/
/
/

جمعة هاشم
صدر أخيراً العدد 398-399 لشهر تموز 2018 من مجلة "الثقافة الجديدة" والذي جاء حافلاً بالعديد من الموضوعات .
كلمة العدد حملت عنوان" المجد لذكرى ثورة الرابع عشر من تموز في ذكراها الستين" جاء فيها " ان ثورة 14 تموز وبرغم الجدل المتناقض وسوء الفهم المستمر بشأنها رغم ما حققته، وعلى الرغم من انها بدأت حركة عسكرية، تبدو مثلها مثل أي انقلاب عسكري آخر، إلا أنها كانت الشرارة التي انطلق منها لهيب نضال ثوري كبير، بقي صداه يتردد سنين طويلة. لكن ما حدث صبيحة 14 تموز واستمر لاحقا كان بالأصل حصيلة تراكم سنين طويلة من النضال المتنوع والمستمر الذي قامت به جماهير شعبنا وأحزابه وقواه الوطنية والديمقراطية، وهذا الدعم الجماهيري الشعبي هو الذي منح 14 تموز مضمونه الاجتماعي ووفر له امكانيات التغيير العميقة".
وتعيد "الثقافة الجديدة" استذكار هذا الحدث المجيد وتفرد له ملفاً خاصا حمل تسع مساهمات . جاءت رؤية الفقيد كامل شياع " عن التاريخ والتأويل وحقيقة الرابع عشر من تموز". د.عقيل الناصري حملت مساهمته عنوان" من جدليات الثورة الثرية وأهدافها".اما د.سامي خالد فكتب في "المسار السياسي لثورة تموز : الحدث و الدلالة" .ومساهمة د. مظهر محمد صالح حملت عنوان "14تموز: الثورة الدائمة". من جانبه كتب د.عبد علي الخفاف عن " ثورة 14 تموز وحالة الصراع الطبقي في العراق ــ مجتمع مدينة الحيرة مثالا".د.صالح ياسر جاءت مساهمته بعنوان"ستون عاما على صدور قانون الاصلاح الزراعي رقم "30" لسنة 1958". اما د. ابراهيم اسماعيل فحملت مساهمته عنوانا هو: "ثورة 14 تموز والدولة المدنية الديمقراطية". وحملت مساهمة الاستاذ حيدر عطية كاظم عنوانا هو: " الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية لثورة 14تموز 1958 في العراق ". أما الاستاذ عبد الرزاق الصافي فكتب " مساهمة عن ثورة 14 تموز 1958 في ذكراها الستين".
أما باب "مقالات" فقد تضمن خمسة موضوعات. حيث كتب د.هاشم نعمة " في صيرورة العلمانية... محاولة في الفهم" وتناول الكاتب فرحان قاسم " نظرية غرامشي في السياسة وعلاقتها بمنظومته المفاهيمية " وجاء مقال د.جاسم محمد حافظ بعنوان "عودة لنهج خصخصة الزراعة واستمرار لانتهاك مبادئ العدالة الاجتماعية"، أما د. حاكم محسن محمد الربيعي فتابع " دور المؤسسات المالية في تشجيع الاستثمار الاجنبي المباشر". ويعود الاستاذ مصباح كمال ليبحث في"التأمين والعبودية: فصل بغيض في تاريخ التأمين الرأسمالي".
وفي باب " نصوص قديمة" فتمت اعادة نشر نقاش عمره اكثر من ثلاثين عاما وجاء بعنوان "أمريكا اللاتينية: حوار مستمر بين الماركسيين والمؤمنين"، كانت "الثقافة الجديدة" نشرته في العدد 183/ آذار 1987.
أما حوار العدد فكان مع الفيلسوف نمير العاني، حاوره د.فوزي حامد الهيتي.
من جهته احتوى باب "نصوص مترجمة"، مادة عنوانها " بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لميلاد كارل ماركس - فلسفة الممارسة "بقلم: انغار سوت، وترجمة: رشيد غويلب.
أما باب "أدب وفن"، فتضمن العديد من الموضوعات. حيث جاءت كلمة بعنوان " اتحاد الأدباء يبقى صوتاً عالياً للناس:الماء والكهرباء والآذان الصمّ..." وهي وقفة دعم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق للاحتجاجات الشعبية.
وفي دراسات نقدية، جاءت مساهمة الاستاذ جاسم عاصي "سرديات الحزن وتفكيكها" تناول فيها قصص الاديب جودت جالي . وحملت مساهمة الاديب جاسم العايف عنوان " رثاء الذات عبر الآخر "وهي دراسة عن الشاعر مجيد الموسوي . و قدم الاستاذ ئاوات حسن أمين "ملف عن الشعر الكردي" وهو ترجمة لقصائد شعراء كرد من اجيال مختلفة.
وكتب القاص حسن كريم عاتي نصا في المكان بعنوان: "كوكب الهوى/ ميلاد مدينة"، وجاءت شهادة د. علي عبد الأمير صالح بعنوان"لمحات حول الترجمة وأشياء أخرى"
أما لوحتا غلافي العدد فهما للفنان غسان فيضي.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل