مدارات

في مئوية أكتوبر.. ندوة فكرية سياسية في عمّان

طريق الشعب
على مدى يومي 18 – 19/11/2017 نظم الحزب الشيوعي الأردني (بالتعاون مع اتحاد الشيوعيين الأردنيين) ندوة فكرية سياسية مكرسة للذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية.
تضمنت الندوة في برنامجها لليوم الأول المحاور التالية:
1. راهنية ثورة أكتوبر
2. ثورة أكتوبر بعد تفكك الاتحاد السوفييتي
3. أكتوبر وقضية المرأة
أما برنامج اليوم التالي فتضمن محوري:
1. مصير ثورة أكتوبر
2. ثورة أكتوبر وحركة التحرر الوطني العربية (جلسة حوارية مفتوحة)
وفي افتتاحه الندوة، التي أقيمت في فندق القدس الدولي بالعاصمة الأردنية عمان، وحضرها جمهور غفير من قادة وكوادر الحزب الشقيق وأحزاب ومنظمات شيوعية ويسارية من مصر وفلسطين، وباحثون ماركسيون ويساريون، تحدث الرفيق فرج اطميزه، الأمين العام للحزب الشيوعي الأردني، عن ظروف اندلاع ثورة أكتوبر الاشتراكية، والآثار التي تركتها في سائر ميادين الحياة في روسيا، وفي الاتحاد السوفييتي لاحقاً، وفي العالم بأسره.
وأشار اطميزه، من بين أمور أخرى، الى تأثيرات ثورة أكتوبر على حركة التحرر الوطني العربية، مذكّراً بنداء مجلس مفوضي الشعب "الى جميع المسلمين الكادحين في روسيا وفي الشرق".
وقدمت خلال يومي الندوة عشر مداخلات فكرية سياسية (ستنشرها "طريق الشعب" في أعداد لاحقة). ووفرت هذه المداخلات فرصة لحوار منفتح في إطار المنهج الماركسي، ومسعى لاعادة النظر في قضايا فكرية مهمة بينها تقييم ثورة أكتوبر.
وفي مداخلته الضافية، التي حملت عنوان (تأملات في مآل ثورة أكتوبر الاشتراكية) تحدث الرفيق الظاهر عن: أسباب حدوث الثورة ودلالاتها وانجازاتها، والشروط المادية لقيام الثورة، والعلاقة بين الاشتراكية والديمقراطية وعواقب النزعة البيروقراطية، والمواقف المتبانية من الثورة، وأسباب انهيار الثورة والاشتراكية.
على صعيد آخر قدم الرفيق رضا الظاهر صورة شاملة عن آخر تطورات الوضع السياسي في العراق في لقاء نظمته قيادة الحزب الشيوعي الأردني. وركز في هذا اللقاء السياسي، الذي أداره الرفيق فرج اطميزه، الأمين العام للحزب الشقيق، على الاستفتاء في اقليم كردستان وتداعياته، والانتصارات على الارهاب والحاق الهزيمة بداعش، وعواقب النظام السياسي للمحاصصة، وعلاقات الحزب الشيوعي العراقي بالقوى السياسية المختلفة، واستعداد الحزب للانتخابات، ودوره في الحراك الشعبي.
وفي هذا اللقاء، الذي أقيم صباح الأحد المصادف 19 من تشرين الثاني الحالي بمقر اللجنة المركزية للحزب الشقيق، جرت مناقشات واسعة، وطرحت أسئلة واستفسارات حول طائفة من القضايا الملحة.
وعقب الظاهر على المداخلات والاستفسارات، موضحا رؤية ومواقف حزبنا بشأن القضايا المختلفة التي طرحت في اللقاء.

مدارات