/
/

نورس حسن
شدد عدد من مرشحي تحالف "سائرون" على اهمية المشاركة في الانتخابات المقبلة، محذرين من ان العزوف عن الاقتراع سيؤدي الى تكريس فشل الحكومات السابقة، وصعود الفاسدين مرة اخرى، كما اكدوا ان تحالف "سائرون" هو امل التغيير المنشود، الذي سيعمل على تحقيق برنامجه الانتخابي الشامل والدقيق، وعبر مرشحيه الاكفاء.
ترحيب واسع

وقال مناضل فاضل عباس المهداوي، مرشح تحالف "سائرون" عن محافظة بغداد، "لاقت حملتي الانتخابية ترحيبا واسعا من سكان محافظة بغداد، وخصوصا الشرائح الشعبية. هذا الترحيب لم يأت من فراغ، وانما بسبب ما يطرح في الشارع العراقي من نزاهة الحزب الشيوعي وما يضم من اياد بيضاء لم تتلوث في الفساد".

عبور مرحلة الطائفية

وبين المهداوي، ان "اغلب الاسئلة التي تطرح من قبل المواطن هي عن اسباب الترشيح للانتخابات، فتكون اجابتي انها تتلخص في القضاء على معاناة شرائح واسعة من العراقيين المتمثلة بقلة الخدمات والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية"، مضيفا "وجدت خلال حملتي الانتخابية ان المواطن يطالب بالتغيير للنهوض بالواقع الحالي، وهم في الوقت نفسه يسعون الى انتخاب شخصيات جديدة بسمعة طيبة تتمتع بالكفاءة والوطنية"، واشار الى ان "الناخب اليوم اجتاز مرحلة الطائفية، وانا كلي امل باختيار الانسب للتغيير ".

وجوه جديدة

وقال ان "افضل ما يميز "سائرون" هو ان اغلب مرشحيه من الوجوه الجديدة، وهي وجوه لم يسبق لها ان تولت مناصب عليا في الدولة، معظمها شخصيات أكاديمية ومهنية.

تفاعل ايجابي

بدورها، قالت الدكتورة جبره الطائي، مرشحة تحالف "سائرون" عن بغداد، لـ"طريق الشعب"، "هناك نوع من التفاعل الايجابي، على الرغم من انه في بداية الامر هناك نوع من العزوف، ولكن عندما يبدأ النقاش مع المواطنين، والاستماع الى اسباب عزوف بعضهم، اجد هناك نوعا من الاستجابة، وبعدها التقبل والاصرار على المشاركة"، مستطردة "اثناء لقائي بالمواطنين لا اتحدث عن نفسي شخصيا، بل ابتدئ الحديث عن اهمية المشاركة في الانتخابات وهي واجب وطني وشرعي، ثم اعرج على قضية اخرى وهي ان لا تنتخب الذين لم يقدموا شيئا، وانما اطلب منه انتخاب من لم يعمل على الحاق اي ضرر في البلاد، وفي النهاية نصل الى مرحلة لا تنتخب احزاب السلطة، وانما الاحزاب والائتلافات الجديدة التي لم تلطخ يدها بالفساد".

وقت التغيير

واردفت الطائي قائلة "اغلب الاسئلة التي تطرح من قبل الناخب هي ما الفائدة من المشاركة في الانتخابات؟، وانا من هذه النقطة، انطلق وتكون اجابتي، اذا يجب ان نعمل على التغيير، نحن طالبنا بالإصلاح والان نسعى الى التغيير، والاخير لا يتم الا في حالة تكاتف الجميع والمشاركة. السؤال الوارد الاخر هو ماذا ستقدمون، وفي هذا الحالة علينا ان نكون بعيدين عن الوعود والطرح البراق، ويكون الطرح كالاتي: ان البرلماني عبارة عن سلطة تشريعية ورقابية، ففي حالة عملنا على تشريع القوانين التي هي اساس في البناء والاصلاح وعودة سلطة القانون والدولة وهيبتها، بشكل حقيقي بعيد عن الفساد والطائفية في هذه الحالة الجميع سيستفيد".

بالتعليم تبنى الامم

وتابعت "اقول ان هذه الانتخابات هي نقطة وبداية للتغيير، اي نحن لا نريد ان نقول اننا سنغير مائة في المائة وانما مشاركتكم هي قوة لنا، وبنفس الوقت علينا توعية الناخب، ان عدم مشاركته ستسهل عودة الفاسدين"، موضحة "بالنسبة الى برنامج سائرون هو برنامج اصلاح الدولة، بعيدا عن المحاصصة الطائفية والسياسية، بناء دولة منظمات مجتمعية، وبناء دولة العدالة الاجتماعية، تفعيل الكثير من القوانين، وايجاد فرص عمل للشباب وتفعيل دور المرأة في رسم سياسة البلد".
وزادت "واقع التعليم اخذ حيزا كبيرا بالنسبة الى برنامج سائرون، وايضا ضمن برنامجي الخاص، (بالتعليم تبنى الامم)"، مضيفة "ما يميز برنامج سائرون هو استناده على اسسس صحيحة، وشخصيات اكفاء، لكون ان البرامج متشابهة ولكن من سيجسدها؟. بما ان قائمة سائرون خالية من الفاسدين ومليئة بوجوه شابة وطاقات وكفاءات فنحن نطمح ان يكون هناك تجسيد على ارض الواقع الى برنامج سائرون وهو برنامج اصلاحي تغييري والخروج بالدولة الى بر الامان واقامة دولة العدالة الاجتماعية".

عابر للطائفية

من جهتها، قالت مرشحة تحالف "سائرون" صبيحة هاشم زهيان عباس، عن محافظة كربلاء، لـ"طريق الشعب"، "في بداية الامر عند مواجهة المواطنين تكون هناك ردة فعل وعزوف عن خوض الانتخابات، ولكن بعد الكلام وايضاح مجرى الامور بأهمية العملية الانتخابية للتغيير، يتغير موقفهم ازاء العملية الانتخابية واختيار الاكفأ"، ماضية بالقول "ابرز ما يميز تحالف سائرون انه عابر للطائفية، ويسعى الى تعزيز التوعية المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والقضاء على الفساد، وبه يتكون مجلس نواب كفوئين ونزيهين".

تجاوب كبير

الى ذلك، قال محمد صالح جبر، مرشح تحالف "سائرون" في محافظة نينوى، "لدي تفاءل جيد، خاصة في مناطق سهل نينوى ومناطق الشيخان وبعشيقة اضافة الى مركز محافظة الموصل. هناك تجاوب فوق المعتاد من قبل المواطن وخاصة عندما تكون الحملات بمشاركة مع التيار الصدري"، مطالبا "المواطن بالنظر الى الواقع ومقارنته مع البرامج الانتخابية، واختيار الاصلح للمجتمع، والافضل والاكفأ والابتعاد عن الشكليات المنبوذة".

وطن حر

واكد جبر، ان "تحالف "سائرون" يتميز بايمانه العميق بالدولة المدنية، وعمله نحو وطن حر وشعب يمارس حقه في حياة حرة كريمة، وعمله على المساواة، وتحقيقها على ارض الواقع".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل