/
/

بغداد – طريق الشعب

تظاهر اهالي ناحية الوحدة، جنوبي بغداد، للمطالبة بالخدمات الاساسية، بينما اقدمت القوات الامنية على فضها بالقوة بعد محاولة المتظاهرين قطع الطريق الرئيس بين العاصمة ومحافظة واسط.

وفيما تظاهر مزارعون من محافظتي النجف وكربلاء، للمطالبة بمنع إدخال الخضروات المستوردة، نظم مختارو قضاء المقدادية في محافظة ديالى، تظاهرة سلمية أمام المجلس المحلي للقضاء للمطالبة بمنحهم المالية المتأخرة منذ 5 أشهر.

تظاهرة ناحية الوحدة

وقالت وكالات محلية، إن أهالي ناحية الوحدة جنوبي العاصمة بغداد، نظموا، صباح امس، تظاهرة سلمية للمطالبة بالخدمات، مبينة أن المتظاهرين حاولوا قطع طريق بغداد – الكوت الرئيسي".

واضافت، ان "القوات الامنية تدخلت لفض التظاهرات وأجبرت المتظاهرين على الابتعاد عن الطريق الرابط بين بغداد والكوت".

وتشهد عدد من مناطق العاصمة بغداد تظاهرات ينظمها الاهالي بين حين وآخر تطالب بتوفير الخدمات الاساسية لمناطقهم.

تظاهرة الحرية

وعن التظاهرة الاخيرة لأهالي منطقة الحرية، شمال غربي بغداد، التي خرجت السبت الماضي، قال سلام حسن، احد المتظاهرين، لـ"طريق الشعب"، "بعد تظاهرة اهالي الحرية يوم السبت، انطلقت حملة تبليط في اطراف منطقة الحرية الثانية الى الحرية الاولى، و تم الانتهاء من ما يقارب 50 في المائة من نسبة التبليط،، الامر الاخر تم صرف مخصصات لبناء مستشفى الحرية".

ونوه "الان التظاهرة متوقفة وكان هناك اتفاق على الخروج بتظاهرة اخرى يوم السبت المقبل".

مزارعو النجف وكربلاء

وفي النجف وكربلاء، نظم مزارعون من المدينتين تظاهرة في "علوة مخضر الحيدرية" لمطالبة الحكومتين المركزية والمحلية بمنع إدخال الخضروات المستوردة التي أثرت على مبيع منتجاتهم الزراعية.

وهدد المتظاهرون بقطع طريق نجف كربلاء إذا لم تستجب الحكومة لهم، عازين السبب الى إن "توقيت إدخال الخضروات المستوردة يتزامن مع انتعاش زراعتهم من الطماطم والخيار والبصل".

وكان الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية حذر، الأحد (11 حزيران 2017)، من أن استيراد بعض الخضر والفواكه بات يهدد القطاع الزراعي العراقي والمستوى المعيشي للفلاح.

مخاتير المقدادية

وفي ديالى، قال رئيس المجلس المحلي لقضاء المقدادية عدنان التميمي، في تصريح صحفي، إن "أكثر من 25 من مخاتير مناطق قضاء المقدادية (شمال شرقي ديالى) نظموا تظاهرة سلمية احتجاجية أمام المجلس المحلي للقضاء للمطالبة بمنحهم المالية المتأخرة منذ نحو 5 أشهر".

وأضاف أن "عموم مخاتير ديالى لم يتسلموا منحهم المالية منذ شهر الـ12 من عام 2017 الماضي وحتى الآن"، مبينا أن "المجلس المحلي سيتسلم مطالب المخاتير ويرفعها الى الجهات المعنية".

ودعا الى "ضرورة الاستجابة الى مطالب المخاتير وصرف مستحقاتهم بالسرعة الممكنة لدورهم الفعال في مساندة الحكومات المحلية وخدمة المواطنين".

احتجاج في الاقليم

الى ذلك، تظاهر العشرات من منتسبي وحدات الحراسة في اربيل، للمطالبة بتحسين رواتبهم.

واقدم المتظاهرون على قطع الطريق الرئيس بين أربيل وكركوك، مهددين بمواصلة الضغط لحين الاستجابة الى مطالبهم المتمثلة بالغاء الادخار عن سلم رواتبهم.

من جانب آخر، شهدت مدينة رانية شرق السليمانية مظاهرات مماثلة لمنتسبي وحدات الحراسة للمطالبة بتحسين رواتبهم.

يذكر أن مدن إقليم كردستان شهدت خلال الفترة الماضية عدة مظاهرات للمعلمين والموظفين للمطالبة بتحسين روابتهم.

تنزیل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل