/
/
/

طريق الشعب - خاص
تحت شعار " من أجل حركة نقابية عربية متجذرة ومتجددة " انعقد المؤتمر الثاني للاتحاد العربي للنقابات بمدينة مراكش المغربية 4 و5 تشرين أول 2018 بحضور حوالي 400 شخصا، بين نواب ومستشارين للاتحادات والنقابات العمالية العربية والدولية وممثلي منظمات المجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام. وضيوف آخرين بعد المصادقة على تقرير لجنة النظام الداخلي وتقرير لجنة الرقابة المالية وتقرير النشاط، صادق المؤتمر على وثيقة منهجية وخطة لبرنامج عمل للفترة القادمة.
وقد شهدت أعمال اليوم الأول حضور "شاران بيرو" الأمينة العامة للاتحاد الدولي للنقابات، التي ألقت خطابا أثنت فيه على دور الاتحاد العربي للنقابات في الدفاع عن العمل النقابي الحر والمستقل، وأكدت وقوف الاتحاد الدولي للنقابات إلى جانب المنظمات النقابية العربية في نضالها من أجل النهوض بأوضاع العمال في المنطقة العربية، كما جددت نصرة الاتحاد الدولي للنقابات للقضية الفلسطينية. وحضر أعمال المؤتمر الأمين العام للاتحاد النقابي الآسيوي والأمين العام للاتحاد النقابي الإفريقي بالإضافة إلى وفود نقابية أوروبية وعالمية.
وفي اليوم الثاني انتخب المؤتمر أعضاء المجلس العام على أساس 32عضوا بالتناصف بين الرجال والنساء بحساب عضوين عن كل منظمة يمثلون كلا من الأردن، فلسطين، العراق، سلطنة عمان، البحرين، اليمن، مصر، تونس، المغرب، الجزائر، موريتانيا. كما انتخب المؤتمر لجنة الرقابة المالية ولجنة النظام الداخلي. وانتخب السيد علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق والأخت علياء حسين ماهود أعضاء في المجلس العام.
وجدد المؤتمر الثقة في شخص الأخ مصطفى التليلي بإعادة انتخابه سكرتيرا تنفيذيا للمرة الثانية على التوالي.
وإثر انتهاء أعمال المؤتمر، عقد الاتحاد العربي للنقابات اجتماعا لمجلسه العام لانتخاب أعضاء هيئة الرئاسة والمكتب التنفيذي وأعضاء لجنة المرأة ولجنة الشباب.
وتم تجديد تركيبة المكتب التنفيذي بضمنهم الأخ علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق بحساب عضو عن كل منظمة بالإضافة إلى انتخاب كل من المغرب وفلسطين والعراق (الأخت علياء حسين من الاتحاد العام لنقابات عمال العراق) والجزائر لعضوية لجنة المرأة واليمن وتونس والمغرب لعضوية لجنة الشباب. وسينتخب المكتب التنفيذي الجديد في أول اجتماع له لجنتين لتسيير أنشطة كل من شبكة الشباب العربي وشبكة المرأة العربية وشبكة القانونيين وشبكة الإعلاميين.
والقى الأخ علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق كلمة في المؤتمر استعرض فيها واقع عمال العراق وحركتهم النقابية والاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يمر بها بلدنا، كما شارك وفد الاتحاد العام المكون من (12) عضوا بضمنهم 4 نساء، في الورش واللقاءات والاجتماعات التي نظمت في المؤتمر وكان له حضور متميز بين الوفود العربية والاجنبية الصديقة التي تم الاتفاق معها على إقامة أفضل العلاقات النقابية في المرحلة القادمة دعماً للحركة النقابية العمالية العراقية ولعمال العراق.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل