/
/
/

طريق الشعب
يستمر موظفو العقود وعمال الاجر اليومي في دوائر كهرباء بابل وميسان، في اعتصاماتهم منذ 17 يوما، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، وفيما نظم اخرون من عمال البلدية في المثنى ومعلمون محاضرون في الديوانية، وقفات احتجاج للمطالبة بحقوقهم المالية، تظاهر العشرات من اهالي محافظة البصرة، للمطالبة بتحقيق المطالب التي رفعوها الى الجهات المختصة، قبل نحو 25 يوما من اعتصامهم اسفل جسر التربية، وسط البصرة.

البصرة: تظاهرات واشتباكات

وقال علي المعلم، احد متظاهري البصرة في تصريح صحفي، ان "مناطق متعددة من البصرة شهدت اليوم (الثلاثاء) خروج تظاهرات الى الشوارع لتجديد مطالبهم التي طالبوا بها قبل نحو اربعة اشهر ولم يتحقق منها شيء لغاية الان".
وبين ان "المتظاهرين قاموا بقطع شارع بغداد قرب جسر التربية، وسط مدينة البصرة، وكذلك حي المدراء وسط المدينة ايضا".
واشار المعلم الى "حصول اشتباكات بين المتظاهرين والقوات الامنية على اثر حرق الاطارات وقطع الطريق، الا انها اشتباكات بالأيدي أو بالأحرى تدافع، ولم تتطور الى اطلاق النار من قبل القوات الامنية".
وذكرت وسائل اعلام محلية، ان اشتباكات وتدافعا بالأيدي بين القوات الامنية والعشرات من المتظاهرين، حصل امام شركة نفط البصرة بعد ان اضرم المتظاهرون النار قرب مجسر التربية، فيما عزا المتظاهرون تصعيدهم الى عدم تنفيذ مطالبهم القاضية بتوفير فرص عمل لهم طيلة الـ 25 يوما من اعتصامهم اسفل مجسر التربية.
وقال عدد منهم، انهم يطالبون بحقوقهم المتمثلة في توفير فرص العمل بالاضافة الى تنفيذ الوعود التي اطلقتها الحكومة المحلية بهذا الشأن فضلا عن المطالبة بحقوق الشهداء والجرحى والافراج عن المعتقلين منهم.

ميسان: اعتصام واضراب

في الاثناء، قال بنان عدنان، عضو في اللجنة المنسقة لاعتصام موظفي العقود والاجور في وزارة الكهرباء في محافظة ميسان، لـ"طريق الشعب"، "نحن مستمرون في الاعتصام، في محافظة ميسان، منذ 11 من الشهر الجاري"، مشيرا الى ان "موظفي العقود وعمال الاجور اليومية في محطة الكحلاء، بدأوا الانسحاب من العمل الى حين صدور اوامر ادارية بتثبيتهم".
وأضاف، "زارنا مسؤولون كثر، لكن لم نحصل منهم الا على وعود، ولا شيء على ارض الواقع من ناحية التنفيذ"، مؤكدا "مستمرون في الاعتصام والانسحاب عن العمل".
وبين عدنان، ان "عدد المعتصمين في ميسان، نحو 1200 من موظفي العقود والاجر اليومي واغلبهم انسحبوا من أعمالهم"، كاشفا عن "الاتفاق مع زملائنا في المحافظات، على الخروج في تظاهرة كبرى في محافظة البصرة في حالة عدم تحقيق مطالبنا".
وبشأن ما اعلن عن اتفاق مع وزارة المالية على تثبيتهم في موازنة 2019، قال عدنان، "نحن مستمرون في الانسحاب من مواقع العمل الى ان يتم تثبيتنا في كافة المحافظات ضمن موازنة عام 2019".

المثنى: احتجاج عمال البلدية

وفي السماوة، مركز محافظة المثنى، نظم عدد من العاملين بالأجر اليومي في مديرية بلدية السماوة، وقفة احتجاجية امام مبنى المديرية للمطالبة بتحسين اجورهم الى الحد الذي اقره مجلس الوزراء.
وقال عدد من منهم، في تصريح صحفي، انهم يعانون عدم الانصاف في اجورهم اليومية على الرغم من مدة العمل الطويلة في المديرية، مشيرين إلى ان اجورهم لا تتجاوز الـ 150 الف دينار شهريا.
واضافوا أن عددهم يصل الى 640 اجيرا موزعين على كافة أقسام المديرية التي اتهموها بعدم التعاون معهم وإيصال صوتهم، مؤكدين أنهم سيستمرون في تنظيم الاحتجاجات إلى حين رفع اجورهم إلى 350 الف دينار كما أقرّها مجلس الوزراء في وقت سابق.

الديوانية: معلمون محاضرون يحتجون

كما نظم عدد من المحاضرين وقفة احتجاجية أمام مبنى المديرية العامة لتربية محافظة الديوانية للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم وتوفير درجات وظيفية لهم اسوةً بباقي الخريجين.
وقال عدد منهم للمربد إنهم يطالبون الحكومة المحلية والمديرية العامة للتربية والوزارة بتوفير درجات وظيفية للمحاضرين من الذين عملوا مجانا في مختلف مدارس المحافظة، مضيفين أن مطالبهم تشمل ايضا تخصيص رواتب للمحاضرين وفق آلية وضوابط معينة في حالة عدم توفير درجات من قبل الجهات المعنية.

بابل: اعتصام ووقفات احتجاجية

وفي محافظة بابل، قال عضو اللجنة المنسقة لاعتصام موظفي وعمال الكهرباء، نمير عباس عبد الحسين لـ"طريق الشعب"، "الاعتصام مستمر الى ان يتم تثبيتنا على الملاك الدائم وصدور اوامر ادارية بذلك، اضافة الى استمراريتنا في الوقفات الاحتجاجية"، مشيرا الى ان "اعداد المعتصمين في بابل من عمال العقود والاجور اليومية بحدود الفين و 600 عامل".
واردف "على الرغم من جميع الاخبار المتداولة في الاعلام حول قرارات اتخذت ولكن جميع ذلك لا يهمنا نحن سنستمر في الاعتصام الى حين التطبيق مع التخصيص المالي اذ لا نريد عامل في وزارة الكهرباء بصفة عقد او اجور يومية"، لافتا الى ان "70 في المائة من عمال العقود والاجور انسحبوا من العمل".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل