اخر الاخبار

العراق يعلن موقفه رسميا من عودة لاجئيه باوربا

شفق نيوز/ رفض وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، عزم اوربا اعادة اللاجئين العراقيين بشكل قصري.
جاء ذلك خلال استقباله رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية (iom) في العراق جيرارد ويت.
وقال الجاف ان "الوزارة مستمرة بالتنسيق مع كافة الدول الاوربية ومن خلال منظمات الامم المتحدة لغرض اعادة العراقيين الراغبين بالعودة الى البلاد طوعيا ورفض اعادتهم قسريا، مشيرا ان هذا الملف يعد من اهم الملفات المعقدة التي تعمل عليها الوزارة ويجب مراعاة الجانب الانساني والاجتماعي لهم.
من جانبه اكد ويت، ان المنظمة ستبحث الية التنسيق مع دول الاتحاد الاوربي والدول الشريكة بالعمل على تجشيع العودة الطوعية للعراقيين الراغبين بالعودة وبالتنسيق مع الحكومة العراقية والوزارة.
واعلنت المفوضية الأوروبية امس الاول الثلاثاء أن ترحيل طالبي اللجوء العراقيين المرفوضة طلباتهم بات أسهل من السابق بعد هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في العراق.
فقد اقترحت المفوضية الأوروبية فتح ما وصفته "حوار حول الهجرة" مع الحكومة العراقية.
وتعتقد المفوضية الأوروبية أنه عبر هذا الحوار مع الحكومة العراقية يمكن وضع آليات لترحيل المهاجرين غير النظاميين وكذلك طالبي اللجوء المرفوضة طلبات لجوئهم في دول الاتحاد الأوروبي.
كما تهدف المفوضية من خلال هذا الحوار، إلى دعم حكومة ديمقراطية ومستقرة في العراق.
ومن بين أهم الأهداف تحقيق مصالحة وتقارب بين مختلف التجمعات الاثنية في العراق وكذلك قيام نظام قضائي مستقل في العراق.
ومن المقرر أن تتولى وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني إجراء الحوار مع الحكومة العراقية. كما تم تحديد يوم الثاني والعشرين من الشهر الجاري موعدا لقاء وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لبحث هذا الملف.

اخر الاخبار