/
/
/

طريق الشعب
شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، امس الاحد، تظاهرات واعتصامات نظمها عمال في وزارتي الكهرباء والنقل، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، فيما تظاهر طلبة جامعيون من خمس محافظات، امام وزارة التعليم العالي، لإعادة تفعيل نظام العبور.

اعتصام وتظاهرة في بغداد

نظم اصحاب العقود التشغيلية في الخطوط الجوية العراقية ، امس الاحد، اعتصاما امام وزارة النقل .
وحمل المعتصمون لافتات تطالب وزير النقل الجديد عبد الله لعيبي بإنصافهم وتثبيتهم على الملاك الدائم وادراج موضوعهم في موازنة العام 2019 .
ونوه المعتصمون الى "انهم لم يتسلموا رواتبهم منذ 16 شهرا "، مناشدين "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لصرف مستحقاتهم".
وفي بغداد أيضا، تظاهر العشرات من طلبة الجامعات من محافظات البصرة وذي قار والديوانية وبابل وبغداد امام وزارة التعليم العالي في بغداد مطالبين بإعادة النظر في قرار الوزارة الخاص بمنع التحميل للدروس (العبور) فضلا عن اعادة العمل بقرار انهاء ترقين القيود للطلبة المستفيدين منه سابقا.
وقال الطالب ضياء الموسوي وهو احد المتظاهرين، في تصريح صحفي، ان القوات الامنية امام الوزارة حاولت تفريق التظاهرة بالقوة الا انهم استمروا بالوقوف امام بوابة التعليم دون ان يخرج لهم اي مسؤول للنظر في طلباتهم مبينا ان الطلبة اتفقوا على ان يستمروا في التظاهرات والاعتصامات حتى تحقيق مطالبهم.

تظاهرة في كربلاء

وفي كربلاء، تظاهر المئات من موظفي العقود في الكهرباء بمحافظة كربلاء، امس الاحد، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم. وهدد المتظاهرون بتنظيم اعتصام في حال عدم تلبية مطلبهم.

اعتصام في الديوانية

ونظم العشرات من الموظفين العاملين بنظام العقود والأجور اليومية في محطة كهرباء الديوانية الغازية اعتصاما مفتوحا أمام مبنى المحطة الواقعة في منطقة الحفار الواقعة بين الديوانية وقضاء الشامية مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وقال مسؤول اعلام المحطة الغازية حسنين القصير، في تصريح صحفي، ان "مطالب المعتصمين إلى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي و وزير الكهرباء لؤي الخطيب والجهات المعنية بالتثبيت على الملاك الدائم وإنهاء المشاكل التي نعاني منها".
وأضاف أنه "في حال عدم الاستجابة لمطالب المعتصمين سيكون هناك تصعيد يتمثل بالإضراب عن الدوام الذي يؤثر على تشغيل المحطة".
وتابع ان باقي محطات شمالي وشرقي الديوانية تشهد اعتصاما مفتوحا مماثلا مطالبين بالتثبيت على الملاك الدائم

اعتصام في ذي قار

وفي ذي قار، نظم العشرات من العاملين بنظام العقود الوزارية والاجراء اليومين في محطة كهرباء الناصرية الحرارية، امس الاحد اعتصاما مفتوحا مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وقال احد منظمي الاعتصام احمد عبد الكريم، ان الاعتصام سيبقى مفتوحا الى حين تحقيق مطالبهم كونهم اصحاب عوائل ولديهم سنوات خدمة طويلة في المحافظة وعليهم مسؤوليات رئيسة ومهمة داخل المحطة، مشيرا الى انهم يأملون من الحكومة المركزية النظر في مطالبهم وتضمين تثبيتهم ضمن فقرات الموازنة العامة لعام 2019.
من جانبه، قال مدير عام شركة انتاج الجنوب ياسر فرحان، في تصريح صحفي، ان المعلومات الاولية تؤكد وجود فقرة في موازنة العام المقبل تضمن حقوق الاجراء والمتعاقدين للتثبيت على الملاك الدائم الا ان توقيت تنظيم هذا الاعتصام لا يخلو من طابع سياسي تقف وراءه جهات اخرى.
كما اشار الى ان وقوف المعتصمين في هذا المكان وعلى الطريق العام امام المحطة قد يعرضهم الى الخطر الا ان المحطة سوف لن تتوقف عن العمل نظرا لوجود كوادر اضافية تعمل بشكل مستمر.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل