/
/

 

مجداً لحزب رسم تأريخه بدماء شهدائه ، وسمعته ناصعة البياض

     بمناسبة حلول الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي التي تصادف في 31 آذار 2018 ، تود اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في أستراليا والهيئة الإدارية لجمعية بغداد الثقافية بالإصالة عن أنفسهم وبالنيابة عن كافة أعضاء التيار والجمعية وأصدقائهم ومؤيديهم أن تقدم إلى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في أستراليا ومن خلالها إلى اللجنة المركزية للحزب أخلص التهاني بهذه المناسبة السعيدة.

     بكل فخر وإعتزاز ، يثمن زملائكم في التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا وفي جمعية بغداد الثقافية العلاقة الحميمة التي تربطنا بكم ، ونعاهدكم على مواصلة العمل الجاد من أجل إقامة الدولة المدنية الديمقراطية الدستورية الخالية من المحاصصات الدينية والطائفية والعنصرية ، لكي ينعم كل العراقيين بحريتهم في الحياة السعيدة أسوة بباقي شعوب العالم .

          تقبلوا تهانينا بهذه المناسبة السعيدة مع خالص أمنياتنا بنجاح مساعيكم وجهودكم المستقبلية من أجل تحقيق الأهداف المنشودة خاصة وأنكم الأكثر إستحقاقاً لتبوأ مسؤوليات في السلطة التشريعية بسبب من سمعتكم المشرفة وأياديكم البيضاء وجيوبكم النظيفة.

          كل عام وأنتم بكل خير.  اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في أستراليا

الهيئة الإدارية لجمعية بغداد الثقافية

30 آذار 2018

*******************

الرفاق   الأحبة

تحية ود رفاقية ...

بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس حزبنا العتيد، نتقدم الى جميع الرفيقات والرفاق

ولكل المناضلات والمناضلين، بأحلى الأمنيات وأزكى التهاني، متمنين أن تكون هذه الذكرى العظيمة دافعا لزيادة نشاط الجماهير الشيوعية من أ أجل تحقيق أهداف حزبنا في الوطن الحر والشعب السعيد. ماضين بنفس الطريق التي سلكها شهداؤنا الأبطال، مرخّصين حياتهم لسعادة أبناء شعبهم، مضحّين في سبيل أ أفكار حزبنا التقدمية، اذ لطالما كان الحزب الس الند الثابت لنضال شعبنا المطلبي والمشروع ومدافعا أمينا عن حقوق الكادحين.

ألف تحية والى مزيد من التكاتف في دعم حملتنا الانتخابية لتحقيق دولة المواطنة والعدالة

الاجتماعية.

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا

30 أ ذار 2018

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

تهنئة

هيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج
بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس
الحزب الشيوعي العراقي

تتقدم هيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، الى كل الشيوعيات والشيوعيين بأجمل التهاني وأزكى التبريكات بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، حزب العمل والأمل، حزب الشغيلة والفكر. لقد كان الحزب وما زالَ على مدى سنين طوال سندًا حقيقياً ومدافعًا صلبًا عن حقوق الشعب وتطلعاته لغدٍ أفضل وحياة حرة كريمة.
نشد على أيديكم، والى مزيد من النضال لتحقيق دولة المواطنة والعدالة الإجتماعية.

ألف تحية في عيدكم الأغر ...
والمجد والخلود لشهداء الحزب والحركة الوطنية.

"العراق يستحق الأفضل"
هيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج
31 آذار 2018

************

الرفاق الأعزاء في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
تحية نضالية
بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي والذي هو ميلاد الحزب الشيوعي الكوردستاني انقل لكم التحيات النضالية مع التأكيد على مواصلة النضال من اجل قيم الديمقراطية وحق تقرير المصير والتعايش بين الشعوب ومن اجل قيم التقدم والاشتراكية.
عاش نضال حزبينا من اجل وطن حر وشعب سعيد.
رفيقكم
كاوه محمود
سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني / العراق
*********
الى الحزب الشيوعي العراقي المناضل
بمناسبة الذكري الـ 84 لتأسيس حزبكم المناضل العريق يسرنا ان نوجه اليكم وعن طريقكم الى كافة اعضاء وكوادر ومؤيدي ومناصري حزبكم المناضل احر التهاني واطيب التبريكات والامنيات الحارة النابعة من قلب صادق راجين لحزبكم المناضل كل التقدم والسؤدد في مسيرتكم النضالية من اجل تحقيق كل الاهداف والحقوق الوطنية والديمقراطية لمستقبل زاهر ملئ بالافراح والنجاح لكافة اطياف الشعب العراقي.
مع اطيب التحيات..
اخوكم
شوان محمد طه
مسؤول الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكردستاني
*********
التيار الديمقراطي:
معا على طريق بناء الدولة المدنية الديمقراطية

يحيي التيار الديمقراطي الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، وبهذه المناسبة الكريمة يثمن دور الحزب الريادي في تحشيد القوى والشخصيات الديمقراطية في اطار وطني فعال لمواجهة مناهج التطرف والتكفير والفساد والخروج من ازمة نظام المحاصصة المقيت والسير معا على طريق بناء الدولة المدنية الديمقراطية وفق وعايير المواطنة والعدالة والمساواة.

المكتب التنفيذي
التيار الديمقراطي
********
حركة التغيير :
نهنئ أنفسنا ونهنؤكم

يطيب لنا بمناسبة الذكرى الرابع والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي (حزب الشهداء) أن نهئنئ أنفسنا أولا ونهنؤكم بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا, التي تطل علينا في الحادي والثلاثين من أذار من كل عام.
أن الحزب الشيوعي العراقي ومنذ عقود لم يتوانى في تقديم الشهداء والتضحيات في مقارعة الديكتاتورية والطغيان والاستبداد, والدفاع عن مصالح الفقراء والكادحين من العمال والفلاحين.
يقف الحزب الشيوعي العراقي والوطنيون العراقيون في مقدمة الصفوف لمحاربة الفكر الداعشي والطائفية المقيتة.
أن ترسيخ التلاحم بين أبناء الشعب العراقي هو الضمان لبناء عراق ديمقراطي اتحادي.
عاش الحزب الشيوعي العراقي في ذكرى تأسيسه الرابعة والثمانين
علاقات حركة التغيير
فرهاد مارف
*********
التيار الاجتماعي الديمقراطي: نتضامن في التصدي للارهاب ومكافحة الفساد وانهاء المحاصصة

يتوجه التيار الاجتماعي الديمقراطي الى قيادة الحزب الشيوعي العراقي ولكل اعضائه ومؤازريه وجماهيره بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيسه، بأحر واصدق التهاني متمنين للحزب التقدم وتحقيق كامل اهدافه، مؤكدين تضامننا معه في التصدي للارهاب ومكافحة الفساد وانهاء منظومة التحاصص الطائفية والعرقية والمضي معا في مشروع بناء الدولة المدنية الديمقراطية على قاعدة العدالة الاجتماعية.
المجد والخلود لشهداء الحزب ابناء الشعب الابرار مفخرة واعتزاز العراقيين على مر العصور.
عاشت الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي ..

المكتب السياسي
التيار الاجتماعي الديمقراطي
********
لستُ شيوعياً
لكني أحترم الشيوعيين
لأن أحدهم وضع بيدي كتاباً
في سنوات مراهقتي

حسن النواب
شاعر عراقي مغترب في استراليا

*****************

الاستاذ الفاضل رائد فهمي
سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
بمناسبة الذكرى الـ 84 لتأسيس حزبكم المناضل، اتقدم بإسمي واسم الامانة العامة وكافة اعضاء حزب الوفاء باسمى آيات التهنئة والتبريك وانتم تحتفلون بهذه المناسبة العظيمة والتي تذكرنا بقيمكم النضالية ومسيرتكم التاريخية.
وفقنا الله جميعا لخدمة عراقنا العظيم وشعبه الابي الكريم.
مع بالغ التقدير والاحترام..
المهندس
قاسم محمد عبد الفهداوي
الامين العام لحزب الوفاء
******
إلى العزيزات والأعزاء في الحزب الشيوعي العراقي المحترمين
تحية محبة ونضال
بمناسبة قرب حلول الذكرى 84 لتأسيس حزب النضال والدفاع عن الكادحين والفقراء نتقدم أليكـم بأجمل التهاني وأطيب التبريكات لحزبكم العتيد الذي سطر دروب نضاله بتضحيات الشهداء والمغيبين والمناضلين من نساء ورجال والذي يستحق صفة النزاهة والأيادي البيضاء التي يتفق عليها الأعداء قبل الأصدقاء.
وانتم تستعدون للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة على قلوب كل الأخيار والوطنيين في العراق، نشاطركم أفراح هذه المناسبة وندعم مشروعكم الهادف نحو التغيير والسعي لبناء الديمقراطية والمساواة والعدالة الاجتماعية عبر الانتخابات النزيهة، وتخليص البلد من نهج المحاصصة المقيت ومنظومة الفساد التي تسببت في تدمير البلاد وضياع حقوق الشعب وانهيار اقتصاده وبناه التحتية كافة ، والعمل من اجل تحقيق مطالب الجماهير في توفير الخدمات والعيش الكريم والسعادة لهم.
أملنـا نحن النساء الديمقراطيات والمؤمنات بحقوقنا الإنسانية في الوصول إلى نظام سياسي عادل وقائم على احترام حقوق الإنسان دون تمييز وترسيخ سيادة القانون ودولة المؤسسات في عراق خالٍ من الفساد والإرهاب والطائفية، معافى بالمحبة والأمن والسلام.
هنيئاً لكم العيد 84 وتحية لعمر نضالكم الطويل وكل الإجلال للأرواح التي عبدت درب الحرية من اجل الشعب والوطن وتحية للسائرين بوفاء لتاريخ حزبكم المشرف، متمنين التقدم والنجاح لجهودكم الساعية لتوحيد قوى الخير من اجل تعزيز دعائم الديمقراطية والعدالة والمساواة.

رابطة المرأة العراقية
بغداد
********
هيئة المتابعة: حزبكم سند حقيقي ومدافع عن حقوق الشعب وتطلعاته

تتقدم هيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، الى كل الشيوعيات والشيوعيين بأجمل التهاني وأزكى التبريكات بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، حزب العمل والأمل، حزب الشغيلة والفكر. لقد كان الحزب وما زالَ على مدى سنين طوال سندًا حقيقياً ومدافعًا صلبًا عن حقوق الشعب وتطلعاته لغدٍ أفضل وحياة حرة كريمة.
نشد على أيديكم، والى مزيد من النضال لتحقيق دولة المواطنة والعدالة الإجتماعية.
ألف تحية في عيدكم الأغر ...
والمجد والخلود لشهداء الحزب والحركة الوطنية.
"العراق يستحق الأفضل"

هيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج
*********
يتقدم الامين العام لتحالف "سائرون" بأحر التهاني للحزب الشيوعي العراقي في ذكرى التأسيس.
د. حسن العاقولي
الامين العام لتحالف سائرون
******
يقدم حزب ابناء النهرين اجمل التهاني بمناسبة مرور 84 عام على تأسيس حزب المناضلين الاوحد الذي قارع الاستعمار والظلم في احلك الظروف واليوم كما البارحة يقوم بهذه المهمة لمحاربة الفساد وبناء دولة المؤسسات بالقانون العلمي لكل مسميات الدولة المدنية.
حزب ابناء النهرين
*******
السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي د. رائد فهمي المحترم.
السادة اعضاء المكتب السياسي المحترمين.
تحية وطنية..
بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانون (84) لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي المناضل، نتقدم اليكم نحن في الحزب الوطني الآشوري قيادة وقواعد ومن خلالكم الى قواعدكم وجماهير خزبكم بأسمى آيات التهاني والتبريكات ونتمنى لكم دوام التقدم والازدهار في العمل للوصول الى بناء الشراكة الوطنية الحقيقية في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به المنطقة والعراق باندحار قوى الارهاب الظلامية.
ان حزبنا يتطلع الى تفعيل العلاقات الثنائية والعمل المشترك على اسس ومبادئ احترام ارادة الشعوب وبما يخدم مصلحة الشعب العراقي بكافة اطيافه ومكوناته بدون تمييز على وجه الخصوص وتقديم كل ما فيه الخير لبناء الوطن وتحقيق الامن والاستقرار.
نهنئكم مرة اخرى وتقبلوا منا فائق التقدير والاحترام.
عمانوئيل خوشابة يوخنا
الامين العام
للحزب الوطني الآشوري
******
الرفاق الاعزاء في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
تحية نضالية
تُهنئ رابطة الانصار الشيوعيين في بغداد الطبقة العاملة وسائر الكادحين والمثقفين الوطنيين بالذكرى العطرة الـ 84 لتأسيس حزبنا الشيوعي المناضل من اجل القضاء على الفساد ومن اجل الاصلاح والتغيير واقامة الدولة المدنية العابرة للطائفية.
عاش حزبنا الشيوعي حزب المناضلين من اجل الشعب والمجد والخلود للشهداء الابطال.
رابطة الانصار الشيوعيين
***********
الاستاذ رائد فهمي سكرتير الحزب الشيوعي العراقي المحترم
نتقدم لكم انا واخواتي واخواني المتقاعدين بأحر التهاني واطيب الاماني ولكافة الشيوعيين في حزبكم العظيم بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيسه.
لقد انبثق هذا الحزب ليمثل اماني وتطلعات الفقراء والكادحين وقدم خيرة مناضليه من اجل ذلك.
ونستذكر في هذه المناسبة ما قام به من دور ريادي في اسناد مطالب شريحة المتقاعدين على مر السنين وابرزها دعم تظاهراتهم التي نظمتها وقادتها جمعيتنا بكل الممكنات حتى استطاعوا من خلال ذلك الى انتزاع الكثير من استحقاقاتهم.
تحية لذكرى التأسيس المجيدة ونتمنى ان تتحقق مساعي الحزب في المشاركة الفاعلة لبناء دولة المواطنة الديمقراطية وترسيخ دعائم العدالة الاجتماعية.
وتقبلوا فائق الود والتقدير..
مهدي العيسى
رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين
*******
الرفيق العزيز رائد فهمي سكرتير الحزب الشيوعي العراقي
تحية رفاقية
بإسمي ونيابة عن رفاقي في الحركة التقدمية الكويتية اتوجه اليكم ومن خلالكم الى الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي بالتحية والتهنئة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس حزبكم المناضل، حزب الشهداء، حزب الطبقة العاملة والفلاحين الفقراء وبقية الكادحين، حزب القوى الحية في العراق.
وبهذه المناسبة فاننا نتابع باهتمام وتضامن نضالكم المشهود من اجل اقامة الدولة المدنية الديمقراطية، كما نحيي مشاركتكم الفاعلة في تحالف "سائرون" الانتخابي الداعي الى بناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية وتحقيق الاصلاح الجذري اولتغيير الحقيقي، ونتمنى لكم النجاح.. ونحن نتابع بفخر نضال رفاقنا العراقيين ومشاركتهم الواضحة في الحراك الجماهيري الذي هو تعبير اصيل عن الرفض الشعبي الواسع للمحاصصة والفساد.
ويهمنا كذلك ان نعبر لكم عن اعتزازنا بالمواقف التاريخية المبدأية للحزب الشيوعي العراقي في رفض جريمة الغزو والاحتلال التي تعرضت لها بلادنا على يد النظام البائد، ونثمن توجهكم الثابت في التأكيد على علاقات الاخوة وحسن الجوار بين الشعبين والبلدين الشقيقين.
عاشت الذكرى الرابعة والثمانون لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
احمد الديين
الامين العام للحركة التقدمية الكويتية.
******
الرفيق رائد فهمي حفظه الله
امين عام الحزب الشيوعي العراقي
الرفاق الاعزاء اعضاء المكتب السياسي
تحية طيبة وبعد ..
يسرني ان اتقدم بإسمي وبإسم اعضاء اللجنة المركزية والمجلس لثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" بأسمى آيات التبريكات وخالص التحية لحزبكم المناضل بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس حزبكم المناضل والعريق والذي تشهد له الامة كفاحه الوطني والاجتماعي من اجل رفعة وتقدم الشعب العراقي الشقيق على مدى تاريخه.
يأتي احتفالكم في ظل ظروف خطيرة تمر بها امتنا العربية من خلال الصراعات والحروب والاقتتال الطائفي والمذهبي لتفتيت وتشتيت الشعوب العربية واسقاط دولها وتدمير قدراتها الاقتصادية والعسكرية والعلمية خدمة لصالح المشروع الصهيوني الاستعماري الغربي في فلسطين. كما يأتي في ظل اخطر المراحل التي تمر بها قضيتنا الفلسطينية حيث تتعرض لمؤامرة دنيئة تحبكها الولايات المتحدة الامريكية بالتعاون للأسف مع بعض الاعراب في وطننا العربي لتصفية القضية الفلسطينية بصورة نهائية من خلال ما اقدم عليه الرئيس الامريكي باعلانه نقل سفارته من تل ابيب الى القدس واعترافه بها كعاصمة لدولة الكيان الصهيوني وانحيازه الكامل لصالح اسرائيل.
اننا بهذه المناسبة نتطلع لحزبكم المناضل وكل الوطنيين والتقدميين في امتنا للوقوف في وجه المشاريع الامريكية التصفوية لقضيتنا. والعمل على الاستنهاض بقدرات شعوبنا من اجل التخلص من الهيمنة الامريكية الصهيونية على مقدرات امتنا وصولا للحرية واعادة الكرامة لشعوبنا الحرة.
مرة اخرى رفيقنا العزيز نتمنى لحزبكم التوفيق والنجاح في برامجكم النضالية نحو مجتمع عراقي موحد لبناء عراق قوي طليعي يقف في وجه كل من يحاول النيل من حرية العراق وكرامته.
مع فائق الاحترام والتقدير.
عباس زكي
عضو اللجنة المركزية لحركة فتح
المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية
*******
كذلك وصلت برقيات ورسائل تهنئة من:

1- السيد سعد عاصم الجنابي رئيس حزب التجمع الجمهري العراقي.
2- د. ناظم العبادي/ نائب الامين العام لحزب الاستقامة الوطني.
3- السيد حاتم محمد حطاب. الامين العام لحزب التجمع الجمهوري العراقي.
4- الامير ازهر معاوية/ عن الطائفة الايزيدية.
5- محمد آل حمود آل شجر/ رئيس عام عشائر الحميدات.
6- الشيخ ضياء الربيعي/ امين سر الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية.
7- نقابة ذوي المهن الهندسية الفنية.
8- نادي الكتاب في كربلاء.
9- اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق.
10- السجناء السياسيين/ ضحايا انقلاب شباط 1963.
11- رابطة التطوير الاعلامي في العراق.
12- بيت الذاكرة العراقي في اتحاد الادباء والكتاب العراقيين.

********************

**********

السادة الرفاق في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
بعد التحية والاحترام
بمناسبة الذكرى الـ 84 لتأسيس حزب الشهداء والشعب والوطن، الحزب الشيوعي العراقي، يسرنا من اعماق قلبنا باسمي وباسم القيادة السياسية للحركة الديمقراطية لشعب كردستان ان نتقدم اليكم بأحر التهاني والتبريكات القلبية، آملين لكم النصر الكبير.
السادة الاعضاء المحترمون في ظل التطورات والوضع الراهن الذي يمر به العراق بشكل خاص والمنطقة بشكل عام، وفي ظل الازمة المعقدة وخاصة فشل السياسة الامريكية (سياسة القطب الواحد) والدول الرأسمالية بشكل عام نحتاج الى توحيد الصفوف والكلمة لقوى اليسار والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
اخيرا وليس آخراً اننا لا نستطيع التوقف عند كل النضالات البطولية للحزب الشيوعي المناضل في برقية تهنئة كهذه. مرة اخرى اوجه احر التهاني الى السادة السكرتير والقيادة السياسية للحزب الشيوعي العراقي ونتمنى لكم النصر والتقدم.
ودمتم للفرح ..
رفيقكم مام خدر
سكرتير عام
الحركة الديمقراطية لشعب كردستان

*********
شمسي الكرباسي هو أول من زرع فكرة الشيوعية في ذهني. في بيئة دينية تعتبر الشيوعية كفراً. قال لي همساً جهز نفسك لأيام صعبة إذا اخترت هذا الطريق! هو الذي رفعني على كتفه لأقرأ على حشد من المتظاهرين :
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر!
ثم أصرخ : يااااااا!
فلم يرد الحشد على هتافي.
منه تعلمت أن الشيوعية فكر عابر للطوائف والأديان
ان تحب الفقراء وتنذر حياتك لهم
أن تعمل دون أن تفارق الأمل
بالأمس كنت في ضيافة باقة من شباب الحزب الجدد، عززوا أملي بأن الحزب ، وقد تجاوز الثمانين لا يزال شاباً. وردة للشباب ، وردة للحزب !
وردة لشمسي الكرباسي ، أضعها على قبره !
زهير الجزائري
*******
يا طارش كله تساوينا
تحية لشيوخ الكعبيين وشيوخ الشاويين

كنا موقوفين عام 1963 في مركز شرطة القرنة، وكان عددنا نحن الشيوعيين 18 شخصا وبما انه موقف عام فقد يوقف معنا من عامة الناس، وللصدف ان كان شيخ بني كعب واسمه على ما اتذكر "سبتي" وشيخ الشاويين لا اتذكراسمه من بين الموقوفين. قتل الشاويون احد عشر رجلا من الكعبيين فسلم شيخهم نفسه للمركز، وبقي شيح الكعبيين خارج التوقيف إلا عندما قتلوا من الشاويين احد عشر شخصا ايضا وعندما سلم شيخهم نفسه هوس في ساحة المركز "يا طارش كله تساوينا" ..غرفة صغيرة كنا نتكدس بها بلغ عددنا معهم 26 شخصا، ننام وقوفا ونتقاسم الزاد والحكايات والألعاب، كان من بيننا المرحوم هاشم الطعان، الذي صادق الشيخين ولمدة اسبوع واحد صالحهما واصبحا يلعبان معنا العاب السجن اليومية، ولما تصالحا واطلق سراحهما رجعا الينا وقال شيخ الكعبيين نعرف انتم شيوعيين فاذا ما اصابكم الضيم بيوتنا كدامكم واهلا وسهلا بيكم، حادثة تدل على عمق صلة الناس الشعبيين بالحزب الشيوعي ومنذ ذلك اليوم وأنا على يقين ان عمق الحزب هو الناس البسطاء... ايفاء لهؤلاء الذين منحناهم سلطة القانون عندما اصلحنا بينهم ، ومنحونا سلطة الحماية عندما يصيبنا الضرر أن يواصل الحزب صلته بالقاع الإجتماعي العريض للشعب العراقي..
ياسين النصير
*********
الى شعبنا العراقي العظيم.. صانع التاريخ و باني المستقبل.
تهنئة من القلب بعيد مولد الفصيل النضالي الأرقى و الأعظم و طليعته المقدامة: الحزب الشيوعي العراقي.. قلعة الصمود و حامل الراية و منارة الفجر الجديد.
عاش الحزب الشيوعي العراقي
عاش شعبنا العراقي العظيم
باسم مشتاق
*********
كل عام والحزب الشيوعي العراقي بخير.. كل عام والظهير القوي الأبيّ النبيل للفقراء عمالا وكسبة وكادحين بألف خير .. تحية لمناضليه وانحناءة لتاريخه وشهدائه ورموزه الكبيرة التي عززت بقيم وفائها واستبسالها , واقع النضال في كونه ليس مرحلة , بل مستمر بديناميكية الحياة نفسها وجودا وغاية ,الى مايليق.. سيليق يوما حتما بإنساننا وعراقنا الحبيب.
الشاعرة نضال القاضي
******
84
وردة حمراء تعصر أريجها قبالة قلبك المفعم بالتضحية ونكران الذات
84
قُبلة بلون الورد على جبينك الناصع بالصفاء
84
خطوة نحو هدف أسمى ووطن حر وشعب يرفل بالسعادة.
الشاعر مهدي القريشي
********
وبيوم تأسيس هذا الحزب الكبير منزلة واهدافا ومسيرة .
اسمحي لي ان احييك وانت في مقدمة الشيوعيين الابطال
واحيي كل الاخوة ممن تحملوا وزر ملاحقات النظام السابق وهم الاكثر صلابة ونضالا وتواصلا لمبادئهم .. تلك المبادىء التي لن تتغير ولن تحيد عن دربها الرامي للخلاص وتحقيق العدالة والامن والحريات والعيش الكريم .
كل عام والشيوعيون بألف خير ..
افراح شوقي
(
مخاطبة زميلتها الصحفية سلوى زكو
)
********
الحزب مدرستي الاولى

أنا اعتز بهذا الحزب المجيد الذي كان الحاضنة الاولًى لمنحي شرف الانتماء الى الشيوعية. أنا اذ افخر بكل المواقع التي ناضلت فيها منذ اثنين وسبعين عاما لن أنسى المدرسة الاولى التي فتحت امامي اكتشاف ما تمثله مبادئ الشيوعية من تحر ر وانعتاق لشعوبنا. تقبل مني احر التهاني بالمناسبة وبلغ الرفاق في بغدا د تقديري لمواصلتهم تقاليد الحزب النضالية بكل مرونة ومبدئية.

غسان الرفاعي

 ************

تحية ودٍ واعتزاز، تحية النضال والمواصلة للحزب الشيوعي العراقي

إلى رفاقي، رفاق الحزب الشيوعي العراقي، إلى صديقاتي واصدقائي أعضاء ومؤيدي ومؤازري الحزب الشيوعي العراقي، أقدم أجمل التهاني، وأطيب التمنيات، وأحر التحيات، وأصدق مشاعر الود، بمناسبة حلول الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقدم وأعرق حزب وطني عراقي نشأ وواصل مسيرته المديدة والنضالية على هذه الأرض الطيبة، أرض الرافدين، في كل الظروف الإيجابية والسلبية المليئة بالمصاعب والتضحيات، وسقى تربتها بدماء شهداء الحزب والوطن، وحقق الكثير من المنجزات على طريق التنوير والتعبئة النضالية على مدى العقود المنصرمة. الحزب الشيوعي كان ولا يزال مدرسة نضالية مجيدة في سبيل الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان وحقوق القوميات والعدالة الاجتماعية والسيادة الوطنية والسلام، تخرج منها عشرات الألوف من المناضلات والمناضلين الشجعان الذين واصلوا المسيرة في صفوف الحزب، أو استشهدوا، أو واصلوا النضال في صفوف القوى الوطنية الأخرى. فالكثير من الأحزاب السياسية العراقية، العربية منها والكردية أو غيرها، قد اغتنت ببعض المناضلين الشيوعيين السابقين في صفوفها الذين حافظوا على وعيهم الديمقراطي والاجتماعي وساهموا في بناء علاقات حميمة مع الحزب الشيوعي العراقي.

وكانت صحافة الحزب الباسلة مدرسة أخرى تخرج منها المئات من خيرة الصحفيين البواسل الذين لا زالوا يواصلون المسيرة النضالية بالفكر والقلم، أو استشهد أو توفى منهم أحبة رائعون، كما يعمل آخرون في صفوف أحزاب وطنية أخرى، أو هم مستقلون، ولكنهم غير مستقلين عن أماني وحاجات وطموحات الشعب وحقوقه المشروعة وضد التجهيل والفساد والإرهاب. لتكن الذكرى الجديدة حافزاً للنضال في سبيل تحقيق شعار الشعب العراقي من كل القوميات، شعار وطن حر وشعب سعيد.

كاظم حبيب

*************

الرفيق العزيز رائد فهمي الامين العام للحزب الشيوعي العراقي الشقيق

باسمي وباسم قيادة واعضاء حزب الشعب الفلسطيني  اتقدم اليكم باحر التهاني في الذكرى الرابعة والثمانين  لتاسيس حزبكم المجيد حزب الشهداء .

واتقدم من خلالكم الى كافة رفاق حزبكم رفاق الشهداء فهد وسلام عادل باحر التحيات الرفاقية  و وكلنا امل  وثقه ان هذه الذكرى ستكون دافعا لاستمرا وتشديد نضال الشيوعيين العراقيين من اجل تحقيق حلم قادته الاوائل في وطن حر وشعب سعيد .. وطن الاشتراكية والعدالة الاجتماعية.

رفيقكم

بسام الصالحي

الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني

**********

أن تكون إنسانا ً

محبا ًلوطنه

 نزيها ً

ساعيا ً لإسعاد الناس ...

فأنت شيوعي دون أن تنتمي

الفنان حميد البصري

********

الى روح معلمي الأول في ذكرى 31 آذار ..

برُغمَ غيابكَ ، وزوال بدنكْ، صار الحاجزُ بيننا من تراب، تُرسخهُ أعوام بثقل جبال، وكلُ ذاكَ الأسى، لم يزل حُلّمكَ قائما، تلفهُ خيوط فجرٍ، تنسجهُ لصباح العراق، وإنهُ لفجر آتٍ لامحالة..

شهيد الحرف والحبر عبد الامير محسن المالكي.

الكاتب صباح محسن

*********

بمناسبة اعياد الحزب الشيوعي العراقي

 ذكرى الشهيد والمناضل وافي كريم  مشتت، الذي احمل له اسمى مشاعر الحب الممزوجة باجمل صور الصداقة بمطلع الشباب، والذي مثل بسيرته الوضاءة معنى الوفاء الحقيقي ، وهو ( وافي ) اسم على مسمى

اذ يتجدد حزني  كلما  مرت بخاطري صورة صديقي الشهيد وافي كريم،  وهو  من ابناء مدينة الثورة  قطاع 28، الذي جمعتني به وثلة اصدقاء في مطلع الثمانينات، من بينهم  (هاني وهم ، وحسن كريم عاتي ، وعلي سلمان ، وداود سالم ومحسن حنيص وباسم الشريف  وخالد حنون  واخرون)  صداقة حميمة، اذ  كانت الشيوعية  كما هو معروف مجلبة للخطر  وملاقاة الموت، لكنها جمعتنا  حين وجدنا فيها  منبعا وملاذا لعشق الحرية والادب والجمال .

 كانت حماسة الشباب تملأ صدورنا، وكان (وافي) فنانا كبيرا في حبه للحياة والناس،   كبيرا في قدرته المدهشة على صنع وابتكار الفرح والتفاؤل، رغم انه كان مطاردا وقد اشتد الخناق عليه  لم اره غاضبا او يائسا، كان وجهه طوال الوقت يشع بابتسامة وضيئة ودودة، اذ كان يحمل قلبا كبيرا  . .

 و (وافي)  له جماله الخاص، بشخصيته الجذابة وثقافته وشجاعته النادرة، ازاء بطش سلطة دموية فاتكه  ظلت تطارده، فحرمته من الجامعة ومن بيته، فاضطر للذهاب الى البصرة وهناك كان جلاوزة النظام في انتظاره، فاختفى ، واختفى  (وافي) الى الابد . . لكن حبه ظل ثاويا في قلوبنا وعقولنا، كاجمل امثولة  مخضبة بفيض الحب . .

القاص كاظم حسوني

***********

تحيه إكبار وإجلال لشهدائه الأبرار

في يوم 31 آذار من كل عام نحتفل بعيد ميلاد حزبنا "الحزب الشيوعي العراقي" ، وفي هذا اليوم نحي شهداء الحزب بدءاً من معلمنا وقدوتنا مؤسسه الشهيد "فهد" الذي علمنا حب الوطن والثبات على مبادئنا، ونقدم التهاني لجميع رفاقه، أنصاره، أصدقائه  ومؤيديه، وكل قوى اليسار ..

رفاقنا الأعزاء المخلصين "ذوي الأيادي البيضاء" :

نمضي معكم الى الامام لتحقيق الديمقراطية ، الحرية ، العدالة الاجتماعية ، مستلزمات العيش اللازمة معنوياً ومادياً لكل افراد الشعب ، ومن أجل أن يكون الخبز والدواء في متناول الجميع ....

إن مباديء الحزب الشيوعي العراقي علمتني منذ الصغر ان احتفظ بقيم نبيلة وثوابت سامية إتخذتها قاعدةً لي ، لم ولن أتخلى عنها ابدا، وعلى هذا الاساس فكل سلبية وأي ضرر أو أذى أتعرض له يجعلني اتمسك أكبر وأعظم بوطني العزيز.

 فكل عام وأنتم بخير ، لأنكم دوماً وفي كل وقت تثبتون قولاً وفعلاً بأنكم طريق الشعب وهو طريق الحق وإن قل سالكوه ....

ايمان الهاشمي

محاسب قانوني ومراقب حسابات

 

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل