/
/

نورس حسن
نظم اهالي قضاء المعامل، شرقي بغداد، امس الاحد، اعتصاما مفتوحا، وقطعوا طرقا رئيسة، احتجاجا على انعدام شبه كامل للخدمات الاساسية في منطقتهم. ونصب المئات من اهالي حي المعامل، خيام الاعتصام على الطريق الرابط بين بغداد وديالى، وطرق اخرى تربط مناطق مجاورة مع القضاء، رافعين لافتات تطالب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل لتحسين واقع الخدمات في المنطقة.
اعتصام مفتوح

وقال جبار محسن، ناشط مدني، واحد المشاركين في التظاهرة، لـ"طريق الشعب"، انه "بسبب غياب الخدمات، نظم اهالي منطقة المعامل شرقي بغداد، تظاهرة احتجاجا على سوء الاوضاع الخدمية"، مشيرا الى ان "المتظاهرين التقوا مسؤولا يدعى مقداد، قال انه خول من مكتب رئاسة الوزراء بالتفاوض معهم". واضاف انه "بناء على ذلك عمل المتظاهرون على طرح مطالبهم التي تخص الخدمات وبناء المدارس، وطالبنا بتنفيذ الوعود، من خلال تصريح رسمي من رئيس الوزراء، بالاستجابة لمطالب حي النصر وعموم اهالي منطقة المعامل". ولفت محسن الى ان "رد ممثل رئيس الوزراء، كان سلبيا ازاء مطالبنا، قائلا (نحن حاليا لا نستطيع تنفيذ هذه المطالب)، فكان رد المتظاهرين ان تتحول التظاهرة الى اعتصام، وبالفعل بدأ الاعتصام المفتوح (امس) من الساعة الواحدة ظهرا"، مستطردا "بالفعل تم نصب السرادق في بداية حي النصر، وهو مدخل منطقة المعامل، اضافة الى نصب خيم على الجسر الفرنسي والذي يربط منطقة النهروان بحي المعامل، ونصب خيم عند مستودعات النفط والغاز في منطقة شاعورة وام جدر والذي هو طريق بغداد بعقوبة".

قطع شوارع رئيسة

ونوه الناشط المدني، الى ان "الاعتصام في بداية الامر كان مركزيا في حي النصر، اما الان عملنا على توزيع خيم الاعتصام من اجل قطع الشوارع. والشوارع التي تم قطعها، هي شارع بغداد بعقوبة، شارع بغداد النهروان، شارع حي النصر الذي يرتبط بمدينة الصدر".

مطالب المنطقة المنكوبة

وحصلت "طريق الشعب" على نسخة من مطالب متظاهري ومعتصم اهالي قضاء المعامل، شرقي بغداد، والتي جاءت بـ 17 نقطة، موجهة الى رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، حيث جاء في ورقة المطالب "نحن اهالي منطقة المعامل نرفع شكوانا لسيادتكم لأجل مساعدتنا وانقاذ منطقتنا من واقع مؤلم ومرير عانت منه بشكل كبير منذ فترة بعيدة ولم يكن اي اهتمام لا من قبل النظام البائد ولا من الحكومات الديمقراطية الحالية حيث سارت الامور بنا من سيئ الى اسوأ فعاش مواطنونا واهلنا وضعا مأساويا خطيراً. ولذلك فقد التجأنا الى الله تعالى ولكم لتسمعوا منا وتعملوا بجد على انقاذنا من خلال تنفيذ هذه المطالب العامة والمهمة ".

المصادقة على تحويل المعامل الى قضاء

1- مصادقة على قرار مجلس محافظة بغداد على قضاء المعامل الذي تمتد حدوده من حي النصر الى ناحيتي السعادة والكرامة وتطبيق توصيات قرار مجلس الوزراء المرقم 386 الخاص به.
2-
تفعيل لجنة اعمار المعامل في دورة رئاسة الوزراء السابقة.
3-
رفع التجاوزات والمباني على الشارع العام وتبليط الشوارع التي تربط المنطقة بالمناطق الرئيسة وتشكيل لجنة تحقيق بخصوص تأخير انجاز مشروع المجاري (الحفر المخفي) وتحديد سقف زمني لإنجازه على ان يشمل المشروع كافة ساكني منطقة المعامل.
4-
بناء مدارس جديدة لرفع الزخم عن المدارس القديمة وتأهيلها وتعيين كوادر تعليمية وتثبيت المحاضرين من ابناء المنطقة حصرا.
5-
اكمال انجاز مستشفى المعامل وبفترة قياسية على ان يكون مستشفى عاما وتوفير كافة مستلزماته والكوادر الطبية.
6-
معالجة مشكلة النفايات التي ترمى في المنطقة (الطمر الصحي) وتفعيل التعليمات الصادرة من عمليات بغداد بخصوص محاسبة المخالف.

تفعيل دور القوات الامنية

7- تفعيل دور القوات الامنية للحد من الخروق التي تحدث في منطقة المعامل وتغيير السيطرات الفرعية ووضعها في الاماكن الصحيحة.
8-
اعادة تأهيل شبكات المياه ورفع التجاوزات عنها لإيصال المياه بصورة صحيحة وانجاز المحطات المعطلة وبناء محطات جديدة حسب الاحتياج.
9-
تحويل مديرية العقار لمنطقة (الباوية والحسينية والكرامة والسعادة) الى محافظة بغداد.
10-
صيانة محطات الكهرباء وتوفير المحولات للمناطق التي تعاني من انقطاع الكهرباء بسبب قلة المحولات واتلاف الاسلاك الكهربائية كونها قديمة.
11-
استبدال خط الكلية الناقل للماء الصالح للشرب لانه متهالك من بداية حي النصر الى منطقة الباوية.
12-
استثمار الاراضي العائدة لملكية الدولية لإنشاء خدمات واماكن ترفيهية ومتنزهات.
13-
استقطاب فئة الشباب وتوفير فرص عمل لهم والاستفادة من طاقاتهم.
14-
فتح شوارع جديدة منظمة حسب استراتيجية الدولة وانشاء مجسرات لتخفيف الزخم الحاصل في المنطقة.
15-
رصف ارصفة شوارع المعامل الرئيسة والفرعية كافة بالمقرنص.
16-
تفعيل الدور الرقابي على المؤسسات الرسمية وغير الرسمية للحد من الخروق الموجودة.
17-
انشاء ملعب اولمبي كامل المواصفات خاص بمنطقة المعامل لوجود شريحة واسعة من الرياضيين.
ويقطن منطقة المعامل مئات الالاف من الفقراء، وتعرف المنطقة بانعدام شبه تام للخدمات.
يذكر ان العديد من مناطق العاصمة بغداد شهدت تظاهرات واعتصامات للمطالبة بتوفير الخدمات، اخرها تظاهرات واعتصامات منطقتي الحسينية شمالي بغداد، وناحية جسر ديالى، جنوبي بغداد.

تنزیل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل