/
/

بغداد – طريق الشعب

اعلنت مفوضية الانتخابات، امس الثلاثاء، بدء عمليات العد والفرز، ابتداء من محافظة كركوك، وفيما اعرب تحالف "سائرون" عن اطمئنانه من ان نتائج الفرز اليدوي لن تؤثر على عدد مقاعده التي حصل عليها، اكد انه متجه نحو تشكيل الكتلة الاكبر، عقب مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات بعد انتهاء عمليات الفرز والعد اليدوي.

اجتماعات مستمرة

وقال المتحدث باسم تحالف "سائرون"، قحطان الجبوري، لـ"طريق الشعب" ان "الامانة العامة لسائرون تعقد اجتماعا اسبوعيا يتم من خلاله مناقشة وتدارس اوضاع الكتل السياسية والبرلمانية والحكومة الاتحادية بصورة عامة"، مضيفا "امس الأول (الاثنين) وخلال الاجتماع الامانة العامة تمت مناقشة موضوع التحالفات والحراك السياسي القائم وصولا الى نقاشات تصب في السعي الى تشكيل الكتلة الاكبر داخل مجلس النواب لغرض تشكيل الحكومة في اسرع وقت وعدم الدخول في فراغ دستوري وبالتالي تطبيق برنامج سائرون الذي تم اطلاقة خلال الحملة الانتخابية".

واردف ان "الاجتماع الاخير تضمن ايضا مناقشة ما توصلت اليه اللقاءات من اشواط جيدة مع الفتح والوطنية والنصر والحكمة واطراف اخرى،  وامور تنظيمية داخلية تخص تحالف سائرون، اضافة الى مناقشة تكوين كتلة برلمانية معارضة حقيقية داخل مجلس النواب القادم، لا كتلة برلمانية تعيدنا الى المربع الاول".

الكتلة الاكبر

واشار الجبوري، الى ان "سائرون في نيته ارسال رسائل الى الداخل والخارج، تؤكد ان التحالف متجه نحو تشكيل الكتل الاكبر، بحكم انه يمتلك برنامجا لتشكيل الحكومة القادمة، ينص على بناء مؤسسات الدولة على اساس الكفاءة والخبرة والتخصص".

وعن التحالفات، علق قائلا، ان "سائرون لديه برنامج تم عرضه على جميع الكتل السياسية، والان هو في طور الدراسة من قبلها"، لافتا الى ان "سائرون ليس في طور استبعاد كتلة او شخص معين من التحالف وانما هم في طور تكوين برنامج حكومي ينسجم مع البرنامج الذي اطلقه سائرون خلال الحملة الانتخابية".

الفرز اليدوي

وفي ما يتعلق بالعد والفرز اليدوي وامكانية تأثيره على تكوين الكتلة الأكبر، ذكر الجبوري "بالنسبة لنا في تحالف سائرون، مع قرارات المحكمة الاتحادية وقرار مجلس المفوضين والهيئة القضائية داخل المفوضية، اذ نحن في تحالف سائرون لا نخشى موضوع العد والفرز سواء كان يدويا او الكترونيا لكوننا مطمئنين بشكل كامل بان الشعب العرقي مؤمن بطروحات تحالف سائرون"، مستطردا "نحن نطلب من مفوضية الانتخابات ان تنتهي من موضوع العد والفرز اليدوي في اسرع وقت ممكن، من اجل تشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر وبالتالي تشكيل الحكومة في الوقت المناسب".

ثقة الشعب

واكد الجبوري، لوكالة ""السومرية نيوز"، "اننا في تحالف سائرون مطمئنون من نتائجنا ومن الثقة التي منحها لنا الشعب العراقي والتي جعلتنا الكتلة الاولى في الانتخابات البرلمانية"، ماضيا بالقول، ان "العد والفرز اليدوي الجزئي او الشامل او حتى العد الإلكتروني هي امور لاتهمنا فنحن واثقون من اصواتنا ومن ثقة جماهيرنا".

وزاد المتحدث باسم تحالف "سائرون"، انه "في حال كانت النتائج الحاصلة من العد والفرز اليدوي مطابقة للنتائج الالكترونية فعلى مفوضية الانتخابات الاسراع بخطواتها للمصادقة على النتائج وارسالها الى المحكمة الاتحادية للمصادقة عليها للانتقال الى الخطوات اللاحقة من تشكيل الكتلة الاكبر وعقد جلسات البرلمان وتشكيل الحكومة المقبلة".

بدء عمليات الفرز اليدوي

في الاثناء، قال الناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، القاضي ليث جبر حمزة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عمليات العد والفرز بدأت في مركز العد والفرز في محافظة كركوك وبشكل تراتبي للمحطات الانتخابية الواردة بشأنها شكاوى وطعون وفق السياقات القانونية التي رسمتها القوانين والانظمة النافذة الخاصة بالانتخابات، اضافة الى الإجراءات التي وردت في قرار المحكمة الاتحادية العليا".

وأشار إلى أنه "تمت الاستعانة بموظفين من مكتبي المفوضية في الكرخ والرصافة في بغداد وموظفي رئاسة محكمة استئناف كركوك الاتحادية بالاضافة الى بقية الموظفين الموجودين للقيام بإجراء عملية العد والفرز اليدوي وبإشراف مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين".

وبحسب المفوضية ان ست محافظات أخرى على الأقل تجري عملية العد والفرز اليدوي في الأيام المقبلة، بحضور مراقبين محليين ودوليين.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل