اخر الاخبار

الحمود ينفي الاتفاق مع واشنطن لتمديد فترة تسليم الارشيف اليهودي

[أين- بغداد]
نفى وكيل وزارة الثقافة ورئيس اللجنة الوطنية العليا لاستعادة الوثائق العراقية المفقودة، طاهر الحمود ، الأنباء عن اتفاق مع الولايات المتحدة لتمديد فترة تسليم الارشيف اليهودي العراقي الى العراق.
وقال الحمود في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه "تناقلت وسائل الاعلام مؤخرا تصريحا منسوبا لمسؤول في الخارجية الامريكية اشار فيها الى ان الولايات المتحدة ستعيد الارشيف اليهودي للعراق في أيلول ٢٠١٨".
وأضاف "لايوجد اي اتفاق عراقي مع الجانب الامريكي سواء وزارة الثقافة او لجنة استعادة الوثائق العراقية المفقودة او اي جهة عراقية مخولة على تمديد فترة استعادة الارشيف اليهودي الذي كان من المفترض ان يعاد في حزيران عام ٢٠١٤ حسب اتفاق سابق بين العراق والولايات المتحدة".
وبين الحمود "جرت اتصالات متكررة بالجانب الامريكي عبر القنوات الدبلوماسية ممثلة بوزارة الخارجية العراقية للاستيضاح عن صدقية تصريحات الخارجية الامريكية وشخص المتحدث بالموضوع، الا انه لم يتم الحصول على اجابة حتى هذا اليوم".
ولفت الى انه "وإزاء هذا الغموض فاننا نعتبر هذه التصريحات تاخيراً غير مبرراً في تسليم الارشيف اليهودي الى العراق حسب الاتفاق، ونجدد دعوتنا للجانب الامريكي في سرعة تسليم الارشيف اليهودي والوثائق العراقية الاخرى التي تم ترحيلها الى الولايات المتحدة في عام ٢٠٠٣".
وكان مسؤول في وزارة الخارجية الامريكية، كشف في التاسع من أيلول الماضي عن موعد إعادة الأرشيف اليهودي العراقي الى العاصمة بغداد بعد ان نقله الجيش الامريكي عقب أحداث سقوط النظام السابق في نيسان 2003.
وقال بابلو رودريجيز ان الولايات المتحدة ستعيد الى العراق في 2018 مجموعة من التحف اليهودية العراقية التي ضغط عليها المشرعون والجماعات اليهودية للحفاظ على هذا البلد".

اخر الاخبار