/
/

طريق الشعب
تتواصل الاحتجاجات في محافظة البصرة، ضد البطالة وتردي الخدمات وتفشي الفساد، وفيما شهدت محافظات بغداد وبابل وكركوك تظاهرات مطلبية، نظم العشرات من خريجي كليات طب الاسنان، وصناعة الادوية، والتمريض، وقفة احتجاجية امام مبنى الحكومة المحلية في محافظة السليمانية لعدم تعيينهم على الملاك الدائم في المستشفيات.

البصرة: احتجاج مستمر
تتواصل الاحتجاجات بمحافظة البصرة قرب الحقول النفطية، للمطالبة بتوفير فرص العمل وتحسين مستوى الخدمات.
واحتشد المئات من المتظاهرين في قضاء الزبير، وقاموا بقطع الطريق المؤدي إلى منطقة البرجسية النفطية في محافظة البصرة.
كما اعتصم العشرات من المواطنين والناشطين المدنيين في محافظة البصرة، مساء الاحد، في ساحة الزعيم عبدالكريم قاسم وسط المحافظة، احتجاجاً على تردي واقع الخدمات الذي تعيشه مناطق المحافظة، وعدم تحقيق الحكومة لوعودها تجاه اهالي البصرة.
وقال عدد منهم لوسائل اعلام محلية، ان اعتصامهم سيكون مفتوحاً لحين تحقيق المطالب، مؤكدين على ضرورة ان تفي الحكومة لأهالي المحافظة بالوعود التي قطعتها على نفسها منذ انطلاق التظاهرات.
واشاروا الى انهم سيستمرون بمطالبة الحكومة بتوفير الخدمات وفرص العمل للعاطلين من اهالي المحافظة، فيما توعدوا بتصعيد الموقف في حال عدم تلبية تلك المطالب التي منها انشاء محطات لحلية المياه وتوفير بنى تحتية للمناطق السكنية وتنفيذ مشاريع من شأنها جعل التيار الكهربائي مستقراً.
ودخلت التظاهرات في العراق شهرها الثاني، في تحرك احتجاجي شهد عنفا أسفر عن قتلى وجرحى.

بابل: تظاهرة ضد سوء الخدمات
وفي بابل، تظاهر مئات المواطنين في قضاء المحاويل بمحافظة بابل، للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل، مع تواصل احتجاجات مماثلة في محافظات عراقية أخرى.
واحتج سكان بابل في قضاء المحاويل، للمطالبة بتحسين الواقع الخدمي بالمحافظة، وفق أحد منظمي التظاهرة، هيثم خلدون، والذي أكد أن "التظاهرات ستتواصل حتى تحقيق المطالب".
ولفت الى أن "التظاهرة طالبت بمحاسبة المسؤولين الفاسدين في المحافظة، وتخفيف حدة البطالة عن طريق استئناف المشاريع وتوفير فرص العمل، وضمت جميع الأطياف دون أي تدخل أو ضغط سياسي".

بغداد: تظاهرتان
وفي بغداد، تظاهر العشرات من طلبة الدراسات العليا، أمام المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، للمطالبة بتوسعة مقاعد الدراسات العليا، متهمين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعامل بـ"ازدواجية".
وردد المتظاهرون هتافات مناهضة لقرارات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وعدم الانصياع لمطالب المتظاهرين.
واعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس الماضي، عن موافقتها على توسعة مقاعد القبول في الدراسات العليا.

"أموال مودعة"
كما شهدت العاصمة، خروج العشرات من المواطنين، في تظاهرة، امام البنك المركزي العراقي، في منطقة الشورجة وسط بغداد، للمطالبة باعادة اموالهم المودعة بمصرف دار السلام، مهددين بالاستمرار في تظاهراتهم لحين الاستجابة لمطالبهم.
يذكر ان هذه التظاهرة هي ليست الاولى، حيث تظاهر مواطنون في وقت سابق امام مصرف دار السلام للتنمية والاستثمار وسط بغداد للمطالبة بأموالهم التي أودعوها بالمصرف.

كركوك: رواتب متوقفة
وفي كركوك، نظم العشرات من مختاري المناطق في محافظة كركوك تظاهرة مطالبين بصرف رواتبهم المتوقفة منذ 7 سنوات.
وقال المتظاهرون انهم لم يتسلموا الرواتب منذ عام 2011 والى الان باستثناء منح مالية تبلغ 250 الف دينار وزعت ثلاث مرات خلال عام واحد، مطالبين مجلس المحافظة بحل مشكلتهم، موضحين ان عدد المختارين داخل مركز المحافظة يبلغ 145 مختارا.

احتجاجات في السليمانية
والى اقليم كردستان، حيث نظم العشرات من خريجي كليات طب الاسنان، وصناعة الادوية، والتمريض، وقفة احتجاجية امام مبنى الحكومة المحلية في محافظة السليمانية لعدم تعيينهم على الملاك الدائم في المستشفيات.
وقال ممثل الكليات الثلاث في الاحتجاج اوميد آزاد، في تصريح ادلى به للصحفيين "نطالب بإنهاء الظلم الذي نتعرض له"، مضيفا انه إن كانت "المستشفيات ليست بحاجة لنا فليتم اغلاق كلياتنا".
وتابع آزاد بالقول "نظمنا هذه الوقفة من اجل ان تستجيب المحافظة لمطالبنا بالتعيين رغم انها تعهدت ثلاث مرات بتنفيذها سابقا".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل