/
/

بابل تزهو بالرايات والمطارق في عيد العمال العالمي

الحلة - محمد علي محيي الدين

شهدت محافظة بابل، مسيرة راجلة احتفالا بعيد العمال العالمي، انطلقت من ساحة صفي الدين في اتجاه مركز المدينة.

وقال مراسل "طريق الشعب" ان "عمال البلدية شاركوا في الاحتفال بعيدهم، وهم يؤدون واجبهم في تنظيف المدينة، على الرغم من الانقطاع المستمر لرواتبهم".

واضاف، انه "في ختام المسيرة قرب جسر الهنود القى الدكتور علي ابراهيم مرشح الحزب عن قائمة سائرون كلمة بالمناسبة، أشاد فيها بيوم العمال العالمي ودور الطبقة العاملة في مسيرة البناء".

بهرز تحتفل بالأول من أيار

احتفلت اساسية بهرز، في محافظة ديالى، بعيد العمال العالمي في الاول من ايار.

وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المحتفلين قاموا بتوزيع الحلوى على المارة على ايقاع الاغاني بمناسبة عيد الشغيلة وكان الحضور مميزا من اهالي المنطقة".

بمناسبة عيد العمال .. سائرون تجوب شوارع لندن

لندن - معن كدوم

تجمع المئات من ممثلي النقابات العمالية البريطانية والاحزاب الاشتراكية واعضاء من الحزب الشيوعي البريطاني ومن اعضاء الاحزاب الشيوعية الاجنبية، وبمشاركة الحزب الشيوعي العراقي في ساحة كليركنويل غرين، لاحياء مناسبة الاول من ايار.

وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المسيرة اخترقت شوارع لندن الرئيسية، تحت حماية الشرطة البريطانية"، مبينا ان "جميع القوى المشاركة في الفعالية عبرت عن التضامن مع الطبقة العاملة، واكدت على حقوقها المشروعة، فيما اشارت الى تفاقم الازمة الاقتصادية والاجتماعية".

وفي الشطرة.. حفل جماهيري بالمناسبة

الشطرة  - علي الجابر

أقامت محلية الشطرة للحزب الشيوعي العراقي بالتعاون مع نقابات العمال في الشطرة، حفلاً جماهيرياً بذكرى 1 أيار عيد العمال العالمي، بالقرب من جسر المدينة الرئيسي وسط القضاء.

وقال مراسل "طريق الشعب" ان "الحفل حضره عضو المكتب السياسي أيوب عبد الوهاب، حيث القى كلمة الحزب في المناسبة، كما وحضر جمع كبير من الشيوعيين وأصدقائهم ومن مختلف الشرائح في القضاء".

وتابع، ان "الحفل شهد عرضا مسرحيا وتوزيع جوائز على الحاضرين".

عمال الحي الصناعي في الكوت يحتفلون بعيدهم

واسط - شاكر القريشي

اقام عمال الحي الصناعي في محافظة واسط، احتفالا جماهيريا كبيرا، بمناسبة عيد العمال العالمي.

وقال مراسل "طريق الشعب" ان "العشرات من العمال شاركوا في الاحتفالية، فضلا عن حضور كبير لمثقفي ومواطني المحافظة"، مضيفا ان "الحفل ابتدأ بالنشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الطبقة العاملة وشهداء العراق جميعا".

واضاف، ان "كلمة اتحاد نقابات عمال واسط، قرأها تحسين العتابي، اشار فيها الى اهمية تشريع القوانين التي تخص العمال والضمان الاجتماعي، وثمن ايضا جهود القادة النقابين للاتحاد العام لنقابات عمال العراق وكوادره".

زيارات ميدانية في الكوفة بمناسبة الاول من أيار

متابعة - طريق الشعب

قامت أساسيتا الكوفة وريف الكوفة، بزيارة ميدانية شملت معمل اسمنت الكوفة ومعمل النسيج والجلود بمناسبة عيد العمال العالمي.

وقال مراسل "طريق الشعب" انه "تم استقبال الوفد من قِبَل العمال وإدارة المعامل، حيث أشاد المدير الفني لمعمل إسمنت الكوفة بالمبادرة التي قام بها الحزب الشيوعي العراقي بزيارة وتهنئة العمال بعيدهم العالمي".

عمال ميسان: الأول من أيار حافز لتعزيز نضال الطبقة العاملة

بغداد – طريق الشعب

احتفل عمال ميسان، ومعهم شيوعيو المحافظة، بعيد العمال العالمي الأول من أيار بفعاليتين جماهيريتين.

وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المحافظة شهدت مسيرة آلية راجلة في شارع دجلة، تقدمها عدد من وجهاء المدينة وممثلي محلية ميسان للحز"ب الشيوعي، إضافة الى ممثلي العمال، وقد ضمت المسيرة عجلات تمثل مختلف المهن".

واضاف، انه "في مساء اليوم نفسه، أقيم حفل جماهيري على حدائق كازينو النجماوي، حضره مرشحا الانتخابات البرلمانية كريم غركان وعلي عبد الحسين إضافة الى ممثلي بعض الأحزاب.

رئيس اتحاد نقابات عمال ميسان، سعد جاسم، قال في كلمة، انه "في ذكرى العيد المجيد لعمال بلادنا والعالم، نقف باعتزاز واكبار امام السفر النضالي للمسيرة المقدامة وللمعركة النقابية والطبقية الباسلة"، مضيفا انه "لقد عانى عمالنا وكادحو شعبنا الكثير بعد ان دخلت بلادنا منذ سنوات أزمات مالية واقتصادية خطيرة، نجمت عن سوء التخطيط والإدارة، وعن السياسات الخاطئة وغياب الرؤية التنموية طوال السنوات الماضية الى جانب استشراء الفساد المالي والإداري".

وكشف عن، استيلاء مجموعة فاسدة على بناية العمال وتحويلها الى محال تجارية وبيوت مؤجرة، وان هنالك اخبارا مؤكدة عن نية هذه المجموعة بيع البناية، محملا  الحكومة المحلية مسؤولية ذلك.

كلمة محلية ميسان للحزب الشيوعي العراقي، القاها الدكتور شوكت الاسدي، جاء فيها انه "منذ أكثر من مئة عام انصرمت، اقترح ثوري فرنسي ان يكون الاول من ايار عيدا للعمال، يوما امميا للتضامن مع كل العاملين في كل البلدان، احياء لذكرى مذبحة عمال شيكاغو، واستذكارا لدروسها البليغة، وشحذا للهمم البروليتارية ضد المستغلين وحكوماتهم وأساليبهم، وبعد عامين من الاقتراح أقر ان يكون الاول من أيار من كل عام يوما عالميا للعمال".

تنزیل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل