/
/

في الثامن من آذار، يتسع الحديث، وتحضر الاماني العبقة لتلك المنسية على ابواب الوطن، ورود قرنفل لتلك التي أعطت، ولا زالت معطاءه، ولمن رفدت بلدها من جمرات روحها نساءً ورجالاً، كانوا، وما زالوا قناديل مضيئة سيخلدهم التاريخ.

لصانعات الحياة بطاقات تهنئة بحجم تضحياتهن، واحلامهن مع باقات زهور حمراء....

المرأة لماذا النصف الثاني

ضياء العكيلي – كندا

يقولون... المرأة النصف الثاني، أليس في ذلك غلو ذكوري!!!؟.

المرأة يجب أن يقال عنها النصف الاول. صحيح لولا الرجل لما تنجب المرأة ولن يكون هناك تكاثر بشري وحياة أسرية اجتماعية، لكن هذا القول ينعكس أيضا على المرأة باعتبارها جنسا اخر مساهم في صنع الجنين ومرضعة للطفل. وماذا عن الحمل تسعة أشهر وآلام الولادة، أليس في ذلك من اضافة للمرأة إلى نصفها المطابق لنصف الرجل مما يجعل المرأة تتفوق عن النص مع الرجل؟

المرأة اليوم تؤدي مهام الرجل الفيزيائية، رائدة فضاء، رئيسة دولة، ضابط شرطة، عاملة منجم، سائقة لأنواع وسائط النقل البري والبحري والجوي والفضائي.

المرأة اليوم... وكما يقال عنها بحق .... وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة..

المرأة اليوم.... تنشط لتثبيت مواقعها المتقدمة التي اكتسبتها وتعمل على تطويرها بالشكل الذي تلغي والى الأبد الهيمنة الذكورية العلنية منها والمتخفية.

..............................

طه رهك - المانيا

منذ كنا يافعين كان يوم 8 آذار مميزاً في حياة العائلة انه اليوم الذي نهييء فيه مستلزمات الاحتفال من الورد إلى بعض الحلويات والهدايا الصغيرة لأمّنا المرأة الفلاحة المتقدة ذكاء ووعياً، وكنا نقوم بمهمات البيت في ذلك اليوم من تنظيف وطبخ وغير ذلك من الأعمال اليومية التي  تشغل امي ، وكنا نتوسل بها كي ترتاح في هذا اليوم ، وفي المساء نبدأ العزف والغناء والحديث عن يوم المرأة العالمي وكيف أختير بالذات الثامن من آذار لهذه المناسبة ، وعندما كبرنا صرنا نحتفل مع زميلاتنا ورفيقاتنا وأخواتنا وزوجاتنا بهذه المناسبة الخالدة.

............................................

 

الى صانعات الحياة ..

سعد كاظم - كندا

 كل عام و نساء العالم بخير، كنتنّ، ولا زلتنّ تتدفقن كنهر ٍ يجري لمسافات طويلة ليروي، ويداوي تشققات الأرض، لتنغرس جذوره عميقة في الارض.

لحاملات راية السلام والمحبة أنحني وارفع قبعتي بكل احترام وتقدير لكنّ.

يا من تتجسد بكنّ أحلام المستقبل وأجيال كاملة، يا من حملتنّ هموم العراق. 

للمرأة في كل مكان في يومك هذا اتمنى تحقيق امانيك في وطن يحترم، ويقدّس حقوقك، وحقوق  الجميع في عراق خالي من الفساد والارهاب .

..............................

ليظل آذار الربيع يحمل لنا عبق الذكرى وروح الأمل والعطاء

بشرى الحكيم - هولندا

في الثامن من آذار من كل عام نحتفل نحن النساء العراقيات مع كل نساء العالم في كل بقاع الأرض بهذه المناسبة العزيزة علينا تأكيدا واصرارا على ما حققته المرأة على مدى عقود من الزمن من إنجازات سياسية واقتصادية واجتماعية وبنفس الوقت هي مناسبة للتأكيد  على حقوقها ولتعزيز مطالبها المشروعة بالمساواة الحقيقية في شتى ميادين الحياة .

ان تبني الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1970 هذا اليوم يوما عالميا للمرأة  نتيجة تراكم نضالي طويل وإصرار لمواجهة التحديات التي تواجه النساء في كل العالم والتي تصب في واقع التغير الذي تفرضه الأحداث والمعطيات والانعطافات التاريخية.

واليوم ونحن نستقبل آذار جديد ونأمل بالتغير في عراق ينعم أطفاله بالخير والأمان والدفء والمحبة حيث نضم أصواتنا الى كل الأصوات التواقة للحرية والعدالة والمحبة والتآلف والسلام  ونبارك كل جهد يصب في خدمة مستقبل العراق وشعب.

تحية حب واعتزاز لك أيتها المرأة في كل بقاع العالم في عيدك المجيد

تحية لك أيتها المرأة العراقية الصابرة وانت تتصدين للعنف والاستغلال والقهر متطلعة الى شرف العيش. 

تحية وفخر لشهيداتنا المراسلات شهيدات حرمتنا النسائية في العراق 

تحية إجلال واعتزاز لشهيد ات الكلمة والرأي الحر وهن يؤدين واجبهن المهني في مسيرات الرفض والاحتجاج.

.........................................................

عيد المرأة...

نهاد القاضي - هولندا

يحتفل العالم في ٨ آذار من كل سنة ويسميه عيد المرأة، وانا احتفل به واسميه عيد العالم. فالمرأة عندي هي العالم، فلولا المرأة لما كان هناك عالم، فهي الام والزوجة وهي الاخت والحبيبة وهي المناضلة المربية للأجيال.

العالم يحتفل بعيد المرأة مرة في السنة وانا احتفل بعيد المرأة العراقية في كل يوم من السنة. عيد المرأة ليس كبقية الاعياد فهو تتويج المرأة لنضالها وسهرها الليالي من اجل المساواة مع الرجل لا بل من اجل التفوق على الرجل، واثبتت ذلك مرارا. اما عن نضال المرأة العراقية فحدث ولا حرج فكل لحظة من حياتها هو نضال وتضحية وفداء من اجل قلع وباء دكتاتورية الذكر المتمثلة بالفكر العشائري وتحديها للظروف القاهرة التي عاشتها ويعيشها العراق الجريح ... فلا يرحمها الدين ولا تنصفها تشريعات البرلمانيين ... وتقيدها عادات وتقاليد الاولين... فهل ستنصفها الانتخابات القادمة وتحالفات الوطنيين؟؟

طوبى لابنة العراق وطوبى لنضال رابطة المرأة العراقية وانحناءة مني لنساء العراق.

...........................................................

 باقة ورد وتحية لنساء العالم في عيدهن …

نوال ناجي يوسف - كندا

باقة ورد وتحية خاصة للمرأة العراقية التي عانت ولا تزال تعاني اضطهاداً مزدوجاً، قهراً بحكم الواقع السياسي الفاسد، والأحزاب الرجعية التي تناور بشتى الوسائل لحرمانها من حقوق أكتسبتها إثر نضال طويل … وقمعاً بحكم الواقع الاجتماعي المكبل بقيم عشائرية عفا عليها الزمن، فلطالما مثلت المرأة العراقية الجندي المجهول في كل مفاصل تاريخ العراق الحديث، واستطاعت بصمودها وشموخها تطويع الظروف اللاإنسانية التي اجتاحت العراق، وابقت على جذوة الحياة متقدة داخل الاسرة.

..............................

باقة ورد لنساء العالم اجمع

وفاء الربيعي

في هذا اليوم من كل عام نكتب امانينا ونطلقها للريح علها تصل الى من يستطيع تحقيقها نعود في العام القادم لنكرر نفس الأمنيات لذلك اتمنى بهذه المناسبة ان يعم الخير والصدق والأمن والامان للعراق والمرأة العراقية والتي طالما تاجر الكثير بقضيتها 

اتمنى التوفيق والنجاح للنساء المدنيات المرشحات في الانتخابات القادمة

باقة ورد لنساء العالم اجمع

لذلك اتمنى بهذه المناسبة ان يعم الخير والصدق والأمن والامان للعراق والمرأة العراقية والتي طالما تاجر الكثير بقضيتها 

اتمنى التوفيق والنجاح للنساء المدنيات المرشحات في الانتخابات القادمة

باقة ورد لنساء العالم اجمع

********************

 ليبقى الثامن من اذار يوماً للتضامن العالمي مع المرأة.

ابتسام حداد - كندا
لكل نساء العالم.. بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وخصوصاً المرأة العراقية، المضحيّة في مجتمع تحكمه الطائفية، وهي أيضاً حمّالة الأسية، وهي صامدة بوجه الريح وقنوعة، ولديها صبرٍ لا مثيل له.   

في هذه المناسبة أقدم ألف تحية للمرأة العراقية وهي تساهم في بناء عراق خال من الطائفية والفساد. 

فقد قال سقراط، عندما تثقف رجلا تكون قد ثقفت فردا واحدا، وعندما تثقف امرأة فإنما تثقف عائلة بأكملها.

تهنئة لكل امرأة اينما وجدت وتحية محبة لها بهذا العيد وأجمل قرنفلة لكنّ بعيدكنّ المجيد.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل