/
/

تجتاح البصرة ومدن جنوب العراق موجة احتجاجات واسعة في ظل تردي الأوضاع المعيشية وانهيار الخدمات وتفشي البطالة في صفوف الشباب الذين ضاقت بهم السبل.

 لقد عيل صبر المواطنين الذين يعانون يوميا من انعدام الكهرباء وشحة ورداءة مياه الشرب ويشهدون بالمقابل عجز الحكومة الإتحادية والحكومات المحلية عن القيام بواجباتها بسبب ضعف الكفاءة والفساد المستشري كالطاعون في كافة مفاصل مؤسسات وأجهزة الدولة. ماذا يفعل المواطن المكتوي في حياته اليومية بين العوز والبطالة وغياب الخدمات الأساسية وانتشار سطوة الجماعات المسلحة والنزاعات العشائرية المسلحة في ظل غياب شبه كامل لسلطة وهيبة الدولة وهو يرى القوى المتنفذة والمسؤولة المباشرة عن هول الأوضاع وإنحطاطها لا همَّ لها سوى السعي والمناورة للبقاء في السلطة.

الاحتجاج السلمي حق للمواطن كفله الدستور وكان أولى بالسلطات المحلية والقوات الأمنية حماية المحتجين والسماح لهم بممارسة حقهم الدستوري إلا ان ما حصل في البصرة كان العكس تماما حيث تم التصدي للمتظاهرين بتعسف وباستخدام الرصاص الحي مما أدى الى سقوط قتيل وأربعة جرحى بين صفوف المحتجين المطالبين بفرص العمل وبالماء والكهرباء. ان السلطات المحلية التي كانت على مدى السنوات الماضية عنواناً للفشل والعجز والفساد غير قادرة على السيطرة على المجاميع المسلحة او وقف الصدامات العشائرية الدامية بينما باتت قادرة وسريعة في إستخدام القوة والسلاح ضد المتظاهرين العُزل.

نحن في تنسيقيات الخارج للتيار الديمقراطي نُدين وبشدة هذه الاعتداءات اللاإنسانية ونحمّل الحكومتين المحلية و الاتحادية المسؤولية عن هذه الاعتداءات كما عليهما واجب حماية المواطنين ومحاسبة من قاموا بهذه الاعمال التعسفية وتقديمهم للقضاء. ونطالب الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية بالاستجابة الصادقة لمطالب المحتجين المشروعة وتحّمل مسؤوليتهم القانونية والدستورية التي توجب عليهم توفير الحياة الحرة والآمنة والكريمة للمواطنين.

المجد لشهداء الحركة الإحتجاجية ... الشفاء العاجل للجرحى الأبرياء.

"العراق يستحق الأفضل"
هيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج
 تنسيقية تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا
تنسيقية تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك
تنسيقية التيار الديمقراطي في المملكة المتحدة
الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ألمانيا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في سودرتاليا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في لينكشوبينك
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في يوتوبوري
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في جنوب السويد (مالمو)
تنسيقية التيار الديمقراطي في لوند
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في النرويج
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في نيوزيلند
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في بلجيكا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في المجر
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في بلغاريا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في فرنسا

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل