/
/

الديوانيون يتظاهرون في عيد العمال العالمي

الديوانية - عادل الزيادي

تظاهر مئات من المواطنين صباح الاول من ايار احتفاء بعيد الطبقة العاملة منطلقين من امام جدارية الزعيم عبد الكريم قاسم يتقدمهم مرشحو الحزب الشيوعي في قائمة سائرون ولافتة حمراء تحمل عنوان (تحالف سائرون يهنيء الطبقة العاملة العراقية بعيدها المجيد).

ورفع المتظاهرون اعلام سائرون وكذلك الاعلام العراقية واعلام الحزب الحمراء ورددوا شعارات عدة منها ( عمالنا ايد بايد – هيجي فاسد ماتريد ) ( عمال الوطن – ثورة على الفساد ). وكذلك رددوا شعارات داعمة لتحالف سائرون ( سائرون للتغيير – لافساد ولاتزوير ) ( سائرون تحمينه – عدنه الحل بدينه ) اضافة الى شعارات منددة بالطائفية والمفسدين .

المتظاهر عبد نور الزاملي قال لـ"طريق الشعب" نحتفل بهذا اليوم متضامنين مع العمال ومطالبين بتحسين واقعهم المعاشي وحل مشاكلهم السكنية والصحية، مؤكدين ان تحالف سائرون هو من يرعى معاناتهم ويخففها.

واستمرت التظاهرة في شارع المواكب ثم توقفت في مسطر العمال وفي شارع السراي وساحة الراية حيث القيت كلمة الاتحاد المركزي من قبل الرفيق مالك البرقعاوي. واختتمت بترديد الاهازيج التي تشيد بنضال الطبقة العاملة

في فنلندا.. الشيوعيون العراقيون واصدقاؤهم ينظمون مسيرة

هلسنكي – طريق الشعب

في العاصمة الفنلندية هلسنكي، شارك اصدقاء ورفاق منظمة الحزب الشيوعي العراقي، في مسيرة حاشدة احتفالا بعيد العمال العالمي. واخترقت المسيرة شوارع العاصمة وامتدت لعدة كيلومترات، رغم الجو الممطر. وتصاعدت الهتافات والاناشيد تحية للطبقة العاملة في كل مكان، وضد سلطة الراسمال ومشعلي الحروب.   واتجهت المسيرة الى حديقة واسعة وسط العاصمة، حيث كان لكل نقابة وحزب منصته الخاصة، لتقرأ الكلمات والتحيات.  يذكر ان عيد الاول من ايار في فنلندا، هو عيد شعبي، تتهيأ له اجهزة الدولة ومنظمات المجتمع المدني بشكل مسبق، لأجل حفظ سلامة الناس وضمانة استمتاعهم بالعيد ، اذ تبدأ الاحتفالات والسهرات عادة عشية العيد، وتنظم مختلف الفعاليات الموسيقية والفنية، وتزدهي الشوارع بالزينة.

مسيرة راجلة في كركوك بمناسبة الأول من ايار

كركوك – طريق الشعب

أنطلقت مسيرة راجلة في محافظة كركوك، يوم أمس الأول، شارك فيها مئات الشيوعيين واصدقاؤهم ومؤازروهم بمناسبة عيد العمال العالمي.

وابتدأت المسيرة من مقهى المجيدية في وسط كركوك ومضت في اتجاه ساحة العمال، ومرت بشوارع اطلس والجمهورية والأطباء، ورفع خلالها المشاركون اعلام الحزب الشيوعي العراقي والكردستاني.

وتضمنت المسيرة الاشادة بالشيوعيين وسفرهم النضالي.

مسيرة آلية في النجف

النجف - حسين علي الغزي

انطلقت صبيحة الثلاثاء الماضي، مسيرة مركبات طافت الاحياء الصناعية في الحرفيين وعدن والحي الصناعي في النجف. ورفعت المسيرة اعلام الحزب الشيوعي العراقي ولافتات تمجد عيد العمال العالمي مع اناشيد وطنية رددتها فرقه موسيقية متنقلة. ولاقت المسيرة الترحيب من قبل الجماهير.

مسيرة آلية في الناصرية

الناصرية - باسم صاحب

بمناسبة عيد العمال العالمي انطلقت عصر يوم الثلاثاء الماضي، مسيرة آلية طافت شوارع وأحياء مدينة الناصرية.

وانطلقت المسيرة من شارع الحبوبي وسط ترحيب شعبي كبير من قبل الجماهير، واستمرت المسيرة بين احياء الناصرية وشوارعها (ابراهيم الخليل ، سومر ، الصالحية ، شارع بغداد وكورنيش الناصرية). كما حملت السيارة صوراً لمرشحي الحزب. وبعدها عادت المركبات الى مقر الحزب بعد ان تجمع الاصدقاء والرفاق وهم ينشدون الأهازيج والأناشيد الوطنية.

واسط تحتفل بعيد العمال العالمي

واسط – طريق الشعب

احتفل اتحاد نقابات عمال واسط والمختصة العمالية للحزب الشيوعي في واسط بالأول من ايار عيد العمال العالمي عصر يوم أمس الأول، وعلى قاعة الشهيد حميد ناصر الجيلاوي.

في بداية الحفل عزفت فرقة شباب واسط النشيد الوطني ووقف المحتفلون وقفة حداد على ارواح شهداء الطبقة العاملة والعراق، بعدها قدم عريف الحفل الرفيق علي غضيب العتابي كلمة الاتحاد العام لنقابات عمال واسط القاها السيد شاكر كاظم ناهي، وبعدها كلمة المختصة العمالية لمحلية واسط القاها الرفيق تيسير حيدر.

وقرأ الشعراء سعد الواسطي، وحميد حسن جعفر قصائد تغنت بأمجاد ايار وتضحيات عمال العراق. بعدها عزفت فرقة شباب واسط مقطوعة موسيقية اطربت الحضور، ثم قدم الشاعر الشعبي الكبير قاسم عبد الحسين قصيدة عن الانتخابات.

واختتمت الفعالية مع فرقة فنية عزفت اغاني شجية رقص على انغامها الشباب.

عمال الحي الصناعي في الكوت يحتفلون بعيدهم

واسط - شاكر القريشي

اقام عمال الحي الصناعي في محافظة واسط بمناسبة الاول من ايار عيد العمال العالمي احتفالا جماهيريا كبيرا  في مواقع العمل صباح يوم امس الأول حيث شارك في الاحتفال العشرات من العمال وسائر الشرائح الاجتماعية الاخرى من مثقفين وكسبة .

ابتدأ الحفل بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الطبقة العاملة العراقية وشهداء العراق جميعا، والقى كلمة الاتحاد تحسين العتابي مؤكدا الوقوف مع العمال في قضاياهم المصيرية وتشريع القوانين مثل قانون العمل الجديد الرقم ٣٧ لسنة 2015 وقانون العمل والضمان الاجتماعي والاتفاقية الدولية  ٨٧ لسنة ١٩٤٨ حرية العمل النقابي وحماية حقوق العمال.

كما ثمنت الكلمة جهود وكفاح القادة النقابيين للاتحاد العام لنقابات عمال العراق وكوادره وجهودهم.

ثم تحدث الناشط المدني يحيى الربيعي عن دور العمال في ساحات النضال في كافة المجالات وحثهم على الانتخابات المقبلة. كما تحدث الناشط المدني رزاق العبيدي عن الاضرابات العمالية في عموم العراق وتضحيات الطبقة العاملة.

البصرة تحتفل بعيد العمال

البصرة - أحمد ستار العكيلي

نظم اتحاد عمال البصرة وبمشاركة محلية الحزب الشيوعي العراقي البصرة، مسيرة راجلة انطلقت من قرب تمثال الشاعر بدر شاكر السياب في اتجاه مبنى محافظة البصرة، حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم ونقابيون وعمال اخرون.

وتخللت المسيرة أهازيج وأناشيد عمالية وهتافات نددت بالفساد ونهج المحاصصة فضلاً عن المطالبة بالتغيير، توج المشاركون في المسيرة أمام محافظة البصرة مسيرتهم بكلمة اتحاد عمال البصرة التي ألقاها  رئيس الاتحاد حسين فاضل وجاء فيها: أن دور الطبقة العاملة في بناء المجتمع معروف في تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة وتأمين الحقوق المدنية والإصلاح، ويكتسب نضال عمالنا في الظروف الراهنة اهمية وطنية وطبقية رغم ظروف نضالها الشاقة وتفشي البطالة في صفوفها ، وتوقف الدورة الاقتصادية وعجلة الانتاج ومحاولة فرض سياسية الخصخصة لمؤسساتنا الانتاجية الوطنية وعدم توفر الخدمات العامة ، وعشرات الالاف العمال يعملون بعقود لاضمان فيها لحياتهم ومستقبلهم، ومحاربة التنظيم النقابي ومنعه في القطاع العام من خلال الاصرار على ابقاء القرار الجائر 150 لسنة 1987 ، مضيفاً مع ارتفاع الأصوات المطالبة بالإصلاح السياسي ونزول جماهير شعبنا إلى الشارع لتعبر عما  عانته من الويلات والكوارث والفقر والعوز التي جلبتها المحاصصة الطائفية والسياسية.  بقوله "نطالب بتشريع قانون للحقوق والحريات النقابية وفق معايير العمل الدولية وبناء التنظيم النقابي في القطاع العام و حماية الصناعة الوطنية في قطاعات العمل العام والمختلط والتعاوني والرفض لخصخصة القطاع العام و الخدمات العامة وعلى الاستثمار الوطني المباشر لثورتنا النفطية والدفاع عن حقوق ومكتسبات المرأة العاملة ."

واختتمت المسيرة بكلمة شكر وجهت إلى القوات الأمنية لمساندتها، ودعتها إلى الوقوف بجانب شعبنا.

شيوعيو الشعلة واصدقاؤهم يهنؤون العمال

بغداد – طريق الشعب

بمناسبة عيد العمال العالمي، قام شيوعيو منطقة الشعلة واصدقاؤهم مساء يوم أمس الأول، بتقديم التهاني والتبريكات إلى العمال والورش الفنية في منطقة الشعلة الأولى القطاعات ١ و ٢ و٣ . وتم خلال هذه الجولة التعريف بمرشح الحزب الرفيق رائد فهمي تسلسل ٣ من قائمة سائرون ١٥٦  وتم توزيع بيان الحزب بهذه المناسبة ونسخ من البرنامج الانتخابي للقائمة.

تنزیل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل