/
/
/

جمعة هاشم
صدر أخيراً العدد 400 لشهر أيلول 2018 من مجلة "الثقافة الجديدة" والذي جاء حافلاً بالعديد من الموضوعات.
حملت كلمة العدد عنوان "رهانات التغيير والإصلاح.. بين الصراع السياسي والحراك الاحتجاجي" وورد فيها: جاءت "هبة تموز" 2018 الشعبية مصداقا مبكرا لما تنبأت به كلمة العدد "398 - 399"، فلقد عادت الجماهير تتسيد الشوارع وتملأ الساحات. لقد ادركت الجماهير قدراتها الفعلية وتعلمت بسرعة فن التغيير؛ فمارست الكثير من اشكال النضال. وفي ظل تآكل شرعية النظام السياسي، وتحلل السرديات الفرعية التي تسنده، نشأ بين الجماهير "او البعض منهم على اقل تقدير"، وعي اجتماعي جديد لعبت النخب الثقافية دورا مهما في تبلوره. وعي لا يقسم الناس وفقا لهوياتهم الفرعية على تنوعها، بل يحمل في داخله بذرة وعي اجتماعي/ طبقي حقيقي، وان كان ما زال يتجلى بصيغ وشعارات تقليدية من قبيل: الصراع بين الظالم والمظلوم، او جور الحكام... الخ.
وحمل العدد ملفا عن موضوعة "اصلاح النظام السياسي في العراق – الواقع والرهانات"، شارك فيها عدد من الاكاديميين والسياسيين، ناقشوا فيها مآلات العملية السياسية الجارية في العراق منذ 2003، واستعرضوا ابرز المشكلات والعلل التي يعاني منها النظام السياسي. كما قدموا رؤية للتغيير وآلياته ولتصحيح مسار العملية السياسية، من اجل اقامة بديل وطني/ مدني/ ديمقراطي حقيقي. حيث قدم د. علي عباس مراد رؤيته في "مشكلة الهوية الوطنية…أصل المشاكل ومصدرها في العراق" وجاءت مساهمة د. إياد العنبر بعنوان" مقاربات خارطة طريق للإصلاح السياسي في العراق". وقدم د. جاسم الحلفي بحثا بعنوان "الإصلاح ومتطلبات التغيير في بنية النظام السياسي العراقي". اما د. علي مهدي فحملت مساهمته عنوان "الاصلاح السياسي والتعددية في المجتمع العراقي".
باب "مقالات" تضمن نصاً للفقيد كامل شياع بعنوان "إشكالية السلطة بين واحدية النص وتعددية الواقع". والنص يجسد الرؤية الناضجة والمتقدمة للكاتب عن العلاقة بين الدين والسلطة والسياسة برؤية فلسفية وسياسية واجتماعية متقدمة.
وجاءت مساهمة د. نمير العاني بعنوان "حول معنى و مضمون مفهومي "الفلسفة" و"الفيلسوف". في حين جاء مقال د. لطفي حاتم تحت عنوان: " الفكر السياسي الناظم لتطور حركة اليسار الديمقراطي". ويواصل د. كاظم المقدادي تقديم دراساته المتعلقة بتأثيرات الحروب على العراق وما استخدم من اسلحة فتاكة وعن ضحايا تلك الحروب. حيث جاءت مساهمته بعنوان: " عامان على نشر نتائج التحقيق في الحرب على العراق..لماذا السكوت عن حقوق المدنيين العراقيين ؟". بينما جاءت مساهمة د. ابراهيم خليل العلاف بعنون " تاريخ الحزب الشيوعي العراقي هل يحتاج الى اعادة كتابة؟"
أما باب " نصوص قديمة" فحمل عنوان "العلاقة بين النظرية والتجربة في الصراع الفكري المعاصر" كانت "الثقافة الجديدة"، قد نشرته في العدد 179/ تشرين الثاني 1986. أما حوار العدد فكان مع البروفيسور حسام صالح جبر اجراه طالب عبد الأمير. من جهته احتوى باب "نصوص مترجمة"، مادة عنوانها "ماركس ومفهوم الثورة والتحول اليوم". بقلم كونراد شوهلر، ترجمة رشيد غويلب.
أما باب "أدب وفن"، فحملت كلمته "وعي اجتماعي جديد" بقلم الناقد ياسين النصير.
وفي الحدث العام جاءت قراءة المثقفين العراقيين للهبّة الشعبية في تموز2018. وفي محاولة من "الثقافة الجديدة" لتسليط الضوء الساطع والواعي على هذه الهبّة المجيدة، فقد توجهت بسؤال الى باقة من مثقفينا، وسألتهم عن قراءتهم لهذه الأيام المشرقة في تاريخ العراق الحديث. قدم مجموعة من الأدباء والمثقفين بالتعبير عن رؤيتهم اتجاه هذا الحدث المهم.
أما لوحتا غلافي العدد فهما للفنان فاروق حسن.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل