/
/
/

 ببالغ الحزن والأسى تنعي هيئة تحرير مجلة (الثقافة الجديدة) الاقتصادي المعروف وأحد كتابها الذين رفدوها بأبحاثهم ودراساتهم، الدكتور مجيد مسعود، والذي وافاه الأجل في العاصمة السورية، دمشق، يوم الأحد 6/5/2018 عن عمر ناهز الثمانين عاما قضاها مناضلا من اجل حرية وطنه وسعادة شعبه العراقي حيث انخرط في النضال الوطني منذ عدة عقود. فقد كان الراحل الكبير د. مجيد عضوا في لجنة الدفاع عن الشعب العراقي في براغ بعد انقلاب شباط الاسود 1963، كما ساهم في النشاطات الوطنية الداعمة لنضال شعبنا في المهجر ضد الدكتاتورية. استقر في دمشق وبقي متابعا نشيطا لعمل المجلة وكان يقدم على الدوام الملاحظات والأفكار لتطوير عملها، اضافة الى رفدها بمقالاته ودراساته وآخرها المقال الذي يتضمنه العدد 397.

 وعلى الصعيد المهني، الدكتور مجيد مسعود، حاصل على درجة الدكتوراه في التخطيط الاقتصادي من جامعة براغ عام 1968. كما انه عمل خبيراً لدى العديد من الهيئات والمؤسسات في عدة بلدان عربية منها خبيرا لدى هيئة تخطيط الدولة في سورية، ثم عضواً في الهيئة التدريسية في جامعة وهران في الجزائر، وعضواً في الهيئة العلمية في المعهد العربي للتخطيط بالكويت. وعمل أيضا خبيراً لدى الأمانة العامة لمجلس التخطيط في قطر، ومديرا تنفيذياً لدار المدى للثقافة والنشر في دمشق.

صدر للفقيد د. مجيد مسعود العديد من الكتب في التنمية والتخطيط من بينها: موضوعات في التنمية والتخطيط، التخطيط للتقدم الاقتصادي والاجتماعي، نظام الحسابات القومية كقاعدة معلومات للتخطيط، التنمية المـُضيـَّعة في البلدان العربية، موضوعات تنموية من منظور عربي، التعاونيات: نظام حماية صغار المنتجين والمستهلكين في اقتصاد السوق. وإضافة لذلك للدكتور مسعود أبحاث ومقالات منشورة ومشاركة مع مؤلفين آخرين في كـُتب اخرى.

 إن هيئة تحرير (الثقافة الجديدة) وهي تودع الدكتور مجيد مسعود تتقدم بأحر التعازي لعائلته الكريمة و رفاقه ومعارفه وأصدقائه وقرائه، فقد ترك لهم ولنا تراثاً ثريا سيظل يتحدث عنه، ويذكر به، ويبقيه حياً دائم الحضور بيننا، راجين للجميع الصبر والسلوان.

الذكر الطيب دوما للدكتور مجيد مسعود !

هيئة تحرير مجلة (الثقافة الجديدة)

6/05/2018

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل