/
/

بغداد – طريق الشعب

شهدت محافظتا بابل وميسان، تظاهرات غاضبة ضد تردي الكهرباء وزيادة ساعات القطع، فيما خرج عشرات المواطنين في البصرة بتظاهرتين، الاولى احتجاجا على ارتفاع مناسيب الملوحة في مياه الاسالة، والاخرى للمطالبة بوظائف للعاطلين عن العمل من الشباب.

احتجاج في بابل

وقال مراسل "طريق الشعب" في بابل "محمد صادق، ان العشرات من مواطني قضاء المحاويل، خرجوا الجمعة في تظاهرة، امام مبنى المجلس البلدي في القضاء، احتجاجا على تردي الكهرباء، مطالبين فيها الحكومة والجهات المعنية بتحسين واقع الكهرباء المتردي.

وهدد المتظاهرون، بالخروج في تظاهرات اوسع، واللجوء الى خيارات تصعيدية مختلفة، في حال استمرار معاناتهم مع تيار الكهرباء وتدهور الخدمات الاساسية.

غصب في ميسان

وفي ميسان، تظاهر العشرات من أهالي منطقة القادسية ، الخميس، احتجاجا على تردي وانقطاع الكهرباء ساعات طويلة في المحافظة.

واقدم المتظاهرون على قطع الطريق المؤدي إلى منفذ الشيب الحدودي، من خلال حرق إطارات السيارات.

وشهدت التظاهرة، اجراءات امنية مشددة، واعتقال عدد من المتظاهرين، ليكشف مصدر لاحقا عن اطلاق سراح 12 منهم، بكفالة مالية، بعد اتهامهم بالاعتداء على المال العام.

وتشهد محافظات العراق تدهورا في قطاع الخدمات، خصوصا في الماء والكهرباء.

قضاء منكوب

وفي البصرة، قال مراسل "طريق الشعب" فالح ياسين الربيعي، ان العشرات من شباب منطقة "الصنكر" في قضاء ابي الخصيب، تظاهروا مساء الجمعة، واشعلوا إطارات السيارات، تعبيرا عن غضبهم، قاطعين طريق القضاء المؤدي الى مركز المحافظة، مطالبين السلطات المحلية بتوفير الماء الصافي الصالح للشرب.

وعبر المتظاهرون خلال التظاهرة عن معاناتهم الكبيرة الناجمة عن تجهيز مناطقهم عبر شبكات الإسالة بمياه البحر الملوثة وشديدة الملوحة بدل المياه العذبة.

ووجه المتظاهرون اتهامات الى الحكومتين المركزية والمحلية بتجاهل معاناتهم والفشل الذريع في توفير الخدمات، فيما طالبوا بإعلان البصرة محافظة منكوبة والإسراع بإيجاد حلول جذرية لأزمة ملوحة المياه.

من جهته، قال قائممقام قضاء أبو الخصيب جنوبي البصرة، في تصريح صحفي، إن "قضاء أبو الخصيب الآن قضاء منكوب ”، مطالباً “رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل في موضوع مياه شط العرب”.

وأوضح أن “الاطلاقات المائية قليلة وتأتي من ناظم قلعة صالح وتؤدي إلى ارتفاع اللسان الملحي في قضاء أبو الخصيب”، مشيراً إلى أن “هذه المشكلة موجودة منذ عام 2009 وعلى الحكومة نصب محطات تحلية وإنهاء هذا الموضوع”.

ولفت العامري، إلى أن “ارتفاع اللسان الملحي في القضاء تسبب في أمراض جلدية وحساسية”، مبيناً أن “الأطفال لا يتحملون هذا الماء، ويستخدمون الآن مياه الـ RO بعد الغسيل”.

وأشار إلى أن “الفقراء لا يمتلكون القدرة المادية على شراء المياه المعالجة بالاوزون (الـRO) للاستحمام”، منوهاً أن “المزارعين بدأوا بالعزوف عن الزراعة، والحيوانات بدأت تصاب بالإسهال”.

شباب عاطلون

وفي البصرة ايضا، قال مراسلنا، ان المئات من المتظاهرين من الشباب، تظاهروا امام بناية محافظة البصرة صباح الخميس، حاملين لافتات تطاب الحكومة المحلية ورئاسة الوزراء بإيجاد الحلول للعاطلين عن العمل.

وقال احد منظمي التظاهرة، ماجد احمد العبيدي، لـ"طريق الشعب"،  "قمنا بتحشيد الشباب للخروج بهذه التظاهرة من اجل المطالبة بحقوق البصرة التي تعتبر العاصمة الاقتصادية وكمنطقة حدودية، اعددنا وثيقة تطالب بحل مكتب التشغيل، اخراج العمالة الاجنبية البنغالية والايرانية والمصرية وغيرهم".

المتظاهر محمد عبدالحسين، قال لـ"طريق الشعب"، ان مطالبهم الغاء العمالة الاجنبية، الغاء مكاتب التشغيل التي تدار من قبل عدد من الاحزاب.

واتفق معه جاسم خلف جاسم خريج لغة انكليزية، بالقول ان المكتب يعطي وعوداً كاذبه للمواطنين الذين يراجعونه. وحذر المتظاهر محسن عبود الاسدي، من تسبب العطالة بدفع الشباب الى المخدرات.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل