/
/

  • قال الجهاز المركزي للاحصاء التابع لوزارة التخطيط في احصائية نشرتها الصحف المحلية ان نسبة البطالة بين الشباب للفئة العمرية بين 15 الى 29 سنة بلغت 22,6 في المائة. مشيراً الى ان البطالة لدى الذكور لهذه الفئة بلغت 18,1 في المائة في حين بلغت البطالة لدى الاناث نسبة 56,3 في المائة. واضاف الجهاز ان نسبة الامية بين الشباب للفئة العمرية 15 الى 29 سنة خلال عام 2017 بلغت 8,3 في المائة. موضحاً ان نسبة الذكور منها بلغت 6,5 في المائة فيما شكلت نسبة الاناث منها 10,2 في المائة.
  • قال عضو مجلس محافظة المثنى مرزوك صلال ان نسبة النجاح في بعض الاعداديات بمحافظة المثنى صفر في المائة والنسبة العامة لا تتعدى الـ 20 في المائة وعزا ذلك الى التوجيهات والسياسة العامة الخاطئة المتبعة من قبل وزارة التربية ومديريتها في المثنى فضلاً عن الدوام الثلاثي في كثير من المدارس وعدم ادخال الكوادر التدريسية بدورات تطويرية. وتابع ان اكثر من 100 مدرسة في محافظة المثنى تم هدمها عام 2013 على ان يعاد بناؤها بكلفة اكثر من 100 مليار دينار. مشيراً الى ان وزارة التربية صرفت اكثر من نصف المبالغ الى المقاولين ولم يتم انجاز اي مدرسة برغم مرور خمسة اعوام.
  • عزا معاون مدير عام دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة الدكتور محمد جبر ظاهرة تسرب التلاميذ من المدارس الحكومية في العراق الى اسباب اقتصادية واجتماعية ونفسية الى جانب عوامل بيئية. كاشفاً في تصريح صحفي عن وجود نحو 70 في المائة من المدارس تعاني مشاكل بيئية اهمها عدم وجود صحيات مناسبة للتلاميذ او مياه صالحة للاستهلاك البشري ما يسبب عزوفاً من اولياء الامور عن ارسال ابنائهم خاصة الاناث الى المدارس. ونوه الى ان هناك صفوفاً تضم اكثر من 60 تلميذاً ما يؤثر في التهوية ومستوى النظر واستيعاب الدروس علاوة على المدارس الكرفانية التي تعد بيئة مدرسية غير ملائمة.
  • تصدرت اليابان قائمة افضل جواز سفر في العالم لعام 2018 فيما احتل ذيل القائمة العراق ودول اخرى وجاء التصنيف بناء على عدد الدول التي يمكن ان يدخلها حامل جواز السفر بدون الحصول على تأشيرة او الحصول عليها عند الوصول وحلت اليابان في المركز الاول كون جوازها يتيح زيارة 189 دولة من اصل 218 وفي قاع التصنيف جاء جواز العراق الى جانب جوازات سوريا والصومال وباكستان واليمن.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل