/
/
/

طريق الشعب
أكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، والنائب عن تحالف "سائرون"، الرفيق رائد فهمي، امس الاثنين، انه لم يتم تبليغ النواب بموعد التصويت على الوزارات المتبقية، كاشفا عن ان اختيار رؤساء اللجان النيابية سيتم بعد استكمال التشكيل الحكومي.

اكمال الكابينة الوزارية

وقال الرفيق فهمي لوكالة "الغد برس"، أن النواب لم يبلغوا بموعد اكمال العرض للكابينة الوزارية لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي خلال جلسة أمس (الاثنين) او الجلسات الاخرى، مبينا ان جلسة (الاثنين) ضيّفت محافظ البنك المركزي بعد عملية التوقيع على العملة الجديدة التي على اثرها تصاعدت وتيرة الأسئلة، حول قانونية وأسباب وضع توقيع المحافظ على الطبعة الجديدة للعملة المحلية، ومناقشة طلبات سحب العملة باعتبارها عملية غير شائعة بالرغم انها قد تكون قانونية.

متابعة البرنامج الحكومي

وفي موضوع آخر، بيّن الرفيق فهمي، ان وجودي عضوا في لجنة التخطيط الاستراتيجي ومتابعة البرنامج الحكومي البرلمانية، جاء بطلب مني، لان اللجنة استحدثت حديثا في هذه الدورة ومهمتها متابعة برنامج الحكومة والتخطيط الاستراتيجي وامام الحكومة الكثير من التوقعات في شأن تنفيذ برنامجها الحكومي، فضلا عن أن البرنامج يحتاج الى التزامات زمنية والشعب يحتاج ان تفي الحكومة بالتزاماتها الزمنية وتحقيقها على ارض الواقع.
وأكد ان اللجنة تتابع من ناحية، العمل الحكومي والخطوات العملية لتنفيذ البرنامج الحكومي، ومن ناحية ثانية يمكن أن تكون داعمة للحكومة اذا ما واجهت مصاعب في برنامجها الحكومي.

اختيار رؤساء اللجان

ولفت القيادي في تحالف "سائرون"، الى ان معظم النواب يركزون على اللجان الرئيسة في البرلمان، وقد قدمت طلبات كثيرة للانضمام الى اللجان الرئيسة مع مراعاة التنوع بين القوى السياسية في اللجان ولذلك من غير الممكن ان تلبي العملية كل طلبات النواب. وعن اختيار رؤساء اللجان، بيّن فهمي، انه "في العادة يتم اختيار رؤساء اللجان بعد استكمال التشكيل الحكومي لان رئيس اللجنة يجب ان يكون من طرف غير مشارك في الحكومة وهكذا جرت العادة في السابق وايضا بعد الاتفاق بين الكتل السياسية".

مرشح وزارة الداخلية

وفي سياق متصل، قال المتحدث الرسمي باسم كتلة "سائرون" النائب حمد الله الركابي في تصريح صحفي، أن "عددا من وسائل الاعلام تناقلت تصريحات منسوبة لاحد اعضاء مجلس النواب يتحدث فيها عن (شبه اتفاق) بين تحالف الفتح وسائرون بقرب اختيار فالح الفياض لتولي وزارة الداخلية".
وأضاف الركابي "ونحن اذ ننفي وجود أي اتفاق في هذا الموضوع تحديدا نؤكد على موقفنا الثابت من عملية تشكيل الحكومة في اختيار الوزراء وفق المقاسات المهنية والوطنية" .

شهداء التظاهرات

وفي موضوع آخر، اعلن رئيس تحالف "سائرون"، الدكتور حسن العاقولي، في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب بمشاركة عدد من نواب التحالف، وتابعته "طريق الشعب"، "إننا نطالب بإدراج شهداء الاصلاح في قانون الشهداء لحفظ حقوق المواطنين والشهداء". واضاف ان "الطلب تم تقديمه إلى اللجنة القانونية البرلمانية وخلال أيام سيتم التصويت عليه".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل