ذاك من قيادات النقابة المركزية او فروعها الى الاحزاب.

- تنشيط الاتصالات والكتابات مع لجان التربية والتعليم في مجالس المحافظات ومجلس النواب من اجل ايصال مطالب واحتياجات الملاكات التعليمية ولدفع المعالجات المناسبة نحو تحسين العملية التربوية.

- ان يُنسب عضو من الهيئة الادارية للنقابة (المركز العام) الى هيئات الرأي في وزارتي التربية والتعليم يكون متواجدا في اجتماعات تلك الهيئات كي يكون رأي النقابة فاعلاً.

- عدم الاكتفاء باعداد البيانات المطلبية، بل اللجوء الى اساليب الضغط الاخرى (وقفات احتجاج.. اعتصامات). وذلك في حالة عدم قيام الجهات الحكومية بتنفيذ مطالبها.

- مطالبة وزارة التربية بتنفيذ العمل بقانون حماية المعلم والمدرس بما يحتويه من نصوص ايجابية من شأنها صيانة العملية التربوية والارتقاء بالواقع الاقتصادي والمعنوي للمعلم والمدرس.

- السعي من اجل استعادة المقر المركزي للنقابة في بغداد/ الكرخ / حي المنصور، ليكون مكانا جذابا لجماهير المعلمين وعوائلهم، نظرا لاحتواء ذلك المقر على حدائق وقاعات بالإمكان تنفيذ مختلف انواع الفعاليات الثقافية والترفيهية فيها.

- وحيث ان عمل النقابة ليس مطلبيا فقط، وعليها تفعيل مسارات اخرى من نشاطها (سفرات سياحية لمنتسبيها وسلف مالية لحالات الزواج او المرض، مراكز بيع باسعار تنافسية.. الخ). ان كل ذلك يشكل عامل جذب للانتساب الطوعي الى النقابة.

- ومن المهم ايضا مشاركة النقابة في الحراك الجماهيري والمساهمة في محاسبة المفسدين ومن اجل اقامة دولة المؤسسات المدنية.

- قيام اعضاء الهيئات الادارية للنقابة مع اعضاء الارتباط في الملاكات التدريسية بعقد ندوات في القطاعات التعليمية للتعريف بعمل النقابة.

- اقامة احتفالية سنوية هدفها التكريم المادي والمعنوي لاعضاء النقابة من المحالين إلى التقاعد.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل