/
/
/

المفكر فالح عبد الجبار .. وداعا!
ينعى الحزب الشيوعي العراقي، بأسى وأسف عميقين، الشخصية الوطنية المرموقة، المفكر والباحث اللامع الدكتور فالح عبد الجبار، الذي توفي هذا اليوم على غير انتظار في العاصمة اللبنانية بيروت.
كان الفقيد علما من اعلام الفكر والثقافة العراقيين والعربيين التقدميين المعاصرين، وواحدا من مشاعلهما المتوهجة، يضج بالحيوية والنشاط، ولا يكف عن الغور في حياة مجتمعنا وسبر اعماقها، باحثا عن مخارج لمآزقها وحلول لازماتها، وكاشفا بتواضع العالم عن الجديد دائما في هذه الميادين، وبما يقدم عونا ثمينا للساعين الى معالجة معضلاتها، والى خير الناس ورقي البلاد.
وليس سرا ان الفقيد افتتح مسيرته الثقافية والفكرية والنضالية الوطنية في احضان الحزب الشيوعي العراقي، وبدعم منه غير محدود ولا منقطع. وفي ذلك ما يفسر اسباب بقائه قريبا من الحزب على الدوام، بل ولصيقا به حتى آخر ايامه.
لقد صدمنا الرحيل المفاجئ والمحزن لأبي خالد، وصدم معنا الكثيرين من عارفيه ومقدري علمه ومعرفته الثرّة، وإنجازه الفكري والثقافي الغزير والرفيع، ومتابعي نشاطه المدني الوطني الديمقراطي والاجتماعي التقدمي الدائب، واخلاصه لقضية وطنه وشعبه وحرصه عليهما وعلى سلامتهما وحريتهما وكرامتهما ومستقبلهما.
كبيرة هي خسارتنا وخسارة بلادنا برحيل الاستاذ فالح عبد الجبار!
تعازينا الحارة الى ابنائه واسرته جميعا، والى سائر رفاقه وزملائه واصدقائه وتلاميذه ومحبيه الكثيرين جدا.
ستبقى ذكراه مضيئة في قلوبنا، ويبقى إلارث الفكري والثقافي التقدمي الذي تركه لنا يسهم في انارة عقولنا، ويبقى عنفوانه الذهني محفزا لتفكيرنا وتطلعنا الى غد عراقي لا ريب فيه، واعد وصاعد على الدوام.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي

26/2/2018

******************
العالم فالح عيد الجبار.... وداعا
ينعى موقع الحزب الشيوعي العراقي العالم فالح عبد الجبار الذي توفي صباح اليوم الإثنين 26 شباط  2018 في بيروت اثر جلطة قلبية..
الذكرى العاطرة للراحل الكبير     
السلوان والصبر الجميل لأهله ومحبيه
*****************

رحيل المفكر العراقي الدكتور فالح عبد الجبار

بمزيد من الحزن والأسى تلقى زميلات وزملاء الاتحاد الديمقراطي العراقي نبا رحيل عالم الاجتماع العراقي فالح عبد الجبار إثر اصابته بأزمة قلبية اثناء تسجيل برنامج تلفزيوني في العاصمة اللبنانية بيروت هذا اليوم.

وكان الدكتور فالح عبد الجبار قد زار زميلات وزملاء الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية مرات عديدة، واقام له الاتحاد العديد من الندوات والمشاركات الثقافية على مدى سنوات عديدة.

وشارك الفقيد العزيز مع زملاء الاتحاد الديمقراطي العراقي بعدة مؤتمرات لدعم الديمقراطية في العراقي في مشيكان وواشنطن قبل التغيير.

الذكر الطيب الدائم للفقيد العزيز الدكتور فالح عبد الجبار، والصبر والسلوان لأهله ومحبيه.

ويُعد عبد الجبار من أبرز علماء الاجتماع في العراق في العقود الأخيرة، وقد ركز بحوثه على علم اجتماع الدين، كما اهتم بدراسة التشكيلات الاجتماعية وبنى ما قبل الدولة، كالعشيرة والطائفة، ودورها في تكوين الأمم.

واهتم عبد الجبار أيضا بدراسة الحركات الاجتماعية الإسلامية من منظور سوسيولوجي. وقد ترك في هذا المجال عددا من البحوث والكتب من بينها: "الحركة الشيعية في العراق" 2003 وحرر كتاب "آيات الله والصوفيون والأيديولوجيون" 2002، وقد صدر الكتابان باللغة الانجليزية، كما صدر له بالعربية في عام 2009 كتاب "العمامة والأفندي: سوسيولوجيا خطاب وحركات الاحتجاج الشيعي- نموذج العراق".

وتناول عبد الجبار في كتبه وبحوثه الأكاديمية موضوعات المجتمع المدني والطبقات الاجتماعية والدراسات الماركسية، وكرس سنوات طويلة من حياته البحثية لترجمة كتاب "رأس المال" لكارل ماركس، الذي صدرت طبعته العربية في ثلاثة مجلدات، كما أصدر كتابين عن ما بعد الماركسية أحدهما بالعربية والثاني بالإنجليزية حمل عنوان "ما بعد الماركسية والشرق الأوسط".

ولد عبد الجبار في بغداد عام 1946 وغادر العراق في عام 1978، متنقلا في عدد من المحطات قبل أن يستقر في العاصمة البريطانية لندن، حيث نال شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من كلية بيركبك بجامعة لندن في عام 1999.

عمل عبد الجبار في السبعينيات والثمانينيات في الصحافة اليسارية في العراق وسوريا ولبنان قبل انتقاله إلى العمل البحثي والأكاديمي.

وشارك عبد الجبار باحثا ومحاضرا في عدد من الجامعات والمؤسسات البحثية، من بينها معهد دراسات السلام في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية ومدرسة السياسة وعلم الاجتماع في كلية بيركبك ومدرسة الدراسات الافريقية والشرقية (سواس) بجامعة لندن وجامعة ميتروبوليتان - لندن وجامعة اكستر في بريطانيا.

ترك عبد الجبار عددا من المؤلفات الأخرى باللغتين العربية والانجليزية، منها "في الأحوال والأهوال: المنابع الاجتماعية والثقافية للعنف" 2008 و"الديمقراطية المستحيلة الديمقراطية الممكنة- نموذج العراق" 1998 و"التوتاليتارية"1998 و"معالم العقلانية والخرافة في الفكر السياسي العربي 1992".

وأصدر باللغة الانجليزية: كتاب "القبائل والسلطة: القومية والإثنية في الشرق الأوسط" في 2002 كما حرر كتاب "الأكراد والقومية والسياسة" في عام 2004.

وكان آخر نتاجاته في عام 2017 كتاب الدولة - اللوياثان الجديد" وكتاب أثار الكثير من الجدل عن تنظيم الدولة الاسلامية ودولة خلافته المزعومة تحت عنوان: "دولة الخلافة: التقدم إلى الماضي ’ داعش’ والمجتمع المحلي في العراق" صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسيات.

كان عبد الجبار عند وفاته يرأس المعهد العراقي للدراسات الاستراتيجية "دراسات عراقية" ومقره في بيروت منذ عام 2004، الذي يشير موقعه إلى أنه امتداد لمجموعة بحثية تأسست في لندن في عام 1993 تحت اسم المنبر الثقافي، وتخصصت بدراسات العراق ودول جواره الإقليمي في الشرق الأوسط
*****************

في رحيل فالح عبد الجبار ... /  نجم خطاوي

 برحيلك خسرنا مجتهدا كبيرا لم تمنعه سنوات عيشه الطويلة في المنافي أن يكون قريبا في رصد الظواهر الاجتماعية والسياسية العراقية وكأنه في قلب الحدث...

أتذكره في براغ في نهاية سبعينات القرن الماضي وكان متوهجا بالفكر والحماسة منشغلا بقضايا الناس وكيفية حل طلاسم تشابك الأحداث وتقلباتها..

ثم التقيته شتاء 1982 في كوردستان العراق يوم كنّا أنصارا في حركة الأنصار الشيوعيين.. أذكر حين حل علينا ضيفا في فصيل بولي في مناطق بشت ئاشان لنتحاور معه حول الحرب والموقف منها، وكانت أصوات قذائف المدفعية والراجمات تصل لمسامعنا، لقرب بولي من قلعة دزه والحدود العراقية الإيرانية...حول كومة نار كبيرة تحولقنا في ذلك المساء الشتائي في فضاء بولي وفالح بلغة العارف العميقة المعاني والبسيطة الفهم كان يفك طلاسم وأسرار الحرب مسترسلا في الحديث عن الوطن والسلطة والحرب، وكان واضحا وجريئا في  دروسه لتنبيه الثوريين من عدم الوقوع في خديعة وحيل البعث ودعوتهم  لاذلال قوى المعارضة والانخراط في يافطات اسمها الدفاع عن الوطن وجوهرها الوقوف مع الديكتاتورية..

في آب عام 2014 كان لي شرف تقديمه في محاضرة فكرية مهمة عن  الوطن والقومية وشؤون السياسة، وكانت ضمن المهرجان الثقافي لرابطة الانصار في ستوكهولم.. صيف العام الماضي 2017 تمتعت بالاستماع لمحاضرته  في مدينة لندن حول مفهوم المدنية والامة والقومية،وخلال الموسع الفكري لمنظمات الخارج للحزب الشيوعي، واستمتعت بالحوار معه وبحديثه ..

منذ أيام وأنا منشغل بكتاب له ( ما بعد ماركس)صادر في 2010 وقد ولد لدي أسئلة كثيرة وتصورات، وكنت أمني النفس بالاستماع لمحاضرة أو حوار له يفصل فيه تصوراته عن الذي يجب على الماركسيين فعله بعد ماركس....

آخر ما كتبه فالح عبد الجبار كانت ملاحظاته العابرة وهو يقيم تحالف الحزب الشيوعي العراقي مع حزب الاستقامة المدعوم من الإسلاميين الصدريين، وهي لم تكن ملاحظات عابر سبيل وإنما تقترب من التحليل العلمي للوقائع ورصدها وتحليلها وفق تجربة ونهج مقاربين للواقع...لقد رحل ابو خالد ونحن أحوج اليه في استمرار العطاء في تحليل الظواهر في فضاء الواقع العراقي ...

حروفك وكلماتك ستظل خالدة في ذاكرة الناس..

***********************

تعزية الشيوعيين العراقيين في هنغاريا برحيل المفكر العراقي فالح عبد الجبار

بمزيد من الحزن والأسى تلقى أبناء جاليتنا من العراقيين المقيمين في هنغاريا وفي مقدمتهم منظمة الحزب الشيوعي العراقي نبأ الرحيل المفاجيء للمفكر والباحث العراقي الدكتور فالح عبد الجبار في بيروت .

لقد ترك الفقيد لنا إرثاً كبيراً من التراجم والمؤلفات التي عالج فيها بتحليل أكاديمي رصين طبيعة نضال الشعب العراقي من خلال المسيرة الطويلة والقاسية التي مر بها في مقارعة الأنظمة الرجعية والديكتاتورية التي تعاقبت بعد أستيلائها على مقاليد الحكم في العراق ..

الذكر الطيب للفقيد الغالي ، ولأفراد عائلته وأصدقائه ومحبيه الصبر والسلوان .

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هنغاريا

******************

تعزية هيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج .. وداعا فالح عبد الجبار

بأسف بالغ تلقى زميلات وزملاء تنسيقيات ومنظمات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج نبأ وفاة المفكر وعالم الاجتماع العراقي الدكتور فالح عبد الجبار الذي توفي صباح الاثنين 26 شباط / فبراير في مستشفى الجامعة الامريكية في بيروت جراء أزمة قلبية عن عمر تجاوز السبعين عاما.

شارك المفكر الراحل في العديد من الندوات السياسية والثقافية التي اقامتها منظمات وتنسيقيات الجاليات العراقية في مختلف دول العالم، وكان مدافعا لدوداً عن حق الشعب العراقي في الديمقراطية والمدنية والعدالة الاجتماعية.

ويعد الراحل أحد أعلام التنوير الفكري في العالم العربي، وقامة ثقافية عراقية مميزة، وعَلماً من أعلام العراق في علم الاجتماع.

اهتم الراحل فالح عبد الجبار بدراسة الحركات الاجتماعية الإسلامية. وقد ترك في هذا المجال عددا من البحوث والكتب من بينها: "الحركة الشيعية في العراق" 2003 وحرر كتاب "آيات الله والصوفيون والأيديولوجيون" 2002، وقد صدر الكتابان باللغة الانجليزية، كما صدر له بالعربية في عام 2009 كتاب "العمامة والأفندي: سوسيولوجيا خطاب وحركات الاحتجاج الدين".

تناول عبد الجبار في كتبه وبحوثه الأكاديمية موضوعات المجتمع المدني والطبقات الاجتماعية والدراسات الماركسية، وكرس سنوات طويلة من حياته البحثية لترجمة كتاب "رأس المال" لكارل ماركس، الذي صدرت طبعته العربية في ثلاثة مجلدات، كما أصدر كتابين عن ما بعد الماركسية أحدهما بالعربية والثاني بالإنجليزية حمل عنوان "ما بعد الماركسية والشرق الأوسط".

ترك عبد الجبار عددا من المؤلفات الأخرى باللغتين العربية والانجليزية، منها "في الأحوال والأهوال: المنابع الاجتماعية والثقافية للعنف" 2008 و"الديمقراطية المستحيلة الديمقراطية الممكنة- نموذج العراق" 1998 و"التوتاليتارية"1998 و"معالم العقلانية والخرافة في الفكر السياسي العربي 1992".

وترأس الراحل المعهد العراقي للدراسات الاستراتيجية "دراسات عراقية" ومقره في بيروت منذ عام 2004، الذي يشير موقعه إلى أنه امتداد لمجموعة بحثية تأسست في لندن في عام 1993 تحت اسم المنبر الثقافي، وتخصصت بدراسات العراق ودول جواره الإقليمي في الشرق الأوسط.

لقد كانت مسيرة الراحل وعطاؤه للوطن والشعب مفخرةً يعتز بها كل الوطنيين والتقدميين العراقيين.

الذكر الطيب، والخلود للدكتور فالح عبد الجبار والصبر والسلوان لأهله ومحبيه.

هيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج

*******************

تعزية

 الاعزاء عائلة الفقيد الدكتور فالح عبد الجبار

 بأسى وحزنٍ عميقين تلقينا نبأ رحيل الشخصية الوطنية والمفكر والباحث اللامع الدكتور فالح عبد الجبار، الذي توفي يوم الاثنين المصادف 26/2/208، على غير انتظار في العاصمة اللبنانية بيروت.

واذ ننظر باعتزاز الى مسيرة الفقيد المديدة في العمل السياسي والفكري، وإلى انجازاته القيمة متجسدة في كتاباته السياسية والاجتماعية، ودأبه على نشر وترجمة العديد من النصوص والدراسات الفكرية المتميزة.

كبيرة هي خسارتنا وخسارة بلادنا برحيل العالم فالح عبد الجبار!

بقي الفقيد لصيقاً بالحزب حتى آخر أيامه وقدم الكثير لمنظمتنا الحزبية سواءً على الصعيد الفكري او الثقافي .

وبهذه المناسبة المؤلمة تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا لزوجة الفقيد، العزيزة فاطمة المحسن، وأبنائه وجميع افراد العائلة الكريمة، بالتعازي الحارة لمصابهم الأليم والكبير بالرحيل المفاجي والمحزن لأبي خالد.

للجميع الصبر والسلوان وللفقيد الغالي الذكر الطيب دوماً.

منظمة بريطانيا

للحزب الشيوعي العراقي

27/02/2018

*****************

منظمة النمسا تنعي المفكر فالح عبدالجبار
بأسى وحزن عميقين تلقينا نبا رحيل المبكر والمفاجئ للباحث والمفكر الكبير الدكتور فالح عبدالجبار،صدمنا ومعنا الجالية العراقية في النمسا وجميع انحاء العالم نبأ رحيله الذي وافاه الاجل في مدينة بيروت بعيدا عن الوطن الذي أحبه كثيرا وناضل من اجل حريته سواء في بغداد او عندما حمل السلاح والتحق بصفوف انصار الحزب الشيوعي العراقي في كردستان او في دول المهجر .
ان حياة الفقيد كانت حافلة بالعطاء في ميادين الفكر والثقافة والعلم والنضال السياسي الوطني والتقدمي وترك ارثا كبيرا فيها وسوف يتحدث عنها الاجيال ويبقيه حيا ودائم الحضور والذكر في جميع المحافل الثقافية والفكرية والسياسية ،وكان رحيله خسارة كبيرة لشعبه ووطنه ولثقافتهم الوطنية والديمقراطية .
وبهذه المناسبة الاليمة نعزي العائلة الكريمة وجميع رفاقه واصدقاءه وتلاميذه ومحبيه ،راجين للجميع الصبر والسلوان وللفقيد الكبير الذكر الطيب دوما .

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في النمسا

************************

 

رحيل فالح عبد الجبار في هذا التوقيت -نكبة وطنية / على عجيل منهل

الحياة العراقية تُتوجت هذه الأيام بخسارة كبيرة،-وهى رحيل فالح عبد الجبار- فهومنذ أكثر من ثلاثين عاما بقي- مشغولاً بالعراق بحثا وكتابة، وله أكثر من ثلاثين كتابا له، تأليفا وترجمة، أكثر من نصفها عن العراق وحوله، وكتابه الأخير «الدولة اللوياثان الجديد» -، ختامٌ مدهش لبحوثه عن العراق، به يُكمل علي الوردي وحنا بطاطو، بحثٌ معمق في الأسس الاقتصادية والسياسية للاستبداد الذي حكم العراق وانفصال العلاقة بين الدولة والمجتمع-.و آخر ماكتبه المفكر الراحل فالح عبد الجبار في نصح «المدنيين» العراقيين المعترضين على التقارب مع «الوسطية الإسلامية» لمواجهة «الفاشية الإسلامية»، كان إشارة إلى أن «الدولة المدنية شعار إستراتيجي يستغرق تحقيقه حياة جيل كامل، فعسى أن نفكر بعقلانية ترى عموم الوضع وليس أجزاء أو نتفاً منه».-واعتبر فالح عبد الجبار ان انسحاب رجال الدين من الميادين السياسية، هو قدر لايمكن التحايل عليه طويلاً، وأن تبني شخصيات دينية مرموقة مثل المرجع علي السيستاني مصطلح «الدولة المدنية»، كان تحولاً لافتاً لايجب إهماله بل البناء عليه في رحلة صراع طويلة غايتها حفظ التعايش الاجتماعي الممتد، كما أنه أكد أن مقتدى الصدر لم يكن «هازلاً» بتحالفه مع الشيوعيين والعلمانيين والمدنيين، بل هي اللحظة الضرورية لشفاء شعب وضعته أميركا أمام أسوأ كوابيسه.-
ومن مؤلفاته المعــــروفة «الدولــة والمجتــــمع المدني في العراق، الديمقـــراطية المستحيلة ـ حالة العراق، معالم العقلانــية والخرافة في الفكر العربي، المادية والفكر الديني المعاصر، بنية الوعي الدينــــي والتطور الرأسمالي (أبحاث أولية)، فرضيات حول الاشتراكية، المقدمات الكلاسيكية لنظرية الاغتراب». استثمر تمكنه من اللغتين الإنكليزية والألمانية في أن يضيف إلى المكتبة العربية عددا مــــن الكتب المهمة مثل: الاقتصاد الســــياسي للتخلف، موجز رأس المال، رأس المال، نتائج عملية الإنتاج المباشرة.بقي فالح عبد الجبار مشغولاً بالعراق بحثا وكتابة، --، وما تركه من إصدارات ذات صلة بالفكر السياسي والاجتماعي في الشرق الأوسط، وقد ساعده في ذلك تخصصه الأكاديمي في سوسيولوجيا الدين والقوميات وتكوين الأمم والطبقات الاجتماعية، ومن هنا توزعت أعماله على دراسات اشتغل فيها على تفكيك العلاقة بين الدين والظاهرة الاجتماعية .-لذا جاءت وفاته الان نكبة وطنية فادحه

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل