مجتمع مدني

"الطيران المدني" تحذر من توقف الحركة الجوية بسبب إضراب المراقبين الجويين

طريق الشعب
أظهر كتاب رسمي بعثه مدير قسم الرقابة الجوية في المنشأة العامة للطيران المدني فاضل كاطع بدن، امس، الى مدير عام المنشأة أن الحركة الجوية قد تتوقف في المطارات العراقية بعد الساعة الرابعة من عصر الثلاثاء، إثر إضراب المراقبين الجويين عن العمل، فيما اكد مدير مطار البصرة الدولي، استمرار حركة الطيران في المطار رغم اضراب المراقبين الجويين.
خطة طوارئ
وجاء في الكتاب الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المراقبين الجويين امتنعوا عن أداء واجباتهم في وحدات برج مطار بغداد الدولي وسيطرة الاقتراب وسيطرة المنطقة، مما أجبرنا بالعمل وفق خطة طوارئ مؤقتة تم إعدادها من قبل قسم الرقابة الجوية وبالتعاون مع شركة سيركو".
وأشار الكتاب الى أن "هذه الخطة إجراء وقتي تمكنا من خلاله من الحفاظ على استمرارية الحركة الجوية منذ عصر يوم الاثنين حتى (عصر امس)، وقد أفادت شركة سيركو بأن كوادرهم لا يمكنها الاستمرار بالعمل بعد الساعة الرابعة من عصر هذا اليوم الثلاثاء بسبب عملهم لساعات طويلة والوصول إلى أقصى حد ممكن، مما سبب بدء حالات الإجهاد، علما أن المراقبين الجويين ما زالوا ممتنعين عن العمل وحتى إشعار آخر".
واقترح مدير قسم الرقابة الجوية "تشكيل لجنة فورية تقوم بدراسة الوضع آنيا ورفع توصيات الى الجهات العليا لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم غلق الأجواء والمطارات العراقية وبالسرعة الممكنة نظرا لحساسية الموقف".
اضراب في البصرة
وفي البصرة، نفذ المراقبون الجويون بمطار البصرة الدولي، امس ، إضرابا عن العمل، مطالبين بإعادة المنقولين منهم خارج المطار وتثبيت مخصصاتهم المالية اسوة بالمراقب الاجنبي.
وقال المراقب الجوي في مطار البصرة الدولي، عباس صامت لعيبي، لوكالة "الغد برس"، أن "المراقبين الجويين ما زالوا مضربين عن العمل لحين تنفيذ مطالبهم"، مبينا أن "هذه المطالب تتلخص بإعادة المراقبين الجويين ممن تم نقلهم خارج المطار، وتثبيت مخصصاتهم المالية أسوة بما يمنح للمراقب الجوي الأجنبي الذي يستلم مبالغ كبيرة، حسب قوله".
واضاف أن "حركة الطيران لم تتوقف بعد أن تم جلب خمسة مراقبين جويين عسكريين من قاعدة بلد لتسيير حركة الطيران في المطار".
حركة مستمرة
من طرفه، قال مدير مطار البصرة الدولي سمير يونس، ان "المطار لم يتوقف لحظة واحدة وقد تواجدت في البرج الخاص بالمراقبين الذين كان لديهم بعض المطالب، التي رفعت الى وزير النقل وبدوره رفعها الى رئيس مجلس الوزراء"، مبينا ان "هذه المطالب ذاهبة في طريقها الصحيح وان الامور ستحل قريبا حسب تعبيره".
واضاف "تم الاستعانة بمراقبين جويين من القوة الجوية العراقية كي لا يتوقف عمل المطار"، موضحا ان "بإمكان وسائل الاعلام زيارة المطار للاطلاع على حركة الطيران واستمرارها".

مجتمع مدني