اخر الاخبار

الاتحاد الكردستاني: الكرد غير متفقين على الاستفتاء والاعلان عنه "قرار حزبي"

بغداد/ الغد برس
أكدت النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، الأحد، إن الصف الكردي غير موحد حول إجراء الإستفتاء، وفيما أشارت إلى أن الوقت غير مناسب له، شددت على ضرورة تفعيل برلمان الإقليم قبل الإستفتاء.
وقالت شيخ دلير لـ "الغد برس"، إن "الكتل الكردية لم تتفق على إجراء الإستفتاء، وان الإعلان عنه جاء فردي من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني"، لافتا إلى أن "هناك رفض دولي وحكومي لإجراء الإستفتاء".
واضافت، إن "الإستفتاء بحاجة إلى دعم من حكومة المركز ودول الإقليم والجوار".
وأشارت إلى، إن "الصف الكردي اليوم غير موحد حول إجراء الإستفتاء"، مشددة على "ضرورة تفعيل برلمان إقليم كردستان للتصويت على الإستفتاء داخله والبحث عن الدولة وآلياتها وكيفيتها وبرامجها".
وبينت شيخ دلير، إن "جميع الأكراد يحلمون بالدولة، ولكن يجب الإتفاق على من هو الذي يعلن الدولة وبأي وقت"، موضحة أن "الوقت الحالي ليس مناسبا لإعلان الدولة الكردية لوجود ظروف اقتصادية سيئة، ومؤسسة البرلمان معطلة، ورئاسة الإقليم انتهت مدتها الدستورية".
واستطردت بالقول، إن "حل المشاكل داخل الإقليم وتحسين العلاقة مع الحكومة الاتحادية وبعدها الذهاب للإستفتاء".
وعن شرط الاتحاد الوطني الكردستاني، قالت شيخ دلير، إن "شرطنا هو تفعيل برلمان الإقليم وإصدار القرار من داخل المؤسسة الشرعية وبعدها يمكن البحث عن الإستفتاء وإعلان الدولة".
يذكر أن حكومة إقليم كردستان تعتزم إجراء استفتاء إستقلال الإقليم عن العراق في أيلول المقبل، رغم الرفض الدولي والسياسي الواسع.

اخر الاخبار